أنور شاه الكشميري (1292 - 1352هـ، 1875 - 1933م). من كبار فقهاء الحنفية وأسرة أنور شاه ابن معظم شاه الحسيني الحنفي الكشميري. ولد بقرية دودهوان من ضواحي كشمير في شوال لعام 1292هـ.

سافر إلى ديوبند عام 1310هـ، 1892م، وقرأ العلوم على الشيخ خليل أحمد السهارنفوري، والعلاّمة محمود حسن الديوبندي، وغيرهما. ولي التدريس بالمدرسة الأمينية بدلهي، ثم سافر إلى الحجاز فحج وصلى في مسجد النبي ³في المدينة المنورة، ورجع إلى الهند وأقام بديوبند يدرِّس فيها، حتى حدثت فتنة في المدرسة عام 1346هـ 1927م ألجأته إلى الاعتزال عن رئاسة التدريس، ومشيخة الحديث فيها. ثم غادر ديوبند إلى دابهيل وهي قرية جامعة من أعمال سورت بالهند. وعكف على الدرس والإفادة في الجامعة الإسلامية بدابهيل حتى أصيب بداء البواسير، وأنهكته الأمراض فسافر إلى مسقط رأسه في ديوبند وتوفي بها.

ومن مصنفاته: تعليقات على فتح القدير لابن الهمام؛ تعليقات على الأشباه والنظائر؛ تعليقات على صحيح مسلم؛ عقيدة الإسلام في حياة عيسى عليه السلام؛ إكفار الملحدين في ضروريات الدين؛ نيل الفرقدين في مسألة رفع اليدين؛ مشكلات القرآن؛ جمع الشيخ بدر عالم بعض تحقيقاته وإفاداته في درس الجامع الصحيح للبخاري وسماه فيض الباري في أربعة مجلدات، وله كتب غيرها.