الإكوادور من أصغر دول أمريكا الجنوبية، تقع على ساحل القارة الغربي بين كولومبيا وبيرو. يمر خط الاستواء في الإكوادور ومنه تأخذ اسمها، فكلمة إكوادور هي اسم هذا الخط باللغة الأسبانية.

تملك الإكوادور مخزونات نفطية مهمة ويعد النفط أهم صادراتها. لكن الزراعة هي النشاط الاقتصادي الذي يعمل به عدد من سكان الإكوادور أكبر من عدد العاملين في أي نشاط آخر. ولايزال كثير من المزارعين في الإكوادور يستخدمون المعدات والطرق الزراعية القديمة مما يحد من إنتاجهم.

وتحتل جبال الأنديز قسمًا كبيرًا من المنطقة الوسطى من الإكوادور. ويقطن نحو نصف السكان في وديان الأنديز وهضابها. وتقع العاصمة كويتو على ارتفاع يبلغ أكثر من 2,70IMGم فوق سطح البحر على إحدى هضاب جبال الأنديز. وهي ثانية أعلى عاصمة ارتفاعًا عن مستوى سطح البحر في أمريكا الجنوبية بعد لاباز عاصمة بوليفيا.


خريطة الإكوادور
يمتد سهل استوائي منبسط تغطيه الغابات إلى الغرب من جبال الأنديز بمحاذاة المحيط الهادئ. ويشهد هذا السهل الساحلي تطورًا أسرع مما يتم في أي جزء آخر من البلاد، ويقطن به نحو نصف سكان الإكوادور. ومنذ أربعينيات القرن العشرين انتقل الكثيرون إلى السهل الساحلي؛ ليقوموا بزراعة تربته الخصبة، كما انتقل عدد آخر إلى مدينة غواياكيل الساحلية بحثًا عن العمل. وهذه المدينة الواقعة على الضفة الغربية لنهر جواياس هي أكبر مدن الإكوادور. وهي أيضًا المركز التجاري الأول في البلاد وميناؤها الرئيسي. أما شرق جبال الأنديز، فتقع غابة كبيرة لايقطنها سوى عدد قليل من السكان. لكن تعبيد الطرق الجديدة في المنطقة فتح هذه المنخفضات الاستوائية أمام المتوطنين الجدد الذين أخذوا يتوجهون إليها.

وتتبع جــزر جلاباجوس ـ وهي مجموعة من الجزر تبعد نحو 970 كم عن الساحل ـ للإكوادور. وتشـتهر هذه الجزر بحيواناتها ونباتاتها الغريبة. وقد قام عالم الأحياء البريطاني تشارلز داروين بدراسة الحياة النباتية والحيوانية في جزر جلاباجوس قبل إعداد كتابه أصل الأنواع عام 1859م، وهو الكتاب الذي عرض نظرية داروين في التطور. انظر: داروين، تشارلز روبرت.

كان جزء كبير مما يعد اليوم دولة الإكوادور يمثل في الماضي قسمًا من إمبراطورية هنود الإنكا. وقد قَوَّضَ الأسبان هذه الإمبراطورية عام 1534م، وحكموا البلاد فترة كادت تبلغ 30IMG عام. وانتهى الحكم الأسباني عام 1822م، وحصلت الإكوادور على استقلالها عام 1830م.


نظام الحكم

كويتو عاصمة الإكوادور تقع على هضبة ارتفاعها نحو 3كم فوق سطح البحر. وفي المدينة أبنية وميادين كثيرة بناها الأسبان أثناء حكمهم الإكوادور. واسم المدينة الكامل هو فيلا دي سان فرانسيسكو دي كويتو.
شهدت الإكوادور أكثر من 15 دستورًا منذ حصولها على الاستقلال عن أسبانيا. ومعظم هذه_ الدساتير تنص على قيام سلطة تشريعية منتخبة، ولكن في كثير من الانتخابات لم يُسمح بالتصويت سوى لعدد قليل من أهالي الإكوادور. فقد قام بعض القادة الأقوياء بتعليق عدد كبير من دساتير الدولة أو بتبديلها من أجل البقاء في الحكم، أو للتمتع بمزيد من السلطة. فمعظم حكام الإكوادور كانوا إما قادة عسكريين أو أشخاصًا تدعمهم القوات المسلحة.

في عام 1976م، أطاح قادة الجيش وسلاحا البحرية والطيران في الإكوادور بالجنرال غويليرمو رودريغويز لارا، وهو قائد عسكري حكم البلاد كطاغية منذ عام 1972م. سيطر هؤلاء القادة على الحكومة. وفي عام 1979م سمحوا بإجراء انتخابات لاختيار حكومة مدنية جديدة. وفي إبريل انتخب الشعب رئيس جمهورية مدنيًا وهيئة تشريعية. وفي أغسطس قام الرئيس بتشكيل حكومة من 16 عضوًا حلت محل الحكومة العسكرية. وتتكون الهيئة التشريعية، التي تسمى مجلس النواب، من 82 عضوًا ينتخب الشعب 70 عضوًا منهم لمدة سنتين و12 عضوًا لمدة أربع سنوات. تنقسم الإكوادور إلى 21 مقاطعة، يعين الرئيس حاكمًا في كل مقاطعة عدا مقاطعة بتشنشا فهي بدون حاكم. وتعد المحكمة العليا أعلى سلطة قضائية في البلاد.

توجد في الإكوادور أحزاب سياسية، ولكن لايتمتع أي منها بتأييد شعبي واسع. ومن بين الأحزاب الرئيسية جبهة ألفارِسْت الراديكالية، وتجمع القوى الشعبية، واليسار الديمقراطي، والديمقراطية الشعبية، وحزب الأحرار الراديكاليين والحزب المسيحي الاشتراكي. وقد أسس كثير من قادة الإكوادور أحزاباً سياسية خاصة بهم للفوز في الانتخابات.


السكان

رعاة إكوادوريون يرعون قطيعًا من الماشية قرب قرية على أحد السفوح الصخرية لجبال الأنديز. وغالبية قرويي الأنديز هنود يعيشون عيشة الكفاف من الزراعة وتربية قطعان المواشي.
يمثل نحو 10% من شعب الإكوادور ـ وهم من البيض المنحدرين من أصول أوروبية ـ أغنى وأقوى مجموعة سكانية في البلاد، بينما يشكل كل من الهنود والمولدين المستيزو، وهم من أصول هندية وأوروبية مختلفة، حوالي 40% من مجموع السكان كلٌ على حدة. ويمثل السود ـ الذين أُحضر أجدادهم إلى الإكوادور ليكونوا عبيدًا للأسبان ـ الـ 10% الباقية. ويتكلم معظم مواطني الإكوادور اللغة الأسبانية، ويتبع أكثر من 90% من السكان الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ويعيش نحو 40% من الشعب في مناطق ريفية.

يقطن أغلب البيض المدن، ويعيشون بأسلوب يشبه حياة الأوروبيين. وبعض البيض في كويتو وغيرها من مدن جبال الأنديز ملاك غائبون يدفعون رواتب لمديرين ينوبون عنهم في الإشراف على مزارعهم أو عقاراتهم التي يطلق على كل منها اسم هاسيندا. ويعمل معظم البيض في غواياكيل والمدن الساحلية الأخرى تجارًا أو رجال أعمال. كما يملك بعض البيض مزارع كبيرة تزرع فيها محاصيل للتصدير.

يحتل غالبية المولدين والسود مكانة متواضعة وثروة أقل إلى حد كبير مقارنة بالبيض. ويعيش كثير من المولدين في السهل الساحلي في بيوت خشبية سقوفها من القش. وتعمل أعداد كبيرة من أفراد الشعب عمالاً بالأجر اليومي في مزارع الموز والكاكاو وتستعمل حبوب الكاكاو في صنع الشوكولاتة وعمل شراب الكاكاو، ويقوم أشخاص آخرون بزراعة قطع صغيرة من أراضي الغابات بعد إعدادها للزراعة. ينتقل المزارعون من مكان إلى آخر حين تصبح التربة فقيرة. ويمتلك المزارعون المولَّدون في جبال الأنديز أراضيهم، أو يعملون أجراء يوميين في مزارع الهاسيندا، ويقطن بعض المولدين في المدن حيث يعملون عمالاً أو خدمًا أو أصحاب حوانيت. أما معظم السود في الإكوادور فإنهم يقطنون الجزء الشمالي من السهل الساحلي ويكسب كثير منهم رزقهم من صيد الأسماك.


الأسواق الإقليمية المكشوفة تبيع الأطعمة والأشغال والمصنوعات اليدوية التي تنتجها القرى القريبة. ويجتمع القرويون في أيام السوق للتجارة وعقد الصداقات والاحتفال الذي يصاحبه الموسيقى والرقص.
وكثير من هنود الإكوادور عديمو النفوذ والمال تقريبًا، ولا يحتكون بباقي فئات الشعب سوى القليل منهم، وهم يتكلمون لغة هندية تعرف باسم كويتشوا، أو لغات هندية أخرى، ويرتدون ملابس هندية ويحافظون على عادات قومهم. وغالبية الهنود في الإكوادور ينتمون إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، لكن دينهم يحتوي أيضًا على معتقدات وشعائر محلية كثيرة.

يعيش معظم الهنود في قرى جبال الأنديز، ويبنون بيوتهم من الطوب المصنوع من الطين المجفف في الشمس، لحمايتهم من المناخ البارد. ويعمل بعض هؤلاء الهنود في مزارع في زراعة المحاصيل ورعي الماشية. وكثيرون منهم يعملون بلا أجر أو بأجور ضئيلة، فالمالك يسمح لهم، بدلاً من الأجور، بزراعة قطع صغيرة من أرض الهاسيندا وإطعام أسرهم مما يزرعونه. وتقوم بعض نساء الهنود بحياكة الأقمشة وصنع الأواني الفخارية. ويعمل عدد كبير من الأطفال مع آبائهم وأمهاتهم، ويعمل بعضهم رعاة في المراعي العالية في الجبال.

تتميز قرى هندية كثيرة بمنتجات أو محاصيل معينة خاصة بها. ويحمل القرويون منتجاتهم هذه على ظهورهم لبيعها في الأسواق الإقليمية. وعند انتهاء أيام السوق، وكذلك في العطل الدينية يقيمون احتفالات تعرف في لغتهم باسم فيستا، ينفق العديد من القرويين فيها كل أموالهم على الطعام والشراب.

يعيش عدد من أبناء القبائل الرحّل في الأدغال الشرقية، يصيدون ويجمعون ما يمكن لهم أن يعثروا عليه من طعام. وقد حاول المنصِّرون توفير المساعدات الاقتصادية والتعليم والرعاية الصحية لهؤلاء الناس.


التعليم والصحة. تطبق حكومة الإكوادور نظام التعليم الإلزامي على الأطفال بين سن السادسة والرابعة عشرة، ولكن معظم المدارس توجد في المدن الكبيرة والصغيرة، وكثير من أطفال الريف لايتوجهون إليها. وهناك 20% من سكان الإكوادور، ممن تناهز أعمارهم الخامسة عشرة يجهلون القراءة والكتابة. وتوجد في البلاد أربع جامعات تابعة للدولة وثلاث جامعات خاصة وعشر مدارس فنية.

يتميز الريف بفقره في الإمكانات الصحية؛ حيث لايضم سوى بضعة مستشفيات ومستوصفات طبية. ويعاني عدد كبير من فقراء الريف من سوء التغذية، ومن مرض الزحار. وتعمل حكومة الإكوادور على تحسين مستوى الصحة بين أبناء الشعب.


عدد السكان. منذ العقد الخامس من القرن العشرين ازداد عدد سكان الإكوادور بصورة سريعة، قدر عدد سكان البلاد في عام 2003م بنحو 13,090,000 نسمة، حيث يبلغ معدل النمو السكاني 2,5سنويًا. وقد أشار أول تعداد رسمي في الإكوادور كان قد أجري في عام 1950م إلى أن عدد السكان 3,202,757 نسمة، لكن هؤلاء السكان بلغوا ضعف ذلك العدد بحلول عام 1972م.


السطح

أقاليم الإكوادور. تبين الخريطة أقاليم دولة الإكوادور (باستثناء الجزر) وهي المنخفضات الساحلية، ومرتفعات جبال الأنديز، والمنخفضات الشرقية.
تنقسم أرض دولة الإكوادور ـ باستثناء الجزر ـ إلى ثلاثة أقاليم: 1-المنخفضات الساحلية. 2- مرتفعات الأنديز. 3- المنخفضات الشرقية. كما أن جزر جلاباجوس تنتمي إلى الإكوادور.


المنخفضات الساحلية. سهل منبسط بمحاذاة ساحل الإكوادور على المحيط الهادئ. وقد تشكل هذا السهل من الطين والرمل الذي كانت الأنهار تأتي به من الجبال وتتركه على الشاطىء. ويتراوح عرض المنخفضات الساحلية بين 19 و160كم، وهي تغطي نحو 25% من مساحة البلاد. والسهل في الشمال كثير الأمطار ومليء بالمستنقعات. أما في الجنوب قرب بيرو فتسود الصحراء. وبين هذين الجزءين تغطي الغابات الاستوائية جزءًا كبيرًا من المنخفضات الساحلية.


مرتفعات الأنديز. تمثل أيضًا نحو 25% من أراضي الإكوادور، وكثيرًا ما يطلق عليها اسم سييرا. وتمتد سلسلتان متوازيتان من جبال الأنديز على طول البلاد من شمالها إلى جنوبها، وتقع بينهما سلسلة من الهضاب التي يشكل بعضها أحواضًا منعزلة. يتراوح ارتفاع معظم هذه الأحواض بين 2,10IMG و2,750م ويقطنها نحو 48% من سكان الإكوادور. وتطل على الهضاب قمم الأنديز المكسوة بالثلوج، التي يزيد ارتفاعها على 6,10IMGم وبعضها براكين مثل تشيمبورازو وهي أعلى قمة في الإكوادور.



معظم مزارعي المرتفعات يستخدمون أدوات وطرقا ًزراعية بدائية. وكثيرون منهم يعملون لحساب ملاك غائبين.
المنخفضات الشرقية. غالبًا تدعى هذه المنخفضات أورينتي وتعني في الأسبانية (الشرقية) وتغطي نصف مساحة البلاد تقريبًا. وهي إقليم من الغابات الاستوائية الكثيفة في التلال السفحية الشرقية من جبال الأنديز وفي جزء من حوض نهر الأمازون. وتجري أنهار كثيرة منها نابو وباستازا -في المنخفضات الشرقية- تشكل هذه الأنهار جزءًا من منظومة نهر الأمازون. ولم يطور سوى جزء ضئيل من الإقليم، رغم أن جماعات من المستوطنين شرعوا مؤخرًا في فتح المناطق الغنية بالنفط في شمالي الأورينتي، لكن لاتزال المنخفضات الشرقية أقل أجزاء الإكوادور في الكثافة السكانية، إذ لايقطنها أكثر من 3% من مجموع سكان تلك الدولة.


جزر جلاباجوس. تقع في المحيط الهادئ وتبلغ مساحتها نحو 7,80IMGكم² ومعظمها قمم بركانية، يصل ارتفاع بعضها إلى 1,50IMGم. انظر: الجلاباجوس، جزر.


المناخ
رغم وقوع الإكوادور على خط الاستواء، فإن مناخها متنوع تنوعًا كبيرًا، تبعًا لاختلاف الارتفاع عن مستوى سطح البحر. فدرجات الحرارة في المنخفضات الساحلية عالية على مدار السنة، مع أن تيار بيرو البارد، الذي ينساب شمالاً على امتداد الساحل الغربي في أمريكا الجنوبية، يلطف حرارة الإقليم. انظر: تيار بيرو. وتترواح معدلات درجات الحرارة في ميناء غواياكيل بين 26°م في يناير إلى 24°م في يوليو. ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي نحو 10IMGسم. وتقل الأمطار جنوبي غواياكيل، والمناخ في الإقليم القريب من الحدود مع بيرو صحراوي. أما في شمالي غواياكيل فمعدل الأمطار يزداد، ويصل معدل هطولها السنوي في بعض أجزاء المنخفضات الساحلية الشمالية إلى نحو 20IMGسم.

تتميز المنخفضات الشرقية بمناخ استوائي حار ممطر، وتتراوح درجة الحرارة عند الظهر بين 26°م و 27°م. على مدار السنة. والأمطار غزيرة، وليس هناك أي موسم جاف. أما مناخ جزر جلاباجوس المداري فتيار بيرو يلطف حرارته إلى حد كبير.

في جبال الأنديز، تتمتع الهضاب بمناخ ربيعي طوال العام، ففي كويتو تتراوح معدلات درجات الحرارة بين 15°م في يناير و 14°م في يوليو. ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي نحو 110سم. ويأتي موسم الأمطار بين أكتوبر ومايو. ويهطل جزء كبير من الأمطار في فترتي العصر والمساء، وتغطي الثلوج جبال الأنديز بدءًا من ارتفاع 4,880مترًا فوق مستوى سطح البحر تقريبًا.

يهطل ما معدله 140سم من الأمطار في الإكوادور سنويًا، وتكون الأمطار غزيرة في المنخفضات الشرقية، وكذلك في الجزء الشمالي من المنخفضات الساحلية. أما الجزء الجنوبي من المنخفضات الساحلية فأمطاره قليلة. كما يهطل مطر قليل في جزر جلاباجوس.


الاقتصاد

إجمالي الناتج الإكوادوري المحلي بلغ 19,768,000,000 دولار أمريكي عام 1997م. ومجمل الإنتاج المحلي هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي تنتجها دولة من الدول في العام الواحد.
تشكل صناعات الخدمات الجزء الأكبر من إجمالي الناتج المحلي، أي مجموع قيمة السلع والخدمات التي يتم إنتاجها داخل البلاد كل عام. وتشمل نشاطات الخدمات في الإكوادور الاتصالات والمواصلات، وكذلك الشؤون المالية والتأمين والعقارات.

والنفط هو أكبر صادرات الإكوادور، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك). ومن الصادرات الرئيسية الأخرى الموز والكاكاو والبن والروبيان.

تُعدّ الولايات المتحدة شريك الإكوادور التجاري الرئيسي في كل من الصادرات والواردات، إضافة إلى بعض الدول الأخرى التي تتبادل الإكوادور التجارة معها، ومن بينها كولومبيا وألمانيا واليابان. وتستورد الإكوادور السيارات والشاحنات والمواد الكيميائية والآلات ومنتجات أخرى كثيرة.


--------------------------------------------------------------------------------

الإنتاج والقوى العاملة حسب النشاطات الاقتصادية

--------------------------------------------------------------------------------

النشاطات الاقتصادية نسبة الناتج القومي المحلّي المنتج عدد العمال المـستخدمـون النسبة المئوية
الزراعة والغابات وصيد الأسماك 17 1,035,70IMG 32
الصناعة 15 370,30IMG 12
تجارة الجملة والتجزئة 15 476,70IMG 15
التعدين 14 20,90IMG 1
الخدمات الاجتماعية والحكومية والشخصية 14 838,10IMG 26
الشؤون المالية والتأمين والعقارات 12 81,40IMG 3
المواصلات والاتصالات والمرافق العامة 10 143,70IMG 5
الإنشاءات 3 196,70IMG 6
المجموع 10IMG 3,163,50IMG 10IMG

أرقام الناتج الوطني الإجمالي لسنة 1993م، بينما تعود أرقام القوى العاملة لعام 1990م.
المصدر: صندوق النقد الدولي والمعهد الوطني الإكوادوري للإحصاء.




القبعات البنمية المشغولة يدويًا من المنتجات الرئيسية في الإكوادور، وعلى الرغم من أنها تصنع في الإكوادور، إلا أن اسمها مشتق من بنما التي اشتهرت بتصديرها في القرن التاسع عشر.
الصناعة والتعدين. تأتي الصناعة في المرتبة الثانية بعد نشاطات الخدمات من حيث قيمتها الإنتاجية في الإكوادور. وتشمل المنتجات المصنوعة في هذه الدولة الإسمنت والأدوية والقبعات البنمية والأطعمة المعالجة صناعيًا والأقمشة.

ازدادت أهمية التعدين بصورة لافتة للنظر منذ بدأت الإكوادور بتصدير النفط في أوائل سبعينيات القرن العشرين. والإكوادور عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.


الزراعة. يعمل في مجال الزراعة في الإكوادور عدد كبير من السكان يزيد على عدد العاملين في أي نشاط اقتصادي آخر. ويزرع معظم ما تنتجه البلاد من الموز والكاكاو والبن وقصب السكر في مزارع في المنخفضات الساحلية، كما يزرع البرتقال والأرز في كثير من المناطق الساحلية. ويأتي معظم الطعام الذي يستهلكه سكان المدن من مزارع الهاسيندا في مرتفعات الأنديز. ومن المزروعات التي تنمو في هذه المرتفعات الفاصوليا والذرة والبطاطا والقمح. ويربي المزارعون الماشية للحومها ومنتجات ألبانها.


الموز أحد أهم المحاصيل التي تصدرها الإكوادور، ويتم تحميله على السفن في ميناء غواياكيل. والإكوادور من أهم الدول المصدرة للموز.
وتأتي الإكوادور في المرتبة الأولى في العالم في إنتاج خشب البلسا الذي تنمو أشجاره في المنخفضات الساحلية. وتنتج الغابات في المنخفضات الشرقية أخشابًا استوائية صلبة مثل الماهوجني.

هناك كثير من الأراضي الزراعية أو الصالحة لتنمية الأخشاب، والتي لم تستغل في المنخفضات الساحلية والشرقية، ومياه الإكوادور الساحلية غنية بالأسماك، حيث يصيد السكان سمك الرنغا والإسقمري على امتداد الساحل. أما الروبيان فيربى في البرك.


المواصلات. كان الافتقار إلى الطرق الصالحة في مختلف أحوال المناخ بين مرتفعات الأنديز والمنخفضات الساحلية والشرقية عائقًا في وجه النمو الاقتصادي في الإكوادور لفترة طويلة. والآن تساعد الطرق الجديدة سكان البلاد على الانتقال من الهضاب كثيفة السكان في المرتفعات إلى المنخفضات الساحلية الأقل ازدحامًا، ويمر عبر الإكوادور من شمالها إلى جنوبها الطريق الرئيسي العابر للأمريكتين بأكملها، كما يربط خط حديدي بين غواياكيل وكويتو وسان لورنسو في الشمال. وتقل نسبة مالكي السيارات في الإكوادور عن 3%، ويوجد مطار دولي في كل من كويتو وغواياكيل.


الاتصالات. تُصدر الإكوادور نحو 35 صحيفة يومية، أكبرها صحيفة إل ينيفيرسو في غواياكيل، وتتوافر أجهزة المذياع في البلاد بمعدل جهاز لكل ثلاثة أشخاص، وأجهزة التلفاز بمعدل جهاز لكل 12 شخصًا. وملكية محطات الإذاعة والتلفاز تعود إلى القطاع الخاص، بينما تدير الحكومة خدمات الهاتف. وفي الإكوادور يوجد نحو ثلاثة أجهزة هاتف لكل مائة شخص.


نبذة تاريخية


العصر الهندي. في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، فتح هنود الإنكا القادمون من بيرو جزءًا كبيرًا مما يعرف اليوم باسم الإكوادور. كانت تقطن الإكوادور في ذلك الحين قبائل هندية كثيرة ومختلفة. وفي أقل من 50 عامًا وحّد هنود الإنكا هذه القبائل في ظل حكومة واحدة، وعلّموا السكان لغة الإنكا التي تدعى كويتشوا. انظر: الإنكا.


الحكم الأسباني. في عام 1534م، هزم الأسبان هنود الإنكا، وتسلموا مقاليد الأمور في الإكوادور. وقد استوطن معظم الأسبانيين في مرتفعات الأنديز وجعلوا من كويتو عاصمة لهم، وبنوا فيها كثيرًا من الكنائس والمباني العامة الجميلة. أقام الأسبان مزارع هاسيندا كبيرة، وأرغموا الهنود على العمل فيها، كما أقام بعض الأسبانيين مزارع في المنخفضات الساحلية واستوردوا العبيد السود للعمل بها. وقد تزوج أسبان كثيرون من نساء سود، فكان أولادهم أول جيل من المولدين في الإكوادور.

غزا الإمبراطور الفرنسي نابليون أسبانيا، وهزمها في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. واستغل حكام المستعمرات الأسبانية ضعف أسبانيا فطالبوا بالاستقلال. وفي عام 1822م هزم الجنرال أنطونيو خوزيه دي سوكريه الأسبان في معركة بتشنتشا قرب كويتو، وأنهى بذلك الحكم الأسباني في الإكوادور. بعد ذلك انضمت الإكوادور إلى كولومبيا وفنزويلا حديثتي العهد بالاستقلال في اتحاد كونفدرالي سمي غران كولومبيا. وبعد ثمانية أعوام، أي في عام 1830م انسحبت الإكوادور من الاتحاد وأصبحت دولة مستقلة.


الاستقلال. اقتتل بعض القادة المتنافسين سعيًا إلى السيطرة على الدولة الجديدة، وصعد وهبط نجم رؤساء وطغاة ومجالس هونتا (أي عصب من الحكام). وقد تجاهل معظم الحكام حقوق الشعب واحتياجاته.

في عام 1861م، تولى رئاسة الجمهورية جبرائيل غارسيا مورينو. وقد حكم غارسيا، العضو في حزب المحافظين، بدعم من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وملاك الأراضي في مرتفعات الأنديز، وخلال حكمه خططت الحكومة لبناء الطرق والسكك الحديدية، وطورت الزراعة والصناعة، وشجعت التجارة الخارجية. وقد اغتيل غارسيا عام 1875م، وعلى الرغم من أن محافظين آخرين خلفوه في الحكم إلا أن أيًا منهم لم يتمتع بقوة تكفي لمتابعة خطط غارسيا وسياساته.

في عام 1896م، سيطر على الحكومة الجنرال إيلوي ألفارو، العضو في حزب الأحرار، وكان الأحرار يتلقون الدعم من مديري الأعمال في غواياكيل، ومن القادة العسكريين. وقد قاموا بإنهاء سيطرة الكنيسة على الحكومة، وأكملوا الخط الحديدي الذي يربط كويتو وغواياكيل، وحاولوا إدخال الأساليب الحديثة في الحكومة، ولكنهم لم يحققوا سوى القليل في حل المشكلات الاجتماعية الأساسية مثل الفقر بين الهنود.


القرن العشرون. بحلول عام 1925م، كان فشل الحكومة في حل مشاكل الإكوادور الاقتصادية والاجتماعية، قد أدى إلى تفشي السخط بين الناس. وتشكلت جماعات سياسية عديدة، وتولى الحكم في الإكوادور اثنان وعشرون رئيس جمهورية أو رئيس دولة بين عامي 1925م و 1948م. ولم يتم أي من هؤلاء الرؤساء فترة رئاسية كاملة.

أدى نزاع على الحدود بين الإكوادور وبيرو إلى الحرب بينهما عام 1941م. ففي ذلك العام استولت بيرو على أراضٍ في حوض الأمازون، كانت الإكوادور قد ادعت ملكيتها. واجتمع عدد من قادة أمريكا اللاتينية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وتوصلوا إلى تسوية منحت بيرو بموجبها معظم الأراضي المتنازع عليها. لكن الإكوادور ماتزال تدعي أنها أراضيها.

تمتعت الإكوادور بالهدوء السياسي والتقدم من عام 1948م وحتى 1960م. وقد أتيح حق التصويت لأعداد متزايدة من أفراد الشعب، وتم انتخاب رؤساء استطاعوا إتمام فتراتهم الرئاسية. وعمل جميع هؤلاء الرؤساء على تحقيق النمو الاقتصادي وتوزيع الأراضي والثروات بصورة تحقق قدراً أكبر من العدالة.

فاز بانتخابات رئاسة الجمهورية عام 1948م غالو بلازا لاسو، مرشحًا عن حزب الأحرار، واستمر في الحكم حتى عام 1952م، وخلفه المستقل خوسيه ماريا فيلاسكو إبارا. وقال فيلاسكو إن لديه اهتمامًا خاصًا بمساعدة الفقراء، وحظي بشعبية كبيرة، وفي 1956م تولى الرئاسة مرشح حزب المحافظين كاميلو بونسي إنكويز واستمرت رئاسته حتى عام 1960م.

في 1960م، تولى فيلاسكو الرئاسة فترة أخرى، لكنه أُجبر على التخلي عن منصبه بعد محاولته فرض ضرائب جديدة. وحل محله نائب الرئيس كارلوس خوليو أروسمينا مونروي. وفي عام 1963م أطاحت القوات المسلحة بأروسمينا، وعلقت الدستور. وقال العسكريون إنهم قاموا بذلك لمنع استيلاء الشيوعيين على الحكم، وبدأ مجلس هونتا عسكري بالقيام بإصلاح زراعي وضريبي، لكن أفراد الشعب طالبوا بإنهاء الحكم العسكري.

في عام 1966م، اختار القادة العسكريون كلمنتي يروفي إندابورو رئيس جمهورية مدنيًا مؤقتًا. وقام يروفي بعقد مؤتمر دستوري وضع دستورًا جديدًا. واختار أوتو أروسمينا غوميز ليتولى منصب الرئاسة إلى أن يتم عقد انتخابات. وانتخب فيلاسكو رئيسًا للجمهورية مرة أخرى عام 1968م. في عام 1970م علق فيلاسكو دستور الإكوادور، وأخذ يحكم حكمًا استبداديًا. وقام القادة العسكريون بالإطاحة به عام 1972م. واستولى على السلطة الجنرال غويليريمو رودريغويز لارا وبدأ يحكم كطاغية. وفي 1976م أزاح قادة الجيش والقوات البحرية والجوية لارا من السلطة وسيطروا على الحكومة.

في عام 1979م أجريت انتخابات لإقامة حكومة مدنية جديدة واختار الناخبون هيمي رولدوس أغويليرا رئيسًا. في عام 1981م قتل رولدوس في حادثة طائرة، وخلفه في الرئاسة نائبه أوسفالدو هيرتادو. وانتخب ليون فبرس كرديرو رئيسًا للجمهورية عام 1984م كما انتُخب لهذا المنصب رودريغو بورجا سيفالوس عام 1988م. وخلفه كل من سكستو ديوران بلين عام 1992م وعبدالله بوكرم عام 1996م. أقصى البرلمان الإكوادوري بوكرم لأنه أصبح عقلياً غير قادر على القيام بواجبات وظيفته. وعين البرلمان فابيان ألاركون رئيساً مؤقتاً خلفاً لبوكرم إلى حين إجراء الانتخابات. وفي عام 1998م، انتخب جميل مهواد رئيساً للبلاد. واجهت الإكوادور أزمات اقتصادية خانقة خلال عامي 1999 و2000م. وعجزت الدولة عن سداد ديونها لدى المنظمات الدولية الرئيسية، وانهارت قيمة عملتها المحلية مقابل العملات العالمية. أطاح ضباط من الجيش تؤازرهم بعض الجماعات الهندية بحكومة الرئيس مهواد في يناير 2000م. أصبح جوستافو نوبوا بيجرانو الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس، رئيساً للبلاد. اتخذت الحكومة الإكوادورية جملة من الإصلاحات الاقتصادية في شهر مارس من العام نفسه تضمنت اتخاذ الدولار الأمريكي عملة رسمية للبلاد.