البَرْقوق ثمرة معروفة تُؤكل طازجة وتُستخدم في صنع المربى والجلي والمعلَّبات، وبعض الأنواع من البرقوق تجفف لصناعة البرقوق المجفف. انظر: البرقوق المجفف.

وينمو البرقوق على الأشجار التي تصل أطولها بين مترين وخمسة أمتار. وقد يكون البرقوق في الصغر مثل الكرز أو في الكبر مثل الدرَّاق. والبرقوق له جلد ناعم رقيق يحوي ثمرة سميكة، وتحتوي النواة التي هي في منتصف الثمرة على بذرة أو بذرتين. ويكون شكل البرقوق إما على هيئة قلب أو بيضيًا أو دائريًا. والأنواع التجارية قد يصل قطرها مابين 25 و64ملم ويكون لونها أسود أو أزرق أو أخضر أو بنفسجيًا أو أحمر أو أصفر حسب النوعية. وينتج منها عالمياً نحو 6 مليون طن متري سنوياً. والدول الرائدة في إنتاج البرقوق هي: الصين وألمانيا وإيطاليا ورومانيا والولايات المتحدة الأمريكية.



أنواع البرقوق. الأنواع الرئيسية الثلاثة للبرقوق هي الأوروبي والياباني والأمريكي. والبرقوق الأوروبي هو الأكثر نمواً والبرقوق الياباني متماسك وحلو المذاق. والبرقوق الأمريكي أخشن ويمكن أن ينمو في الطقس الأكثر برودة عن الأوروبي والياباني.
أنواع البرقوق. هناك ثلاثة أنواع من البرقوق 1- الأوروبي 2- الياباني 3- الأمريكي.

البرقوق الأوروبي يدعى غالبًا دوميستكاز وهو الأكثر نموًا في العالم، وألوانه ما بين الأحمر والأزرق وحجمه يتفاوت ما بين المتوسط والكبير. وقد نشأ في جنوب غربي آسيا وينمو فى أوروبا لأكثر من ألفي سنة. وأهم الأنواع تتضمن برادشو وفراندديوك ولومباردوريني وكلاودي وستانلي.

البرقوق الياباني أو برقوق سالسينا قد يُؤكل طازجاً أو يُطبخ. وهذه الفواكه البنفسجية أو القرمزية أو الصفراء يمكن أنْ تصبح مربىَّ جيدًا ولكن لاتصير برقوقًا مجففًا. والبرقوق الياباني عادة متماسك وحلو المذاق ومن أنواعه الأبندانس والشيرو. و أشجار البرقوق الياباني تنمو في البراري الصينية.

البرقوق الأمريكي ينمو على أشجار تطورت من أشجار برقوق برية في أمريكا الشمالية. ولاتحُرث تربة هذه الأشجار بكثرة، لكنها تستطيع أن تعيش في طقس أكثر برودة من الطقس الذي تعيش فيه أشجار البرقوق الأوروبي والياباني. وأنواع البرقوق الأمريكي تتضمن الشيني ودي سوتو وقولدن بيوتي ومونيتور.


زراعة البرقوق. المزارعون ينتجون أشجار البرقوق بربط براعم أشجار البرقوق على جزء من جذع من نبات آخر، وتمُد البراعم بنظام الجذور. انظر: تطعيم النبات. ويغرس المزارعون الأشجار متباعدة ستة أمتار عن بعضها بعضًا، ويولونها عناية خاصة خلال السنوات الأولى من النمو لإنتاج أشجار قوية جيدة الشكل. وتزهر أشجار البرقوق بصفة عامة بين سنة واحدة وخمس سنوات بعد غرسها. وتنتج براعم بيضاء جميلة في أوائل الربيع. وإذا تم تلقيحها فإنها تنمو لتصبح ثمرة ناضجة في أواخر الصيف، وأغلب أنواع أشجار البرقوق لا تستطيع أن تنتج فاكهة بلقاحها ولابد من تلقيحها بأنواع أخرى. ويؤدي نحل العسل دورًا كبيرًا في حمل اللقاح من شجرة إلى أخرى.


الأمراض والأوبئة. الأمراض الرئيسية التي تصيب أشجار البرقوق تتضمن الأمراض الفطرية مثل الأنشوطة السوداء والتعفن البُنِّي. ويتحكم المنتجون في هذه الأمراض برشها بمبيد الفطريات أو بإبعاد وإتلاف الأجزاء المصابة من هذه الأشجار. وخنفساء فاكهة البرقوق حشرة خطيرة تضع بيضها في ثقوب تفتحها في الفاكهة، ويتم التحكم فيها باستعمال المبيدات الحشرية