برلين - إيرفنغ (1888 - 1989م). مؤلف وملحّن قام بتأليف الكثير من أشهر الأغاني الأمريكية الشعبية، ووضع موسيقي وكلمات الأغاني الراقصة الرومانسية والأغاني الخفيفة والأناشيد الوطنية، ومجموعة كبيرة من المؤلفات الموسيقية المتنوعة. ومن أشهر أغانيه موكب عيد الفصح وليبارك الله أمريكا والكريسماس الأبيض. وُلِد برلين في تيمون قرب أوش بروسيا واسمه الحقيقي هو إسرائيل بالين. ارتحلت أسرته إلى مدينة نيويورك في أوائل التسعينيات من القرن التاسع عشر. لم يتلق برلين تعليما نظاميا سوى عامين فقط ثم علم نفسه بنفسه ليصبح موسيقارا.

كتب أولى أغانيه الناجحة وهي فرقة الإسكندر عام 1911م، وتحتوي هذه الأغنية على مقتبسات من الموسيقى الأمريكية الشعبية مع أثر طفيف لموسيقى الراجتايم (المعدلة) حيث تبرز في الموسيقى المعدلة النغمات التي لايركز عليها عادة. وبذلك أسهم برلين في إدخال أسلوب موسيقي غير متأثر بالطابع الأوروبي، الذي كان مسيطراً على الموسيقى الأمريكية حتى ذلك الوقت.

وفي الفترة من 1910م تقريبًا حتى أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين كتب برلين أغنيات كثيرة من مسرحيات برودواي الغنائية. وقد كتب أكثر مؤلفاته الموسيقية المبكرة لعروض متنوعة عرفت باسم الرِّيفوس، وهي عمل مسرحي يتألف من مزيج من الحوار والرقص والغناء، ويهدف إلى السخرية من الأحداث الجارية والأزياء السائدة