الْبرانِـس - جبال. جبال البَرانس سلسلة جبلية تكوِّن حدودًا طبيعية بين فرنسا وأسبانيا. وتمتد هذه الجبال إلى نحو 435كم من خليج بسكاي حتى البحر المتوسط. تغطي هذه الجبال مساحة أكثر من 52,000كم²، ويبلغ متوسط ارتفاعها 1,070م. ولكن بعض القمم في السلسلة الرئيسية ترتفع لأكثر من 3,000م. وتمثل قمة بيكودي أنيتو أعلى ارتفاع حيث يبلغ ارتفاعها 3,404م.

تنتشر الحقول الجليدية على المنحدرات الشمالية من البرانس، وتحتوي الجبال على معادن الحديد والرصاص والفضة والكوبالت. ومن الصناعات المزدهرة في أسبانيا صناعة استخراج خام الحديد قرب بلباو في الجبال التي تنتهي عند خليج بسكاي. كما تُوجد بالجبال غابات من خشب التنوب والصنوبر والبلوط.

وتمثل الجبال عائقًا للتجارة البرية، ولذا اضطرت أسبانيا وفرنسا طوال عدة سنوات إلى جعل معظم المبادلات التجارية بينهما تتم عن طريق البحر، وقد شُقَّت طرق عديدة عبر الجبال يتخللها خطان للسكك الحديدية: الأول بين بو في فرنسا وساراجوسا (سرقسطة) في أسبانيا عبر نفق كانفرانك. أما الخط الحديدي الثاني فهو بين تولوز في فرنسا وبين برشلونة في أسبانيا. ويسير هذا الخط صاعدًا إلى ارتفاع 1,580م عبر أكثر من أربعين نفقًا، وعلى مدى 92كم. وقد أقيم العديد من المنتجعات على المنحدرات الشمالية. وتقع أندورا أصغر إمارة على المنحدر الجنوبي من البرانس الشرقية، أما الباسك فهم يعيشون في البرانس الغربية.