جبال الأورال سلاسل جبلية تمتد لحوالي 2,40IMGكم في الجزء الغربي من روسيا. تمتد هذه الجبال جنوبًا من دائرة القطب الشمالي حتى قرب حدود كازاخستان. ويعتبرها كثير من الجغرافيين ضمن الحدود الفاصلة بين قارتي أوروبا وآسيا. انظر: روسيا.

تحوي هذه الجبال كميات هائلة من الثروة المعدنية. وقد ظل تعدين الملح من النشاطات الهامة منذ القرن السادس عشر، بينما ازدهر تعدين الحديد والنحاس في القرن الثامن عشر. وتشتهر منطقة الأورال بالجواهر والأحجار شبه النفيسة، ومن بينها الزمرد والبريل، والملكيت، والجمشت. وتقوم أنشطة التعدين الأخرى بإنتاج البوكسيت والكروم والفحم الحجري والذهب والفضة والزنك والرصاص والنحاس والحديد والمغنسيوم والنيكل والبلاتين والبوتاس. اكتشف الزيت غربي الأورال، كما تم الكشف عن حقول غاز وزيت جديدة في الجانب الشمالي الشرقي لهذه الجبال. كذلك تحتوي جبال الأورال على واحدة من أكبراحتياطيات مادة الأسبستوس في العالم.

وقد أدى تطور التعدين في جبال الأورال دورًا مهمًا في إمداد الاتحاد السوفييتي (السابق) بالمعادن والوقود خلال منتصف القرن العشرين الميلادي.

تكونت الجبال جولوجيا منذ حوالي 30IMG مليون عامًا في نهاية العصر القديم. وقد تهدمت الجبال متحولة إلى سهل تقريبًا، ثم تكونت مرة أخرى منذ حوالي 20IMG مليون سنة. ومنذ ذلك الحين تهدمت هذه الجبال وتحولت إلى تلال مستديرة يرتفع معظمها من 30IMG إلى 1,80IMG متر فقط. وتعتبر قمة جبل نارودنايا (1,895 مترًا) أعلى قمة في جبال الأورال.