أوركني مجموعة من 67 جزيرة، والعديد من الجزر الصغيرة، التي تقع قبالة الساحل الشمالي لأسكتلندا. وهناك حوالي 21 جزيرة من جزر أوركني، أوأوركنيس، آهلة بالسكان. وأكبر هذه الجزر (مينلاند) تضم مُعظم السكان، بما في ذلك مدينتي كيركوول وسترومنيس.

حقائق موجزة


المركز الإداري: كيركوول.
أكبر المدن: كيركوول.
المساحة: 976كم².
السكان: 19,450 نسمة حسب إحصاء عام 1991م.
المنتجات الرئيسية: لحوم الأبقار، والألبان، والبيض، والسمك، والنفط.




السكان. يُدعى سكان أوركني بالأوركاديين، وينحدرون من المستوطنين الأسكتلنديين والنرويجيين. ولا توجد غير مدينتين هما كيركوول وسترومنيس، وكلتاهما في مينلاند.


التعليم. توجد مدارس ابتدائية في جميع أنحاء الجزر. ومعظمها مدارس صغيرة، وكذلك شأن المدارس الثانوية، عدا المدرسة الشاملة الواقعة في كيركوول. كما يوجد في سترومنيس مدرسة عامة صغيرة.


الحكومة المحلية. تدير أوركني سلطة تابعة للجزيرة منذ عام 1975م.


الزراعة وصيد الأسماك. يُحول المزارعون جانبًا كبيرًا من سطح الجزيرة المكون من الخث (تراب أسود) إلى أراضٍ صالحة باستخدام الجير. ويزرع سكان الهضاب الأوركاديون العُشب والشوفان ومحاصيل الجذور. ويُربي كثير من المزارعين المواشي والأغنام، ويصدرون آلاف الرؤوس منها سنويًا، كما يصدرون بعض منتجات الألبان. وتقوم جماعات صيد السمك المحلي بصيد المحار. ويشمل ذلك سرطان البحر والكركند وبلح البحر والقريدس (الروبيان)، والمحار المروحي.


الصناعة. يننتشر عدد من الصناعات الحرفية في أوركني. ومن بين هذه الصناعات حفر الخشب لصناعة الأثاث. وتعمل كثير من النساء في منازلهن في مجال الحياكة الآلية.


الموارد المعدنية. يشكل النفط العنصر الحيوي في اقتصاد أوركني. ويقع أغنى حقول بحر الشمال النفطية شرق أوركني، وتوجد في فلوتا محطة نفطية. ويقوم الجيولوجيون باكتشاف ترسبات واعدة من أكسيد اليورانيوم. ولكن إمكانية تعدين اليورانيوم تقلق المحافظين على البيئة.


النقل والاتصالات. تربط خدمات جوية وبحرية منتظمة بين العديد من الجزر. وتربط المُعدّيات بين كيركوول وأبردين وشتلاندز، كما تربط بين سترومنيس وسكرابستر، قرب تورسو، في البر الرئيسي لأسكتلندا. وتربط خدمات جوية منتظمة بين المطار القريب من كيركوول وعدة مدن بريطانية. وتبث محطات إذاعة محلية في الجزر من كل من كيركوول وليرويك.


السياحة والآثار. تتمتع سواحل أوركني بمناظر منحدرات بحرية خلابة، وتنّوع خصب في الحياة البرية. ويتمتع رأس سان جونز، في هوي، بصخور بحرية ترتفع إلى حوالي 30IMGم.

وهناك العديد من الآثار في الجزر، مثل مقبرة مايشو، وقرية سكارابرية، التي ماتزال تحافظ على شكلها رغم أن عمرها يعود إلى 3 آلاف سنة ق.م، أو قبل ذلك. وهناك قصر إيرل في كيركوول، وهو أثر ممتع من آثار العمارة. أما مهرجان سانت ماغنوس فيندرج في عداد الأحداث الثقافية.


السطح. تبعد أوركني حوالي 10كم عن البر الأسكتلندي عند أقرب نقطة من جنوبه. وتمتد الجزر مسافة 80كم من الشمال إلى الجنوب و64كم من الشرق إلى الغرب.

ومجموعات الجزر الرئيسية الثلاثة هي الجزر الشمالية، ومينلاند، والجزر الجنوبية. ومينلاند هي كبرى هذه الجزر. وتأتي هَوي ثانية هذه الجزر حجمًا، وهي إحدى الجزر الجنوبية. وهناك العديد من النتوءات (بروزات صخرية يغمرها الماء عند ارتفاع المد). والأرض منخفضة، وكثيرًا ما تُكسى بالخُثّ المغطى بالعُشب، أو الخَلَنْج. ولا ينبت في الجزر إلا القليل من الأشجار بسبب الرياح القوية. وتعتبر سكابافلو، جنوب مينلاند، مرسى للسفن الكبيرة.


المناخ. للبحر تأثير كبير على مناخ أوركني. ولا توجد حدود عليا ودنيا لدرجة الحرارة. والمناخ معتدل شتاءً ورطب صيفًا. ومعدل هطول الأمطار السنوي 940مم.


نبذة تاريخية. ربما تكون الشعوب النيوليتية (العصر الحجري الجديد) قد استوطنت جزر أوركني في وقت غابر يعود إلى 4,000 سنة مضت. وقد بنوا مايس هاو وسكارابراي. وتوجد في الجزر آثار من إنشاءات ذات جدران حجرية مستديرة تُدعى بروتش، تعود إلى مابين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الثالث الميلادي. وربما كانت ملاجئ.

احتل الفايكنج جزر أوركني خلال القرنين الثامن والتاسع، وحكموا حتى عام 1468م. وقد رهن كريستيان الأول، ملك الدنمارك والنرويج، الجزر لدى ملك أسكتلندا من أجل مهر ابنته التي أراد تزويجها من ملك أسكتلندا، جيمس الثالث. وكثير من أسماء الأماكن والعائلات نرويجية الأصل. وللجزر قصصها البطولية الخاصة التي تعرف باسم أوركينينجا ساجا. وهي تُسجل قصة إيرلات أوركني في فترة العصور الوسطى. انظر: القصة البطولية.

وخلال القرن التاسع عشر أصبحت سترومنيس ميناء مُهمًا للسفن التجارية التابعة لشركة هَدسون باي، ولقوارب صيد الحيتان والفُقمة، وقوارب صيد سمك الرنجة. وأثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية أصبحت سكابا فلو قاعدة بحرية مهمة. ومنذ السبعينيات وفرت صناعة النفط في بحر الشمال العديد من فرص العمل لسكان أوركني.