أوبرين - ألكسندر إيفانوفيتش (1894- 1980م). كان عالم كيمياء حيوية سوفييتيًا بلور نظرية تشرح كيف نشأت الحياة على الأرض من مواد كيميائية. وقد أصبحت أفكاره أساسًا لكثير من النظريات العلمية المعاصرة عن أصل الحياة. أجرى أوبرين العديد من البحوث في الكيمياء الحيوية المتعلقة بتحويل المحاصيل الزراعية إلى منتجات كرغيف الخبز والسكر والشاي والتبغ.

استقرت نظرية أوبرين، عن أصل الحياة، على اعتقاده بأن الغلاف الجوي للأرض في البداية، كان يحتوي غالبًا على نشادر (أمونيا)، وهيدروجين وأكسجين وليس على نيتروجين وأكسجين كما هو معروف اليوم. وقرر أن الجزيئات الكيميائية الضرورية للحياة تكونت عفويًا في مثل هذا الجو. توحدت هذه الجزيئات وشكّلت جزيئات أكثر تعقيدًا، وربما شكّلت هذه الجزيئات جزيئات أكبر. وفي النهاية تطورت أولى الخلايا الحية خلال مئات الملايين من السنين، وهذا تفسير مادي لنشأة الحياة. والحق أن الله عز وجل هو الذي خلق الكون وخلق السموات والأرض وما بينهما وفيهما وهو تعالى خالق كل شيء ومليكه.

وُلد أوبرين بالقرب من موسكو. وتخرج في جامعة موسكو الحكومية عام 1917م. وقد نشر نظريته في البداية عام 1923 ووسعها في كتابه أصل الحياة (1936م). وفي عام 1946م عُيِّن مديرًا لمعهد باخ للكيمياء الحيوية في موسكو.