باتون -جورْج سْميث (1885م - 1945م). كان من ألمع الجنرالات الأمريكيين في الحرب العالمية الثانية، وكانت طريقته المثيرة، وتعليقاته الصريحة عن الشؤون العسكرية والسياسية وسلوكه المتهور قد أكسبته مدح الغربيين له ونقدهم معًا.


غزو إفريقيا. قاد باتون في نوفمبر عام 1942م الحملة الغربية إلى سواحل مراكش في تحالف غزو شمالي إفريقيا، وفي مارس عام 1943م أصبح قائدًا للوحدة الثانية من الجيش الأمريكي وأحرز أول انتصار للولايات المتحدة في حرب القويطار. وقبل انتهاء معسكر تونس أصبح باتون قائدًا للجيش السابع لغزو صقلية في يوليو عام 1943م، واحتل جيشه مع الجيش الثامن البريطاني الجزيرة في 39 يومًا.


النصر في فرنسا. أصبح باتون قائدًا للجيش الثالث من الحملة الفرنسية، وعندما اخترقت الفرقة الأولى سان لو قامت قوات باتون بالتقدم بطريقة مذهلة، حتى أنهم سبقوا إمداداتهم فأرسلت لهم بالطائرات. وعبرت قواته فرنسا ووصلت إلى ميتز في الخريف وحاربت في معركة بُلج قرب باستون البلجيكية في ديسمبر عام 1944م.

وبعد سقوط ألمانيا استمر الجيش الثالث في زحفه عبر الأجزاء الجنوبية الغربية من ألمانيا، ودخل تشيكوسلوفاكيا والنمسا. وعندما استسلم الألمان استولت قواته على جزء كبير من المنطقة التي سميت منطقة الاحتلال الأمريكي.


بداية حياته. وُلِد باتون في 11 نوفمبر عام 1885م في سان جابرييل بكاليفورنيا بالولايات المتحدة. وتخرج في الأكاديمية العسكرية عام 1909م. وكان رياضيًا متميزًا. والتحق بسلاح الفرسان بعد تخرجه وعمل في حملة المكسيك لعام 1916م. وأصبح قائدًا للواء الدبابات في فرنسا.