الأنسجـة مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تعمل معًا لأداء وظيفة معينة في الكائن الحي. وتشكل مجموعات الأنسجة بدورها أْعضـاء الحيـوانات والنباتات.


الأنسجة الحيوانية. تنقسم بوجه عام الى أربع مجموعات: 1- النسيج الضام 2- الظهارة، 3- العضلة 4- النسيج العصبي.

النسيج الضام يتكون من خلايا ومادة بين خلوية. وفي معظم النسيج الضام، نجد أن المادة البين خلوية تتكون من ألياف ومادة أساسية شبه هلامية شفافة. تحيط بعض الأنسجة الضامة بالأنسجة الأخرى وبأعضاء الجسم وتربط بينها والأعضاء. على سبيل المثال، فإن العظام والغضاريف أنسجة ضامة تدعم وتحمي الجسم. وكذلك فإن الدم واللمف أنسجة ضامة تكون فيها المادة البين خلوية عبارة عن سائل.

الظهارة تتكوّن من خلايا متراصة معاً. والنوعان الرئيسيان للظهارة هما الأغشية والغدد. وتشكل الأغشية الظهارية الطبقة الخارجية للبشرة، كما أنها تُبطِّن بعض أجزاء الجسم الداخلية مثل القناة الهضمية والأوعية الدموية. تخرج الغدد إفرازات مثل الهورمونات والعرق.

العضلة تتألف من خلايا تتقلص وتسترخي بالتناوب وتسمح هذه الحركات للعضلات بتحريك أجزاء الجسم، وتحريك المواد داخل الجسم.

النسيج العصبي يتكون من خلايا خاصة تُحدث الاندفاعات العصبية في شتى أنحاء الجسم. يمكِّن النسيج العصبي الجسم من تنسيق كثير من وظائفه والاستجابة لمجموعة كبيرة من المنبهات.


الأنسجة النباتية. تحتوي النباتات على نوعين رئيسيين من الأنسجة، البارضة والدائمة؛ وتتألف الأنسجة البارضة من خلايا غيرناضجة دائمة الانقسام. فأطراف الجذور النامية والبراعم تتألف من أنسجة بارضة. وتتكون الأنسجة الدائمة من خلايا ناضجة لها وظائف خاصة. وتشمل أنواع الأنسجة الدائمة البشرة (سطح الورقة)، واللحمة التي تسمى البرنشيمة، والزيليم (الجزء الخشبي)، والقلف. تشكل الأدمة الغطاء الخارجي الواقي للنبات. وتخزن اللحمة الغذاء. ويوصل الزيلم الماء من الجذور الى أجزاء النبات الأخرى. ويحمل القلف الغذاء الى شتى أجزاء النبات