بارتن دولي ربيكا (1946م- ). مغنية أمريكية أدت كثيرًا من الأغاني الريفية والشعبية وكتبتها. وقد كانت هي المغنية الأولى بين كل المغنّين الأمريكيين خلال السبعينيات من القرن العشرين. وقد جذب صوت دُولي الصافي الحزين، ومظهرها إضافة إلى موهبتها، عددًا كبيرًا من المعجبين.

وُلدت دُولي بارتون في لُوكست رِيدج على جبال تنيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت أسرتها فقيرة وكانت دولي واحدة من أطفال تلك الأسرة التي بلغ عددهم 12 طفلاً. وكانت دُولي طفلة عبقرية بدأت التأليف الموسيقي قبل أن تتعلم القراءة أو الكتابة. ولما بلغت العاشرة من عمرها بدأت تظهر على التلفاز وتقدم في المذياع أعمالها بطريقة منتظمة في نُوكسفيل في تنيسي.

شاركت دُولي بارتون نجم الموسيقى والأغاني الريفية بورتر واجونر لمدة سبع سنوات، ابتداءً من عام 1967م. وقدمت أول أعمالها الشهيرة جُوشوا عام 1970م. وحاولت في السنوات التالية أن تتخلى عن موسيقاها وأغانيها الريفية، وتوسع اهتماماتها لتشمل مساهماتها موسيقى البوب والرُّوك. وأكثر أعمالها التي تباع باستمرار هي مجموعتها التي تشمل: بيتي الذي على جبل تنيسي (1973م)؛ جولين (1974م)؛ الحب كالفراشة (1974م). وقد نجحت أيضًا في تمثيل بعض الأفلام من بينها: من تسعة إلى خمسة (1980). والمجنولية الفولاذية (1989) حازت مختاراتها العشب أزرق جائزة جرامي في عام 2001م، بوصفها أفضل مختارات العالم.