الأمعاء أنبوب عضلي في الجسم يمر فيه الطعام ومنتجات عملية الهضم. ويمتد من أسفل المعدة حتى الشَّرْج؛ وهو الفتحة السفلى لجهاز الهضم. وتقسم الأمعاء إلى قسمين هما: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وتدعى الأمعاء أيضًا الأحشاء.


الأمعاء الدقيقة. أنبوب أدق من الأمعاء الغليظة، ويبلغ طولها حوالي 7م، ويُفضي إلى الأمعاء الغليظة. والأمعاء الدقيقة تنفذ معظم عملية الهضم؛ فالخمائر الهضمية أو الإنزيمات التي تفرزها أو تصنعها جدران الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى خمائر الكبد والبنكرياس تساعد في عملية هضم الأطعمة. وتعتبر الأمعاء الدقيقة عضو الامتصاص الرئيسي في الجسم، إذ يمر الطعام المهضوم خلال نتوءات صغيرة، تشبه أصابع اليد، موجودة في جدار الأمعاء الدقيقة. وتسمى هذه النتوءات الزَّغابات المِعَويَّة، وهي مبطنة بطبقة من الخلايا تزيد سطح الامتصاص في جدران الأمعاء الدقيقة. انظر: جسم الإنسان. وحالما يمر الطعام خلال الزغابات المعوية يدخل بعضه إلى أوعية دموية دقيقة موجودة في الزغابات. ويدخل الباقي إلى الأوعية اللبنية (الّلمفية). ويُدعى الطعام المهضوم الداخل إلى الأوعية اللبنية الكيلوس (المسُتحلب). ويمر الكيلوس خلال القناة الصدرية إلى العنق حيث يوصل بالدم.


الأمعاء الغليظة. يبلغ طولها مترًا ونصف المتر، وهي مؤلفة من الأعور ومن أجزاء القولون الصاعد والمستعرض والنازل والسَّجمي (السِّيني) ومن المستقيم. وتمتص الأمعاء الغليطة الماء والأملاح من المادة المتبقية التي لم تُهضم كطعام، وتطرح الفضلات من الجسم.