أندمان ونيكوبار، جزر جزر آندمان ونيكوبار مجموعتان من الجُزر في شرق خليج البنغال, يبلغ عدد سكانها 277,987 نسمة. وتُشَكِّل أرضًا متحدة مع الهند وتغطِي مساحة مقدارها 8,249كم². وتُعد العاصمة بورت بلير المدينة الوحيدة فيها، وتقع في جزر آندمان.

تتألف مجموعة جزر آندمان من 204 جزيرة وتقع إلى الشمال من مجموعة نيكوبار بمقدار 120كم. وجُزر الآندمان جبلية أو ذات تلال تغطِّي معظمها غاباتٌ كثيفة. ويحصل سكان هذه الجزر على الحطب والرقائق الخشبية والحطب القاسي والقصب والراتينج والصمغ وجوز الهند والمطاط، من هذه الأشجار. ويزرعون الأرز في حقول تروى ريًا صناعيًا.

وتوجد تسع عشرة جزيرة في مجموعة جزر نيكوبار. وتزخر هذه الجزر بأشجار نخيل جوز الهند، لذا فإن جوز الهند، وجوز الأريقة ومشتقاتها تعد منتجات مهمة. ويزرع المزارعون هناك قصب السكر.

ومعظم جُزر آندمان ونيكوبار، غير مأهولة بالسكان، ومعظم سكان الآندمان من الأقزام الآسيويين الذين عاشوا في أجزاء عديدة من جنوب شرق آسيا. وأما سكان نيكوبار فهم من عرق المنغولي. انظر: الأجناس البشرية.

يمكن لبعض قبائل الآندمان أن يكونـوا عدائـيين نحو الغرباء، ولهم صـلات قليلـة مع العالم الخارجي. ويتبع معظـم سكان الجزر عاداتهـم الدينـية والقبليـة الخاصة بالرغـم من أن الكثـير من سـكان نيكوبار قد نُصِّروا.

وفي عام 1788م مسحت حملة بريطانية بقيادة أرتشيبولد بلير هذه الجزر، واكتشفوا مرفأ جزر آندمان، والذي أسموه فيما بعد باسم بورت بلير. وفي نهاية القرن التاسع عشر قرر البريطانيون الذين كانوا يحكمون الهند آنذاك أن يتخذوا من بورت بلير مكانًا للعقاب. وبُنيَ هناك السجن الخلوي في بداية القرن العشرين والذي ضم 698 زنزانة مصممة للسجن الانفرادي. وقد اتخذ السجن الآن متحفًا قوميًا. وخلال فترة من الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م) احتل اليابانيون هذه الجزر. وقد تحرَّرت هذه الجزر ـ آندمان ونيكوبار ـ من الحكم البريطاني عندما حصلت الهند على استقلالها عام 1947م.