أُوِنز -جِسي (1913-1980م). نجم رياضي أمريكي ساعده اشتراكه في الألعاب الرياضية أثناء دراسته الجامعية، وفي الألعاب الأوليمبية في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين في أن يصبح أحد المشاهير في تاريخ الرياضة.

حصل أونز على أربع ميداليات ذهبية في الألعاب الصيفية الأوليمبية التي أقيمت في برلين في ألمانيا عام 1936م. كما فاز في سباق المائة متر والمائتي متر وفي القفز العريض. وكان عضوًا في الفريق الأمريكي المناوب والفائز بسباق الأربعمائة متر. كما سجل رقمًا أوليمبيًا قياسيًا في سباق المائتي متر والقفز العريض.

كان أونز زنجيًا، ولذلك كان اشتراكه في الألعاب الأوليمبية يسبب إحراجًا لأدولف هتلر زعيم ألمانيا، إذ إن هتلر وأتباعه كانوا يأملون أن يبرهن اللاعبون الألمان الآريون ـ وهو اسم يطلق على الألمان وبعض شعوب أوروبا الشمالية ـ أنهم أرفع منزلة من باقي الشعوب.

ولد أونز في أوكفيل في ألاباما. وكان اسمه الحقيقي جيمس كليفلاند أونز واتخذ اسم جسي من الحروف الأولى من اسمه.

كان ج.ك. أونز ابن مزارع مستأجر للأرض. انتقل مع عائلته إلى كليفلاند عندما بلغ السابعة من عمره. وقد برع أونز في الألعاب الرياضية عندما كان يدرس في جامعة ولاية أوهايو من عام 1933م إلى عام 1936م. وفي لقاء للكلية في آن آربور في ميتشيجان عام 1935م، حطم أونز ثلاثة من الأرقام القياسية العالمية، وتساوى مع الرابع خلال 45 دقيقة. سجل أونز سبعة أرقام قياسية عالمية خلال مهنته كلاعب رياضي.

وأخيرًا التحق أونز بسلك العلاقات العامة، وعمل في الخدمات الاجتماعية، خاصة ما يتعلق بالشباب. وكان أونز يعتقد بأن المباريات الرياضية تساعد على حل المشاكل العنصرية والسياسية