الأطفال الموهوبون هم صغار السِّن الذين يتميزون بدرجة عالية من الذكاء، أو الإبداع أو الصفتين معًا في مجال واحد أَو أكثر من المجالات. وقد تشمل هذه المجالات الأَدب، والمسرح، والقيادة، والرياضيات، والموسيقى والعلوم. ويحتاج الأَطفال الموهوبون إلى برامج خاصة لتطوير قدراتهم تطويرا كاملا. وهذه البرامج تشجع على الإبداع والتفكير المستقل، واستخدام المواهب الفرديَّة أَثناء تلقي التعليم المتكامل.

ويُميّز التربويون الأَطفال الموهوبين بإحدى طريقتين رئيسيتين. فقد يؤدي هؤلاء الصغار الاختبارات أداءً حسنًا يوضح مدى الإبداع أو الذكاء أَو المهارات الخاصة، أو قد يُبرزون أَنفسهم من خلال إنجازهم المتميز الذي يلحظه مدرسوهم أو أصدقاؤهم أو آباؤهم. وقد يتم تمييز الأَطفال من الطفولة إلى الشباب المبكر.

وتقوم العديد من المدارس بتقديم البرامج التعليمية التي تشجع الأَطفال الموهوبين على التطور بمعدلهم الطبيعي في الفصول الدراسية العادية. فمثلاً، قد يقدم المدرس مادة تعليمية وتعليمات فردية لمساعدة طالب ما على بحث موضوع معين يتعدى الحدود التي وصلها أقرانه في الفصل الدراسي. وبعض المدارس تقوم بنقل الطالب الموهوب إلى فصل دراسي أعلى بنفس السرعة التي يستطيع بها تعلُّم المواد المطلوبة لكل فصل. وفي حالات أخرى، قد يتم وضع الطِّفل غير العادي مع مجموعة طلاب بنفس المستوى من القدرات لموضوعاتٍ محددة. وقد تتسارع خطى الطِّفل الموهوب فقط في ذلك المجال الذي يمتاز فيه.

وبعض المدارس أيضًا تنظِّم نشاطات خاصَّة خارج حجرة الدِّراسة للأَطفال الموهوبين. وقد يتم أيضًا تعيين اختصاصي لتدريب الطِّفل الموهوب.