باتون - ألان سْتيوارْت (1903-1988م). كاتب من جنوب إفريقيا. اشتهر بكتابه ابْكِ يابلدي الحبيب (1948م). وكان يدعو فيه إلى مزيد من التفاهم العرقي، والتعاون. وكانت أعماله شديدة الانتقاد للتفرقة العنصرية، وتوضّح اهتمامًا بالغًا بالظلم المتخفّي في السياسات العنصرية. وقد ساعدت مؤلفاته على تنبيه العالم لموضوع جنوب إفريقيا التي ظلت تعاني من عدم المساواة العرقية لفترة طويلة. انظر: التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا.

وُلِد باتون في بيترمارتزبيرج بجنوب إفريقيا، ودرس في جامعة ناتال. وأصبح رئيسًا لحزب تحرير جنوب إفريقيا قبل أن يُحظر نشاط الحزب عام 1968م. وكان رئيسًا لإصلاحية ديبكلوف في جوهانسبرج بين عامي 1935م و1948م. ومكنته هذه الوظيفة من التعرف عن كثب على نظام السجون، وأحوال السود المعيشية مع التفرقة العنصرية، وأصبح أكثر النقاد صراحة للسياسات العنصرية لبلده. وقد حوكم باتون عدة مرات لآرائه هذه، وقضى السنوات الأخيرة من عمره في الإقامة الجبرية.

يبحث باتون في كتابه ابك يابلدي الحبيب عن حل لمشكلة التفرقة العنصرية فيصف شخصية ستيفن كومالو الإكليريكي الكاهن في رحلته إلى جوهانسبرج بحثًا عن ابنه. ويوضّح باتون التناقض بين حياة الريف المثالية للقساوسة السود وواقع الحياة القاسية بأحياء الأقليات في المدن. أصبح الكتاب أكثر الكتب توزيعًا في العالم وساعد بذلك على نشر الوعي العالمي بالوضع في جنوب إفريقيا.