أغسطس الشهر الثامن من السنة وفقًا للتقويم الجريجوري. وسُمي أغسطس تكريمًا للإمبراطور أوغُسْطوس. وخلال فترة حكمه، قام مجلس الشيوخ بإضافة يوم واحد إلى هذا الشهر أخذوه من شهر فبراير، فأصبح أغسطس 31 يومًا.

يمثل أغسطس قمة الصيف في المنطقة المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. وعلى الرغم من أن أطول أيام السنة تكون قد مضت، إلا أن أغسطس يميل لأن يكون أشد شهور السنة حرارة. أما في الأقاليم التي تقع في أقصى الشمال وكذلك المناطق الجبلية المرتفعة، فإننا نجد أن الليالي الباردة والصقيع ينذران بأن موسم الصيف على وشك الانتهاء. وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يكون أغسطس علامة على أن الشتاء على وشك أن ينتهي.


الأنشطة. تجعل النبتة المسماة عصا الذهب، وكذلك الأزهار الأخرى طويلة النمو، الحقول أكثر بهجة وإشراقًا في شهر أغسطس في نصف الكرة الأرضية الشمالي. وتكثر حشرات الحقول والغابات في أغسطس أكثر من أي شهر آخر. وتستعد بعض الطيور المهاجرة لتبدأ رحلة العودة إلى الجنوب بحلول أغسطس.

أما في أوروبا فيكون شهر أغسطس عادة شهرًا للعطلة حيث تغلق المدارس أبوابها. يحتفل في بعض أيام هذا الشهر ببعض المناسبات العديدة التي تشمل أعيادًا وذكرى استقلال بعض الدول.


رموز أغسطس. الزهرتان الخاصتان بشهر أغسطس هما زهرتا الخَشْخاش والدَّلَبُوث، أما جوهرتاه فهما الجَزْع العقيقي والزَّبَرْجَدْ.