أورويل - جورج جورج أوريل الاسم المستعار لإرك آرثر بلير (1903 ـ 1950م). وهو روائي وناقد اجتماعي إنجليزي. اشتهر أورويل بروايته 1984 التي نُشرت عام 1949م. والكتاب صورة مرعبة للمجتمع الاستبدادي الذي يعاقب الحب ويدمر الملكية الخاصة، ويشوه الحقيقة. وتُميّز اللهجة الشرسة رواية 1984 عن رواية مزرعة الحيوان (1945م). وهي خرافة على لسان الحيوان، تنتقد بشكل لاذع حكومة الاتحاد السوفييتي الشيوعية (السَّابقة) تحت قيادة ستالين.

كان أورويل مزيجًا فريدًا من مثقف الطبقة المتوسطة ومصلح الطبقة العاملة. ونلمس في معظم كتابات أورويل عنصر السيرة الذاتية القوي، الذي يعطي رواياته ومقالاته الإحساس بالمباشرة والإقناع. تُلون معاناته في حياة الفقر، على سبيل المثال، رواية ابنة القسيس (1935م). إذ تهاجم الرواية الظلم الاجتماعي وتراوح بين مآسي ونفاق فقراء الطبقة المتوسطة، وبين حالة ساكني الأكواخ التي تقترب من الجوع. أما رواية الولاء لكاتالونيا (1938م) فهو عمل غير خيالي يتحدث عن خدمة أورويل القصيرة كجندي، وهو يصف خيبة أمله بالموالين للملك أثناء الحرب الأهلية الأسبانية.

ولد أورويل في البنغال، بالهند، وكان ابنًا لموظف خدمة مدنية إنجليزي. التحق بمدرسة إيتون الحكومية في إنجلترا من عام 1917م إلى 1921م، وعمل في خدمة الشرطة الإمبراطورية الهندية في بورما لمدة خمس سنوات. وعند عودته إلى إنجلترا اختار أن يجرب حياة الفقر، وعاش مشردًا في إنجلترا وأوروبا حتى منتصف الثلاثينيات. ورواية تشرُّد في باريس ولندن (1933م) حصيلة تجاربه في تلك الفترة في قالب قصصي.