أنقرة عاصمة تركيا. عدد سكانها 2,559,50IMG نسمة، وتأتي بعد إسطنبول أكبر مدينة في البلاد. وأنقرة مقر الحكومة. وتقع المدينة في منطقة جبلية غربي أواسط تركيا.

يوجد بأنقرة جزء قديم وجزء حديث. يقع الجزء القديم من أنقرة على تل، ويتكون من قلعة قائمة منذ مئات السنين. وبعد أن أصبحت أنقرة عاصمة تركيا عام 1923م، بدأ جزء حديث ينمو عند قاعدة التل. ومن ثم اندمج مع الجزء القديم. ويضم متحف الحضارة الأناضولية بأنقرة مجموعة متميزة من الفن الحيثي. وأنقرة مقر جامعة أنقرة، وجامعة الشرق الأوسط الفنية، وجامعة حاجت تبة، وبها مكتبة تركيا القومية.

توظف الحكومة التركية من سكان أنقرة أكثر مما يفعله أي قطاع آخر من الأعمال. والمدينة سوق للحبوب، ولصوف وموهير الأنقورة، ومنتجات المنطقة الزراعية الأخرى. تشمل صناعات أنقرة: إنتاج مواد البناء والمواد الغذائية والمعدات الزراعية والآلات.

من المرجح أن الناس قد عاشوا فيما يعرف الآن بمنطقة أنقرة منذ العصر الحجري الذي بدأ قبل نحو 2,5 مليون سنة. وبحلول عام 70IMGق.م أصبحت مدينة مهمة عرفت باسم فريجيا (تركيا الوسطى الآن). وقد فتح الإسكندر المقدوني أنقرة في ثلاثينيات القرن الرابع قبل المبلاد واستولى الرومان على المدينة عام 25ق.م. وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية عام 476م، تتابع في السيطرة على المدينة العديد من الجماعات.

وبحلول عام 1360م فتح الأتراك العثمانيون المدينة، وضموها إلى الإمبراطورية العثمانية الإسلامية. واشتركت الإمبراطورية في الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918م)، ثم أنشأ كمال أتاتورك حكومة وطنية في أنقرة عام 1920م وأصبحت عاصمة جمهورية تركيا عام 1923م. ومنذ عام 1922م ازداد عدد سكانها من نحو 15,000 إلى أكثر من مليون ونصف المليون نسمة.