الألمانية هي اللغة الرسمية لألمانيا، والنمسا ولختنشتاين، وإحدى اللغات الرسمية في سويسرا ولُوكسمبرج. يتحدث الألمانية ما يقرب من 120 مليون شخص. وهي تُعد الرابعة من بين اللغات الأوسع انتشارًا في أوروبا بعد الإنجليزية، والروسية والأسبانية.

والألمانية والإنجليزية لغتـان قريبتـان. فكلا اللغتين تطوّر من اللغـة الجرمانيـة القديمـة التـي استخدمها سكـان شمال ووسط أوروبا في فترة من الفترات. وهناك صفات تجمع المفردات. فهناك مفردات متطابقـة تقريبا، مثل Llichtو light؛ و handو Hand. ومفـردات أخـرى كثيرة متقاربـة مثـلhouse وHaus؛ و book وBuch وقد أُخذ عدد من المفردات الإنجليزية مباشرة من الألمانية، مثل flak وhinterland و kindergarten وأتت بعض المفردات الألمانية من اللغة الإنجليزية، ومنها Fair, Filmstar, Manager, Toast .


خصائصها. في الألمانيـة، تبـدأ جميـع الأسمـاء بحرف كبير. وكثير منها مُركّب؛ أي تتكون بضم كلمتين أو جزءيـن مـن كلمتيـن أو أكثـر. علـى سبيـل المثـال الكلمـة الألمانية المقابلة لكلمتي موقـف ترام هـي Strassenbahnhaltestelle هذه الكلمة الطويلة مأخوذة من كلمة Strassenbahn وتعني ترام (أتت من مفردتين تعنيان شارع وخط السكة الحديدية)، وكلمة Haltestelle (مكونة من مفردتين تعنيان موقف، ومكان).

قواعدها. يمكن أن تكون الأسماء إما مُذكرة وإما مؤنثة وإما حيادية، ولكن في أغلب الحالات لايَدُل الجنس في القواعد على الجنس في الطبيعة. فعلى سبيل المثال، قلم رصاص (dar Bleis tift) مذكر، القلم (die Feder) مؤنث، وورقة (dad Papier) حيادية. تحدد نهاية كثير من المفردات حيادية المفردة. على سبيل المثال، تجعل النهايتان chen وlein الكلمتين Madchen بنت وFraulein (سيدة صغيرة أو آنسة) اسمين حياديين.

ترتيب المفردات أكبر مشكلة تواجه دارس الألمانية. فالجملة: في الساعة الثانية، عُدنا إلى المنزل في سيارة أجرة يكون لها هذا الترتيب في اللغة الألمانية: في الساعة الثانية عاد نحن في سيارة أجرة إلى المنزل. ولمكان المفردات قواعد محددة. فالفاعل يأتي في المكان الثاني في الجملة. فإذا لم تبدأ الجملة بالفاعل، فإنه يلي الفعل مباشرة، كما في المثال السابق. ولكن في الجملة التابعة، يأتي الفعل في النهاية كما في: والدانا لم يكونا غاضبين، على الرغم من أننا في الساعة الثانية في سيارة أجرة عُدنا.

النطق. يتبع النطق الألماني الكتابة الألمانية أكثر من النطق الإنجليزي. ففي اللغة الألمانية حروف قليلة يمكن نطقها بأكثر من طريقة ولا يوجد فيها حروف غير ملفوظة. تقريبًا تُنطق الصوامت بشدة أكبر مصاحبة كمية أكبر من هواء الزفير مما يحدث في اللغة الإنجليزية. وفي الألمانية أصوات قليلة غير موجودة في الإنجليزية مثل خ في ich و nicht.


اللهجات والفُصحى. تشتمل اللغة الألمانية بوصفها لغةً منطوقة على العديد من اللهجات. وبصورة عامة فإن للألمانية شكلين أساسيين، يُستخدمان في مناطق مختلفة من ألمانيا. تستخدم الألمانية الدنيا أو بلاتدوتسخ في المناطق المنخفضة بشمالي ألمانيا. وتستعمل العُليا في المناطق الجبلية وسط ألمانيا وجنوبها. في المناسبات العامة يستخدم الناس الألمانية الفُصحى المعتمدة على الألمانية العُليا وتستخدم الألمانية الفصحى في المدارس، والإذاعة، والتلفاز، والكتب، والمجلات، والصُحُف.


تطورها. تطورت الألمانية العُليا عبر أربع مراحل. وهي 1- الألمانية العُليا القديمة، واستخدمت من عام 750م إلى عام 1050م تقريبًا. 2- الألمانية العُليا المتوسطة واستخدمت من عام 1050م إلى عام 1350م تقريبا، 3- الألمانية العُليا الحديثة المُبكرة، استخدمت من عام 1350م إلى عام 160IMGم. 4- الألمانية العُليا الحديثة استخدمت بعد 160IMGم، وقد أثر مارتن لوثر، زعيم الإصلاح الديني كثيرًا في تطور اللغة الألمانية في بداية القرن السادس عشر الميلادي، حين ترجم الكتاب المقدس إلى الألمانية، مستخدمًا لهجة شرق وسط ألمانيا المعروفة بالسكسونية. وأصبحت هذه اللهجة مهمة في تطور الألمانية العُليا الحديثة.

تختلف الألمانية الدُنيا عن الألمانية العُليا بصورة واضحة في أصوات صوائتها وصوامتها. فتشبه اللغة الإنجليزية والهولندية أكثر مما تشبه الألمانية العليا. فعلى سبيل المثال، تشبه المفردتان tweوeten المفردتين eat و two أكثر مما تشبه المفردتين zwei و essen من الألمانية العُليا. بقيت الألمانية الدُنيا لغة التخاطب والكتابة لألمانيا الشمالية حتى الخمسينيات من القرن السادس عشر الميلادي عندما فقدت أهميتها بوصفها لغة كتابة