إلينوي ولاية زراعية رائدة تقع في منطقة وسط غرب الولايات المتحدة. والذرة المحصول الرئيسي في إلينوي.
إلينوي إحدى ولايات إقليم وسط غرب الولايات المتحدة. ويعيش أكثر من نصف سكانها في مدينة شيكاغو وحولها. وتُعد واحدة من مراكز الصناعة والنقل الرائدة في الولايات المتحدة. وخارج منطقة شيكاغو، فإن معظم الولاية الاتحادية يتكون من الأراضي الزراعية السهلية. وهي أراض تشكل جانبا من حزام الذرة الشامية الخصب في وسط الغرب. والولاية من أهم مراكز إنتاج الذرة الشامية وفول الصويا. وأسفل وديان إلينوي تقع أكبر مناجم الفحم الحُمَري (الليِّن أو البتيوميني) في أمريكا.

وتشمل السهول الوسطى نحو 90% من أراضي إلينوي. ويقع إقليم شيكاغو في منطقة السهول الوسطى التي يُطلق عليها سهول البحيرات الكبرى. وتقع في منطقة السهول الوسطى ـ الممتدة شمال غرب إلينوي ـ أعلى المرتفعات وأعمق الوديان. ويطلق على السهول المستوية العريضة في منتصف السهول الوسطى سهول التل.

ومنطقة شاوني هيلز إقليم من الوديان والغابات ومنحدرات الأنهار والتلال التي تكسوها الغابات وتمتد عبر الجزء الجنوبي من إلينوي وهي جزء من السهول التي تمتد تجاه الشمال من خليج المكسيك.

تُنتج منطقة شيكاغو معظم المنتج الاقتصادي لإلينوي. فتنتج المصانع كميات هائلة من الآلات الصناعية والمنتجات الغذائية والمعدات الإلكترونية والأدوية والعديد من السلع الأخرى. وشيكاغو أيضًا واحدة من أهم مراكز المواصلات العالمية الرائدة. فمطار أوهارا الدولي في شيكاغو يقصده أكبر عدد من المسافرين في العالم. وتقع شيكاغو على طول الممر المائي الوحيد الذي يصل نهر المسيسيبي مع البحيرات الكبرى، بالإضافة إلى أن شيكاغو تُعد مركزًا مهمًا للتجارة والمال والرعاية الصحية.

وأهم المراكز الصناعية في إلينوي خارج شيكاغو تشمل بلومنجتون ـ نورمال وديكاتور وجزيرة مولين روك وبيوريا ومناطق روكفورد. وتشمل منتجاتها الآلات الزراعية والمنتجات الغذائية والسيارات.

وتُعد إلينوي أكثر الولايات إنتاجًا من حيث المحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة. فهي رائدة في إنتاج الذرة الشامية والخنازير وفول الصويا. وأهم المنتجات المعدنية بها الفحم والبترول.


--------------------------------------------------------------------------------

حقائق موجزة

--------------------------------------------------------------------------------

عدد السكان: 12,419,293 نسمة
المساحة: 145,928كم².
المـناخ: متوسط درجة الحرارة في يوليو 24°م. متوسط درجة الحرارة في يناير 3°م تحت الصفر.
الارتفاع: أعلى ارتفاع تشارلز ماوند، 376م فوق مستوى سطح البحر. أدنى ارتفاع ـ نهر المسيسيبي في مقاطعة ألكسندر، 85م.
كبرى المدن: شيكاغو، روكفورد، بيوريا، سبرنجفيلد.
أهم المنتجات: الزراعية: الذرة الشامية، فول الصويا، الخنازير، الماشية، الألبان.
الصناعـية: الآلات، المنتجات الغذائية، المعدات الكهربائية، المنتجات المعدنية المصنعة، المواد الكيميائية، المطبوعات.
التعدين: الفحم الحجري، البترول، الأحجار، الرمال، الحصى.
أصل الاسم: إلينوي، أو إللينيي، الهنود.
اسم الشـهرة: أرض لنكولن (لنكولن لاند) (تكريمًا لأبراهام لنكولن).
انضمامها للاتحاد: في 3 ديسمبر 1818م، وأصبحت بذلك الولاية رقم 21.



نبذة تاريخية. كان إقليم إلينوي موطنًا لهنود ما قبل التاريخ الذين كان يُطلق عليهم اسم بناة الهضاب. أما الهنود الذين جاءوا من بعدهم إلى المنطقة فقد كونوا اتحادًا للقبائل عُرف باتحاد إلينوي. وقد بقي عدد قليل من هنود إلينوي الأصلييين على قيد الحياة بحلول القرن التاسع عشر الميلادي.

كان المستوطنون الفرنسيون أول من سكن في إلينوي من البيض في أواخر القرن السابع عشر. وفي عام 1717م أصبحت إلينوي جزءًا من مستعمرة لويزيانا الفرنسية. وفي عام 1763م تنازلت فرنسا عن المنطقة لبريطانيا، وانتقلت السيطرة إلى فرجينيا عام 1778م وقامت بتسليمها إلى الحكومة الوطنية في 1784م وأصبحت إلينوي الولاية رقم 21 في ديسمبر 1818م.

انتُخب أبراهام لنكولن، وهو من إلينوي، رئيساً للولايات المتحدة في عام 1860م، واندلعت الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865م) عقب تنصيبه.

وفي عام 1871م، احترق معظم مدينة شيكاغو، وعمّت المدينة موجة من الجريمة والعنف سنوات بعد أن حظرت الحكومة الفدرالية بيع المشروبات الكحولية خلال العشرينيات من القرن العشرين. وترأس آل كابوني عصابة شهيرة لغش وتهريب الخمور.

وأنشئ أول مفاعل نووي في عام 1942م في جامعة شيكاغو تحت إشراف إنريكو فيرمي (1901-1954) وأطلق اسمه على أول معمل قومي للانشطار النووي، والذي أنشئ بالقرب من شيكاغو وهو مركز دولي للأبحاث الذرية الأساسية.