بارث - جون (1930م - ). أديب من أشهر الروائيين المبدعين في الأدب الأمريكي الحديث. ثار بارث على الرواية الواقعية الغربية. وهو يشجع العودة إلى الحكاية أو الأسطورة. ويستخدم في أعماله الأساليب الأدبية المصطنعة حتى يؤكد أنها خيال وليست مرآة للواقع الاجتماعي.

ولد بارث في كمبردج في الجزء الشرقي من ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة ـ المكان الذي يدور فيه كثير من أحداث رواياته. وتعد روايتاه المبكرتان: الأوبرا الطافية (1956م)؛ ونهاية الطريق (1958م) نظرات متشائمة هزلية إلى مايعده سخافات الحياة الحديثة. أما أعماله التي ألَّفها مؤخرًا فإنه استخدم فيها الحكاية الرمزية النادرة ذات المغزى الأخلاقي، كما أنه من أكثر الكتاب الغربيين المعاصرين توظيفًا لألف ليلة وليلة.

وتصف روايته الوسيط مدمن المارجوانا (1960م) المغامرات السيئة التي يقوم بها إيبنزر كوك وهو مهاجر إنجليزي شاب، وفيها يدحض الآراء الرومانسية عن التاريخ، أما روايته جايلز راعي الماعز (1966م) فهي محاكاة فكاهية لعَالَم يتحكم فيه الحاســوب الذي يصـوَّر كجامعة. ورواية فقد في بيت الضحك (1968م) مجموعة من قصص مترابطة. وتشمل رواياته الأخرى: رسائل (1979)؛ إجازة (1982م)؛ قصص مد وجزر الماء (1987م). جُمعت كتابات بارث غير القصصية في كتاب الجمعة (1984م).