إصفهان من أكبر مدن إيران. عدد سكانها 1,266,072نسمة. وتقع في الجزء الأوسط الغربي من إيران، على طول نهر زاينده.

تشتهر إصفهان، وتعرف أيضًا باسم أصبهان، بكثرة مساجدها وغيرها من آثار العمارة الإسلامية. وقلب المدينة هو ميدان الإمام. ومن بين الأبنية الجميلة الكثيرة الموجودة حول الميدان، مسجد الإمام البالغ الروعة ذو القبة الزرقاء، وهو مثال بارز للعمارة الإسلامية في العصور الإسلامية المزدهرة. انظر: إيران.كذلك يقوم مسجد لطف الله على طول الميدان. وقبته الشهيرة وجزؤه الداخلي مزخرفان بالقرميد المصنوع من الطين المحروق (الفخار) وبرسومات متقنة.

تشتمل المنتجات الصناعية في إصفهان على المنسوجات والصلب. وفي سوق كبير مغطى قرب الميدان، يقوم التجار ببيع المصنوعات اليدوية والقرميد اليدوي الطلاء والسجاجيد وغيرها من المواد الأخرى.

ويرجع تاريخ إصفهان إلى العصور القديمة. ولا يعرف الشيء الكثير عن تاريخها قبل فتح العرب المسلمين لبلاد فارس (إيران الآن). وفي أواسط القرن السابع حكم شاه عباس بلاد فارس من إصفهان من عام 1598م إلى عام 1629م، وبنى المساجد والقصور والمباني العامة، وحوّل إصفهان إلى مدينة جميلة.

استولى الأفغان على إصفهان في عام 1772م بعد حصارها. ومضت المدينة في طريق الأفول والانحدار. وقد انتعشت المدينة أثناء حكم رضا شاه بهلوي من (1925م ـ 1941م) الذي شرع في إنشاء كثير من الصناعات الحديثة فيها في ذلك الحين.