أوكلاند إحدى مدن ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. يبلغ عدد سكانها 399,484 نسمة. من أكثر مراكز الشحن بالسفن ازدحامًا في الولاية. وتقع المدينة على بعد 4,8كم من مدينة سان فرانسيسكو على الشاطئ الشرقي للخليج المسمى باسمها.

أنشئت أوكلاند بعد اكتشاف الذهب في كاليفورنيا، عام 1848م. وتمتد منطقة الخليج الشرقي بالقرب من سان فرانسيسكو، مركز الاندفاع نحو الذهب، حتى إن بعض المنقبين عن الذهب، امتد بحثهم إلى هناك. وقد سُميت أوكلاند، (أي أرض البلوط) نسبة إلى أشجار البلوط التي تنمو في تلالها.

تبلغ مساحة أوكلاند، نحو 140كم². أما مساحة منطقة أوكلاند، فهي 4,206كم². وتقع بحيرة ميريت، في قلب أوكلاند. ويشمل ميدان جاك لندن الواجهة المائية التي سميت باسم المؤلف جاك لندن والتي كان يزورها دائمًا.

تُعدّ أوكلاند واحدة من أكثر موانئ العالم ازدحامًا بسفن الحاويات. بجانب كونها مركزًا تجاريًا مهمًا. ويعمل نحو 25 % من العاملين في أوكلاند، في تجارتي الجملة والتجزئة أكثر من أي نشاط اقتصادي آخر.

عاش هنود الكوستانو، في المنطقة التي تُدعى الآن منطقة أوكلاند، قبل المستوطنين البيض. ولقد نما عدد سكان أوكلاند بعد أن وصلت القطارات إلى المدينة من الشرق عام 1869م. وبدأ نظام النقل السريع لمنطقة الخليج بمركزه الرئيسي في أوكلاند في العمل عام 1972م. كما تم افتتاح خط قطار نقل سريع تابع لهذا النظام تحت خليج سان فرانسيسكو، بين أوكلاند، وسان فرانسيسكو، عام 1974م. كما بدأ مشروع تجديد في السبعينيات أطلق عليه اسم مركز المدينة. ويشمل هذا المشروع تشييد بناية للمكاتب، ومنافذ البيع بالتجزئة، وحديقة عامة جديدة. وسوف تشتمل الحديقة على بنايات تاريخية نُقلت من أجزاء أخرى من المدينة، وقد اكتمل العمل في مشروع مركز المدينة في أوائل التسعينيات من القرن العشرين الميلادي.