نظام الحكم

السكان

السكان أمس واليوم

اللغة الرسمية

أنماط المعيشة

الطعام والترويح

التعليم

الدين

الفنون

السطح

الأقاليم الجغرافية

الأنهار والبحيرات

الجزر

الاقتصاد

الموارد الطبيعية

الصناعات الخدمية

الصناعة

النقل والتجارة

الزراعة وصيد الأسماك

السياحة

أسئلة





شارع برنس بأدنبرة ويرى النصب التذكاري الذي بني تخليدًا لذكرى الروائي الأسكتلندي والتر سكوت. وأدنبرة هي عاصمة أسكتلندا.
أسكتلندا قطر من الأقطار الأربعة التي تكوِّن المملكةالمتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية، التي تختصر غالبًا إلى بريطانيا أو المملكة المتحدة. أما الأقطار الأخرى فهي إنجلترا وأيرلندا الشمالية وويلز. وعاصمة أسكتلندا هي أدنبرة، أما جلاسجو فهي أكبر مدنها.

تحتل أسكتلندا الثلث الشمالي من المملكة الوعرة والأودية الخضراء والبحيرات الزرقاء العميقة تعد من أجمل المناظر في أوروبا. وأسكتلندا تشمل مئات الجزر؛ منها جزر هبريدز الداخلية والخارجية الواقعة قبالة الساحل الغربي وجزر أوركني وشتلاند إلى الشمال وكلها جزر وعرة كثيرة الرياح.

يعيش معظم سكان أسكتلندا في منطقة صناعية مزدحمة، تقع في الجزء الأوسط من البلاد، ويعمل الكثير منهم في المصانع التي تشكل أساس اقتصاد البلاد.

وقد قضى التصنيع على الكثير من التقاليد وأساليب الحياة الأسكتلندية القديمة؛ لكن الأسكتلنديين تمكنوا من الحفاظ على العديد من رموز تاريخهم الطويل مثل كفاحهم المرير من أجل الاستقلال عن إنجلترا والاستعراضات العسكرية أمام قلعة أدنبرة، التي يقوم بها العسكر بملابسهم القومية المميزة وبمصاحبة موسيقى القرب.



--------------------------------------------------------------------------------

حقائق موجزة

--------------------------------------------------------------------------------

العاصمة : أدنبرة.
اللغة الرسمية : اللغة الإنجليزية.
نظام الحكم : ملكية دستورية. جزء من المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية.
المساحة : 77,097كم². أقصى المسافات من الشمال إلى الجنوب: 441كم. من الشرق إلى الغرب: 248كم. طول الساحل: 370IMGكم.
الارتفاع : أعلى ارتفاع بن نفيز 1,343مترًا فوق سطح البحر. أدنى ارتفاع مستوى البحر عند الساحل.
السكان : تقدير عام 2002 م: 5,219,50IMG نسمة إحصاء 1991م 4,999,000.
الكثافة: 68 شخصًا/كم².
التوزيع: 86% حضر و14% ريف.
المنتجات الرئيسية الزراعة: الشعير، الأبقار، الحليب، الغنم، القمح، صيد الأسماك، القد، الماكريل.
الصناعة: المواد الكيميائية، والمعدات الإلكترونية، والآلات الصناعية، ومنتجات النفط، والأقمشة وتشمل التويد.
التعدين: النفط.
العملة : الوحدة الأساسية: الجنية الإسترليني.



نظام الحكم

علـم أسكتلندا. لم يستعمل العلـم رسميًا مطلــقًا، لكـن الأسكتلنديين ظلوا يرفعونه مئات السنين. الشعار الملكي البريطاني يستخدم في أسكتلندا. والأسد الذي في الدرع كان الشعار الأسكتلندي قبل أن تصبح جزءًا من بريطانيا.
تعتبر أسكتلندا جزءًا من المملكة المتحدة، لذلك فإن حكومتها ملكية دستورية على رأسها الملكة، ويحكمها مجلس وزراء، ويسن قوانينها البرلمان الذي يتكون من مجلس العموم ومجلس اللوردات، وتنتخب أسكتلندا 72 عضوًا لمجلس العموم الذي يشكل من 659 عضوًا. انظر: المملكة المتحدة، حكومة. وتتمتع أسكتلندا باستقلالية أكثر بالمقارنة مع دول المملكة المتحدة الأخرى. وبالنسبة لنظم الحكومة المحلية والقضائية والتعليمية، فلها وزيرها الرئيسي وهو وزير الخارجية لشؤون أسكتلندا الذي يعينه رئيس الوزراء البريطاني ومقره في لندن في مكتب أسكتلندا، في حين أن الشؤون الإدارية اليومية تُصرَّف في أدنبرة عن طريق أقسام المكتب العديدة مثل مصلحة الزراعة والأسماك ومصلحة الصناعة والتعليم والتنمية والداخلية والصحة، ويرأس كل مصلحة وزير يتبع وزير الدولة في لندن.


أسكتلندا تغطي حوالي ثلث جزيرة بريطانيا، كما أن إنجلترا وويلز أجزاء من الجزيرة.
تنقسم أسكتلندا إداريًا إلى 32 وحدة مركزية. وتشرف الحكومة المركزية على أعمال هذه الوحدات المركزية التي تضطلع بأعباء الحكم المحلي، ولكل واحدة من هذه الوحدات المركزية مجلس منتخب. سعى كثير من الأسكتلنديين للحصول على مزيد من الاستقلال في إدارة شؤونهم الخاصة. وفي عام 1979م، قدمت الحكومة البريطانية خطة ينتخب الأسكتلنديون بموجبها برلمانهم الخاص، لكن الخطة لم تحز النسبة المطلوبة لإجازتها. وفي عام 1997م، دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الأسكتلنديين للمشاركة في إستفتاء يقترح إنشاء برلمان أسكتلندي. وافق الأسكتلنديون على قيام برلمانهم، وعقد أول جلساته عام 1999م. ينتخب الأسكتلنديين 129 نائباً للبرلمان. ويبت هذا الجهاز التشريعي في جل الشؤون المحلية لأسكتلندا، وله أن يرفع معدل الضرائب أو يخفضها بنسبة 3%. ويشرف البرلمان على الشؤون الخارجية والدفاع والعمل والتأمين الاجتماعي.


السكان
اشتهر الشعب الأسكتلندي بعلاقاته الأسرية المتينة والتنانير الملونة ومهارته الحربية. لكن رياح التغيير أصابت هذه الجوانب ولم يعد الأسكتلندي الحالي يهتم بها الآن.


السكان أمس واليوم. ينحدر معظم سكان أسكتلندا من المغيرين الذين وفدوا إلى البلاد واستقروا فيها قبل آلاف السنين، وهم يشملون السلتيين والإسكندينافيين والأسكتلنديين. وقد تركت كل مجموعة من هؤلاء أثرها في الحضارة الأسكتلندية.

يبلغ عدد سكان أسكتلندا حوالي خمسة ملايين نسمة، يعيش ثلاثة أرباعهم في المنخفضات الوسطى المزدحمة التي تشكل حوالي سدس مساحة البلاد، بينما يعيش عدد قليل من السكان في المرتفعات الوعرة التي تشكل ثلثي مساحة البلاد في الشمال، وفي المرتفعات الجنوبية. ويعيش نحو 2% من السكان في جزيرتي أوركتي وشتلاند والجزر الغربية.

وفي أسكتلندا عدة مدن يتجاوز سكانها 10IMG,000 نسمة منها جلاسجو، أكبر مدنها، وبها 654,542 نسمة، تليها أدنبرة العاصمة وبها 421,213 نسمة، ومن مدنها الكبيرة أبردين ودندي.

تعاني أسكتلندا هجرة أهلها، إذ يهاجر آلاف منهم سنويًا بسبب قلة الوظائف، مما استدعى إقامة صناعات جديدة للحد من هذه الظاهرة.


اللغة الرسمية. هي اللغة الإنجليزية التي يتحدثها الأسكتلنديون بلهجات ولكنات مختلفة. أما في المرتفعات والجزر الأسكتلندية فيتحدث السكان اللغة الغيلية، وهي لغة سلتية قديمة.


أنماط المعيشة. لا يختلف نمط المعيشة في أسكتلندا كثيرًا عن النمط السائد في المجتمعات الصناعية في المملكة المتحدة، إذ يعمل السكان نهارًا ويقضون الليل في الحانات ومشاهدة البرامج التلفازية التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية وثلاث شركات مستقلة.

يمتلك معظم الأسكتلنديين مزارعهم، وتوجد أراضٍ واسعة في الجنوب يؤَجَّر بعضها للمزارعين، وفي المرتفعات الغربية، يؤجِّر المزارعون قطعًا صغيرة لزراعتها. ونظرًا لبرودة الطقس، يرتدي الأسكتلنديون بِذَلاً ومعاطف مصنوعة من التويد وملابس صوفية مصنوعة محليًا.

تعود معظم التقاليد الأسكتلندية إلى نظام العشائر ومن أهم معالمها الكلتية المربعة النقش؛ إذ لكل عشيرة تصميمها الكلتي الخاص الذي يسمى الطرطان، وهو يستخدم في القمصان وأربطة العنق والملابس الأخرى. وتمثل موسيقى القِرَب تقليدًا شهيرًا في المرتفعات. انظر: مزمار القربة؛ الطرطان.



نادي الجولف الملكي واحد من أشهر أندية الجولف في العالم. ويقع في ضواحي سانت أندروز.
الطعام والترويح. يتسم الطبخ الأسكتلندي بالبساطة. والأكلات المفضلة هي سمك الرنجة والسالمون المدخن ولحم البقر والضأن المشوي والهاغس ودقيق الشوفان.

يستمتع الأسكتلنديون بالهواء الطلق، إذ توجد في بلادهم مناطق مفتوحة واسعة ومتنزهات قومية تغطي 13% من مساحة البلاد. ومن أنواع الرياضة التي يمارسها الأسكتلنديون الجولف وكرة القدم والرجبي. وكذلك سباق العدو والرقص. ويقبل العديد من السياح من كل أنحاء العالم على صيد سمك السالمون والتروتة من النهيرات الجبلية الصافية، كما يمارس الناس التزلج على الجليد وتسلق الجبال والصيد والرماية.


التعليم. ينفصل نظام التعليم في أسكتلندا ويختلف عن النظم المتبعة في باقي أجزاء المملكة المتحدة. وتقوم مصلحة التعليم الأسكتلندي وسلطات تعليمية محلية بالإشراف على المدارس التي يجب على الأطفال ما بين الخامسة والسادسة عشرة من العمر دخولها. ومعظم هذه المدارس حكومية. وحتى السبعينيات، كانت لأسكتلندا مدارس منفصلة للتعليم المهني والأكاديمي ثم تحولت هذه المدارس إلى مدارس شاملة، كما أن هناك ثماني جامعات.


الدين. كنيسة أسكتلندا البروتستانتية هي الكنيسة الرسمية للبلاد، وحرية العبادة مكفولة للناس. وتعقد الكنيسة اجتماعًا عامًا كل سنة تناقش فيه الشؤون القومية والعالمية.


الفنون. أنجبت أسكتلندا العديد من المشاهير وخاصة في مجال الأدب، ومن شعرائها وأدبائها المشهورين جون باربر وروبرت بيرنز. انظر: الأسكتلندي، الأدب. ومن أدبائها السير والترسكوت وروبرت لويس ستيفنسون.أما موسيقى القِرَب فهي أساس الموسيقى الأسكتلندية.




السطح

الخريطة السياسية لأسكتلندا
تشغل أسكتلندا الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا ويمثل نهر تويد وتلال تشيفيوت حدودها الجنوبية مع إنجلترا. انظر: الخريطة.


الأقاليم الجغرافية. تنقسم أسكتلندا إلى ثلاثة أقاليم جغرافية هي من الشمال إلى الجنوب:

المرتفعات (إقليم الهايلاند) إقليم وعر وقاحل تمتد فيه سلسلتان جبليتان هما المرتفعات الشمالية وجبال جرامبيان، وتتخللها حافات تتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ويفصل بينهما وادٍ عميق هو وادي جلن مور ويصل أقصى ارتفاع عند قمة بن نِفِيز 1,343م فوق سطح البحر. ويوجد في المرتفعات نوعان من الأودية: أودية ضيقة شديدة الانحدار وأودية واسعة متموجة، وتخلو المرتفعات من الأشجار، وتصبح أكثر وعورة في اتجاه الغرب، ويعيش معظم سكانها في السهول الساحلية.

الأراضي المنخفضة الوسطى تخترقها أودية أنهار كلايد وفورث وتاي، وتوجد بها أفضل مزارع أسكتلندا ومواردها المعدنية ويعيش فيها ثلاثة أرباع سكان البلاد.

المرتفعات الجنوبية تتكون من أراضٍ خلنجية متموجة تتناثر فيها جروف صخرية. وقمم التلال قاحلة ولكن منحدراتها السفلية تغطيها المراعي التي تربى عليها الأبقار والأغنام. وتنتهي التلال في الجنوب عند مرتفعات تشيفيوت.
بن نفز أعلى قمة في أسكتلندا، يبلغ ارتفاعها 1,343م. وهي من أمتع مناطق تسلق الجبال في أوروبا.


الأنهار والبحيرات. يمثل نهر كلايد أهم أنهار أسكتلندا، وقد تم توسيع مجرى النهر وتعميقه ليكون صالحًا للملاحة وتستخدمه السفن حتى جلاسجو، أما نهر تاي فيعد أكبر أنهار البلاد. وتصب معظم أنهار أسكتلندا في خلجان واسعة. وتقع معظم بحيرات أسكتلندا في أودية عميقة في المرتفعات. وأكبر البحيرات بحيرة لومند، وتمتد مجموعة من البحيرات في وادي جلن مور وتربط قنال كاليدونيا هذه البحيرات. وأشهر هذه البحيرات بحيرة نس التي يُعتقد بأن بها حيوانًا خرافيًا. انظر: لوخ نس، وحش.


الجزر. تحف بأسكتلندا مئات الجزر وتقع مجموعة جزر هبريدز، وهي أكبرها، قبالة الساحل الغربي من البلاد بينما تقع جزر أوركني وشتلاند في شمالي أسكتلندا.


الاقتصاد
يعتمد اقتصاد أسكتلندا أساسًا على الصناعة والتجارة. وقد اكتسبت الصناعة أهمية منذ بداية الثورة الصناعية في إنجلترا خلال القرن الثامن عشر.



نفط بحر الشمال من أهم مصادر الدخل الأسكتلندي، وتوجد معظم حقول الغاز والنفط في الجزء الشمالي الشرقي من جزر شتلاند.
الموارد الطبيعية. لأسكتلندا موارد طبيعية قليلة ماعدا بعض حقول الغاز الطبيعي والنفط في بحر الشمال وترسبات محدودة من الفحم الحجري في المنخفضات الوسطى، وموارد مياه وفيرة في المرتفعات، حيث يستغل العديد من الأنهار في توليد الطاقة الكهربائية. ومن أهم مواردها أيضًا مناطق صيد الأسماك الغنية في بحر الشمال.


الصناعات الخدمية. يعمل بصناعات الخدمات حوالي 66% من إجمالي القوى العاملة بأسكتلندا، وتشكل 66% من الناتج الوطني الإجمالي للبلاد. وتشمل الصناعات الخدمية التجارة والأعمال والتعليم والصحة والإدارة العامة وغيرها. تشتهر أدنبرة بوصفها مركزًا إداريًا أكثر من كونها عمقًا صناعيًا.


الصناعة. يعمل بالصناعة خُمس القوى العاملة بأسكتلندا وتشكل 20% من الناتج الوطني الإجمالي. أهم منتجات أسكتلندا الصناعية المواد الكيميائية والمعدات الإلكترونية والآلات الصناعية والمنتجات النفطية والصلب والأقمشة والمشروبات الروحية. يتركز معظم هذه الصناعات في المنخفضات الوسطى، وأهم مراكزها الصناعية جلاسجو التي تشتهر بصناعاتها المعدنية. وقد شهدت الصناعات النفطية، بما فيها صناعة البتروكيميائيات، نموًا سريعًا في أسكتلندا إثر اكتشاف النفط والغاز الطبيعي في قاع الجزء الشمالي من بحر الشمال في الستينيات من القرن العشرين. وتمثل أبردين مركز الأعمال الخاص بإنتاج النفط في حين تمثل أدنبرة مركز الطباعة والنشر كما أنها تشتهر بمصانع الجعة.

بدأت صناعات جديدة في أسكتلندا مؤخرًا، وخاصة صناعة الإلكترونيات، تحل محل الصناعات التقليدية مثل استخراج الفحم الحجري وإنتاج الصلب. فقد ارتفع إنتاج الصناعة الإلكترونية أربعة أضعاف في الفترة ما بين 1979 و1989م. وأسكتلندا تنتج نصف الحواسيب التي تنتجها بريطانيا وعُشْر الإنتاج الأوروبي. وقد تدهورت صناعة السفن التي كانت تتركز في منطقة كلايدسايد بعد فترة ازدهار.


النقل والتجارة. تغطي شبكة جيدة من الطرق أنحاء أسكتلندا، وتربط طريق سريعة رئيسية مدينتي جلاسجو وأدنبرة كما تربط المدينتين بلندن، وتُسَيَّر قطارات سريعة بين المدن الرئيسية في أسكتلندا وإنجلترا. أما أهم مطاراتها فتوجد في جلاسجو وأدنبرة وأبردين. ويعد مرفأ النفط في جزر شتلاند ثاني ميناء في المملكة المتحدة بعد لندن من حيث كمية الحمولات التي يستوعبها. ويمثل النفط أهم صادرات أسكتلندا، أما الصادرات الأخرى فتشمل المعدات الإلكترونية والآلات والأقمشة وتشمل أهم وارداتها المواد الغذائية والمواد الخام.


الزراعة وصيد الأسماك. تصل نسبة الأرض المستغلة زراعيًا في أسكتلندا إلى 80%، وتغطي الغابات معظم ماتبقى من الأرض، وفي المنخفضات الوسطى، توجد بعض أجود الأراضي الزراعية في بريطانيا. وتشكل منتجات الماشية مثل اللحوم والألبان والصوف 75% من الإنتاج الزراعي في أسكتلندا. وتستغل معظم هذه الأراضي الزراعية في إنتاج علف البهائم، ويحتل القمح والشعير الصدارة في إنتاج الحبوب، كما تزرع البطاطس والحبوب الزيتية.

أما المناطق الجبلية في الشمال والجنوب فتستغل لرعي الأغنام المشهورة بتكيفها الجيد مع الظـروف المنـاخية لهـذه المناطق. وقد طوّر الأسكتلنديون هجينًا جيدًا من أبقار اللحوم والحليب مثل: إيرشاير وأبردين ـ أنجس، وبعض كلاب الرعي والبغال.

يجلب صيادو الأسماك كميات وفيرة من أسماك القد والحدوق والماكريل والرنجة وغيرها إلى ميناء بيترهد والموانئ الأخرى، كما توجد مزارع سمكية لتربية سمك السالمون والتروتة والرخويات وخاصة في المرتفعات والجزر.


السياحة. تجذب مناظر أسكتلندا الخلابة وحياتها الثقافية النشطة العديد من السياح إلى البلاد، وقد نمت صناعة السياحة مؤخرًا نموًا سريعًا وأصبح لها أثرها الواضح في اقتصاد البلاد.


أسئلة

ما أهم رموز أسكتلندا المعروفة ؟
ما الأطعمة الأكثر شعبية في أسكتلندا ؟
ما لقب الوزير الرئيسي في أسكتلندا ؟
ما أشهر الحيوانات التي هجنت في أسكتلندا ؟