يجري نهر برزبين في السهول وسلاسل الجبال بطول 10IMGكم شمال غربي برزبين في أستراليا. ومن روافده الرئيسية نهر ستانلي، ونهير لوكيز، ونهير واريل، ونهر بريمر. ويتدفق نهر برزبين جنوبًا خلال وادي إسك الانكساري، حتى خليج مورتون ويصل طول النهر نحو 320كم.

وينضم للنهر داخل برزبين جدول إنوجيرا، وكيدرون بروك وجدول أوكسلي، وجدول بوليمبا، وهذه النهيرات منحدرة كي يتمركز اندفاع الفيضان عند هطول الأمطار الرعدية فوق برزبين. ومما يزيد المشكلة سوءًا إغلاق معظم منطقة تجميع الأمطار وامتلاء أحواض الأنهار بمياه الفيضان على طول النهيرات. وتدخل معظم مباني برزبين في نطاق سهل الفيضان الذي يغرق في حال حدوث الفيضان الرئيسي مثل ما حدث عامي 1893م و1974م. وقد أثبت الفيضان الخطير الذي حدث في عام 1974م، أن خزان سومرست الذي اكتمل في عام 1954م ـ لم يكن ملائمًا للسيطرة علي الفيضان. وقد شيد خزان وايفينهو عبر نهر برزبين بالقرب من إسك ثم أُُكمل بناؤه عام 1985م.

تُخزن كميات كبيرة من الطمي في سهل الفيضان وفي مجرى النهر، عند مصبه عقب فيضان النهر. وكان طمي قناة النهر أحد أسباب نقل مركز ميناء نهر برزبين بعيدًا نحو اتجاه مجرى النهر بالقرب من مصبه في نهاية السبعينيات من القرن العشرين.

ولعل أكثر مصانع شاطئ النهر أهمية محطات توليد القوة الكهربائية والأعمال المتعلقة باللحوم ووحدتان لإنتاج السماد ومعملان لتكرير النفط.

باشر مجلس المدينة عمله، في السبعينيات من القرن العشرين، بمشروع تجميل، على طول الجانب الجنوبي للنهر جنوبي برزبين، ثم بدأ بناء مركز كوينزلاند الثقافي، في عام 1977م فوق موقع تقدر مساحته بستة هكتارات على الشاطئ الجنوبي لنهر برزبين عبر جسر فكتوريا من قلب مدينة برزبين مباشرة.

ولا يوجد سوى متنزه صغير ومساحة عامة مكشوفة على طول النهر، إلا أن حدائق بوتانيك ومتنزه نيوستيد ومتنزه نيوفارم هي الأماكن الجذابة على جانب النهر.

يقطع النهر جسور وعدد من الأماكن. وقد افتتح جسر ستوري في عام 1986م