الإعصارالممطر عاصفة هوجاء دائرية يبلغ قطرها ما بين 320 إلى 480م وتصل سرعة الرياح في مركز العاصفة 120كم في الساعة وأكثر. يتسبب الإعصار الممطر في وفيات عديدة وخسائر فادحة. ويتولد الإعصار من التيارات الهوائية الشرقية في الممرات الضيقة الخاضعة للضغط الجوي المنخفض، نتيجة للرياح المحيطية المعروفة بالرياح التجارية التي تهب باستمرار شمال خط الاستواء. وقد تتطور الرياح الشرقية إلى منخفض مداري تهب حوله الرياح بسرعة 50 كم في الساعة ثم تتحول إلى عاصفة مدارية تصل سرعتها إلى 120كم في الساعة. ثم إلى إعصار ممطر.


الأعاصير الممطرة
والرياح المنبعثة من الإعصار تلتف حول العين في دوران مستمر. والعين بقعة هادئة في وسط الكتلة الإعصارية ويبلغ عرضها 32 كم وتحيط بالعين سحب الجدار وهي السحب العاصفية ومنها تنبعث الرياح القوية والأمطار الغزيرة.

ويسمى الإعصار تايفون إذا تكوّن فوق غرب المحيط الهادئ، ويسمى الإعصار الحلزوني إذا تكون فوق المحيط الهندي.

وتحدث الأعاصير الممطرة في كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ من يوليو إلى نوفمبر ومعظمها في شهر سبتمبر. وفي المتوسط يحدث حوالي ست إلى ثماني مرات في كل من المحيطين.


الحركة. في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تعصف رياح الإعصار حول العين في دوران بعكس اتجاه عقرب الساعة وعكس ذلك ـ أي في اتجاه عقرب الساعة ـ في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وتنتقل العين بسرعة تتراوح بين 16 إلى 24كم في الساعة. ويتحرك الإعصار من جهة الغرب في البداية ثم ينعطف عند خط الاستواء حيث ترتفع سرعة الرياح. ثم تتجه العاصفة نحو الشرق إذا بلغت دائرة عرض المنطقة المعتدلة. عندئذ تسمي العاصفة باسم آخر وهو العاصفة خارج النطاق المداري وتنتهي في معظم الحالات إلى عواصف ضعيفة فوق مياه المحيطات الباردة.



أمواج عملاقة يسببها الإعصار الممطر تحدث فيضانات يمكن أن تودي بالأرواح والممتلكات،90% يموتون غرقاً في الفيضانات.
القوة التدميرية للإعصار الممطر. إذا حلّق الإعصار الممطر فوق اليابسة فإنه يحمل معه رياحًا قوية وأمطارا غزيرة على مدى الساعات الطوال إلى حين وصول العين للمنطقة حيث تهدأ الرياح ويقل المطر حتى تمر العين ثم تعود العاصفة. وكلما مر الإعصار فوق اليابسة تضعف قواه لفقدانه مياه المحيط الدافئة، التي تزوده بالطاقة وتضعف قواه كذلك بالاحتكاك مع التربة إذ تقل سرعة الرياح بينما تستمر غزارة الأمطار.


التوقعات بحدوث الإعصار. في وقت الإعصار الممطر يهتم المختصون بالأرصاد الجوية بمراقبة المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ ويركزون على البحر الكاريبي وخليج المكسيك علي وجه الخصوص بوساطة الأقمار الصناعية لتمدهم بمعلومات عن أحوال الطقس من ضغط جوي وحرارة ورياح لتساعدهم على التكهن بحدوث الإعصار في منطقة معينة ومدى قوته وامتداده. ويراقب العلماء أحوال العواصف الطقسية بوساطة الأقمار الصناعية والطائرات ورادارات الطقس ويأخذون المعلومات عن المناطق المهددة بالأعاصير من مراكز المراقبة. انظر: الإعصار الحلزوني؛ التورناد، إعصار؛ التايفون؛ الطقس.


--------------------------------------------------------------------------------

أشهر الأعاصير الممطرة التي حدثت منذ عام 190IMGم

--------------------------------------------------------------------------------

190IMGم في كالفستون ولاية تكساس. أودى بحياة ستة آلاف شخص.
1928م في بحيرة أوكيشوبي بولاية فلوريدا أودى بحياة 180IMG شخص وقتل 30IMG آخرين في بورتوريكو.
1935م في تامبا بفلوريدا أيضا هبط الضغط الجوي إلى 66,93 أثناء الإعصار. وهذه أدنى درجة سُجلت في النصف الغربي من الكرة الأرضية. وكانت النتيجة 40IMG من الوفيات.
1938م في لونج آيلاند ونيوإنجلاند قتل الإعصار 60IMG شخص وكبّد الولايات المتحدة الأمريكية خسائر مادية قدرت بحوالي 40IMG مليون دولار.
1955م إعصار ديان كبّد الولايات المتحدة الأمريكية خسائر قدرت بحوالي بليون وثلاثة أرباع البليون من الدولارات في المنطقة الممتدة من كارولينا الشمالية إلى نيوإنجلاند وقتل 184 شخصًا.
1957م إعصار أودري اجتاح ولايات لويزيانا والمسيسيبي، وتكساس فقتل 550 شخصًا.
1960م امتد إعصار دونا من فلوريدا إلى الولايات الأطلسية الوسطى إلى نيو إنجلاند شمالاً.
1963م قتل إعصار فلورا 5,000 شخص في هاييتي وأكثر من 1,70IMG في كوبا و40IMG في جمهورية الدومينيكان.
1965م إعصار باتسي قتل 76 شخصًا وتسبب في خسائر تقدر ببليون دولار أمريكي في جزر البهاما وفلوريدا الجنوبية ولويزيانا.
1967م إعصار بولاه قتل 58 شخصًا في جزر الكاريبي والمكسيك وولاية تكساس الأمريكية كما تسبب في خسائر تقدر بحوالي بليون دولار أمريكي.
1969م إعصار كاميل قتل أكثر من 250 شخصًا في سبع ولايات أمريكية تمتد من لويزيانا إلى فيرجينيا كما تسبب في خسائر تقدر بحوالي بليون ونصف البليون من الدولارات.
1972م تسبب إعصار آنييس في فيضانات أودت بحياة 122 شخصًا وقدرت الخسائر المادية بثلاثة بلايين من الدولارات من فلوريدا إلى نيويورك.
1974م إعصار فيفي اجتاز جزر هندوراس فأودى بحياة 8,000 شخص وتسبب في خسائر مادية تقدر بحوالي بليون دولار.
1979م في جمهورية الدومينيكان قتل إعصار ديفيد 120IMG شخص وتسبب في خسائر قدرت بحوالي بليون دولار. كما اجتاح إعصار فريدريك ولايتي آلاباما ومسيسيبي الأمريكيتين فقتل ثمانية أشخاص وقدرت الخسائر ببليون ونصف من الدولارات.
1983م إعصار أليسيا ضرب تكساس وقتل 21 شخصًا وتسبب في خسائر قدرت ببليوني دولار.
1988م أقوى إعصار سجل في النصف الغربي من الكرة الأرضية سمي إعصار جيلبرت، اجتاح جزر الهند الغربية والمكسيك وقتل زهاء 30IMG شخص.
1989م في جزر الهند الغربية والجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية قتل الإعصار هوجو 60 شخصًا وتسبب في خسائر قدرت بحوالي سبعة بلايين من الدولارات.
1992م ضرب إعصار أندرو جزر البهاما وولاية لويزيانا وجنوب ولاية فلوريدا الأمريكيتين وقتل 52 شخصًا وقدرت الخسائر بنحو 22 بليون دولار.
1997م قتل إعصار ليندا أكثر من 60IMG شخص في فيتنام.
1998م اجتاح إعصار حلزوني ولاية غوجارات بغربي الهند، وقتل أكثر من 2000 شخص.
1998م سببت الفيضانات والرياح الناتجة من إعصار ميتش خسائر قدرت ببلايين الدولارات، وقتل أكثر من 11,000 شخص في أمريكا الوسطى.
1999م أودت الفيضانات والأعاصير الحلزونية بحياة 9,60IMG شخص في مقاطعة أوريسا بشرقي الهند.