اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للبرتغال والبرازيل وموزمبيق وأنجولا. وهذه اللغة يتحدث بها أيضًا نحو 30IMG ألف شخص في الولايات المتحدة. ويتحدث نحو مليوني شخص في شمالي أسبانيا بلهجة برتغالية تُسمَّى غاليغو أو الجاليسية. وهناك أربع لهجات برتغالية رئيسية تُستخدم اليوم؛ فاللهجات الشمالية والوسطى والجنوبية تُستخدم في البرتغال بينما تستخدم لهجة البرازيليرو في البرازيل. والبرتغالية لغة رومانسية تشبه الأسبانية. وتطوَّرت اللغات الرومانسية من اللاتينية. انظر: الرومانسية، اللغات.

وكانت البرتغالية والأسبانية لغةً واحدة حتى نحو عام 1143م عندما أفلتت البرتغال من الهيمنة الأسبانية. وأثناء نشوئها طَوّرت اللغة البرتغالية خصائص صوتية ونحوية وصرفية خاصةً بها. ونقل المستعمرون البرتغاليون لغتهم إلى البرازيل في القرن السادس عشر الميلادي. وأضاف البرازيليون إليها كلمات من لغتي هنود التُّوبي والمستعبدين الأفارقة. وأصبحت اللغة البرتغالية البرازيلية من خلال علاقتها باللغة البرتغالية، تتمتع بالصِّلة نفسها التي تتمتع بها اللغة الإنجليزية الأمريكية من خلال علاقتها باللغة الإنجليزية البريطانية.

ومنذ مطلع القرن العشرين، رغب العديد من الناس في تبسيط تهجئة اللغة البرتغالية. وود العلماءُ التخلص من العديد من الأصوات الساكنة المزدوجة والاتحاد القديم بين الحروف. وفي عام 1943م أقرَّت حكومتا البرتغال والبرازيل نظامًا لغويًا جديدًا تم فيه الاســــتعاضة بحرف (f) عن (Ph) و (t) عن (th) و (i) عن (y).