أولسون - تشارلز (1910-1970م). شاعر أمريكي من أكثر الشُّعراء الأمريكيين في عصره تأثيراً. وفي عام 1948م بدأ أولسون التدريس في كليَّة الجبل الأسود وهي مدرسة تجريبيَّة في الجبل الأسود بكارولينا الشمالية. عمل أولسون رئيساً للمدرسة منذ عام 1951م حتى عام 1956م. وفي هذه الكليَّة كان أولسون مدرِّساً لكل ٍ من روبرت كريلي وروبرت دنكن وغيرهما من الكتَّاب الشَّباب الذين أصبحوا شعراء بارزين.

ولد تشارلز جون أولسون في مدينة ووستر بولاية ماساشوسيتس. وكان عمله الرئيسيُّ مجموعة طويلة أو سلسلة من القصائد تُسمَّى أعلى القصائد. وهذا العمل المركَّب الذي بدأ نشره عام 1953م وأُنْهِيَ عام 1975م بعد وفاته، يركز على مدينة جلوستر بولاية ماساشوسيتس. وقد استخدم أولسون المدينة رمزًا لامتداح ما يعجبه في الحياة البشرية وللهجوم على مايراه من طمع وروح تجارية في الحضارة الأمريكية.

عُرِف أولسون أولاً بعمله ادعوني بإسماعيل عام (1947م) وهي دراسة نقديَّة للمؤلف الأمريكي هيرمان ميلفيل. وتظهر أعظم قصائد أولسون وكتاباته النقديَّة في كتابات مختارة التي نشرت عام (1966م) وتضم هذه المجموعة مقالة أولسون الشعر الإسقاطي التي كُتِبت عام (1950م) والتي ناقش فيها أسلوبه الشِّعري المعقَّد للغاية.