الأَسَد، حافظ (1930 -2000م). حافظ الأسد، قائد وسياسي سوري تم اختياره رئيسًا لسوريا عام 1971م، وكان قد تولى الحكم عام 1970 بمساعدة الجيش.

انتمى الأسد إلى حزب البعث العربي الاشتراكي الذي وصل إلى السلطة عام 1963م. ويؤمن البعثيون بتوحيد كل الأقطار العربية. انظر: الأحزاب السياسية العربية. وفي عام 1973م، حاربت سوريا مع مصر وبعض الأقطار العربية الأخرى إسرائيل. وفي عام 1976م، أرسلت حكومة حافظ الأسد وحدات من الجيش إلى لبنان للمشاركة في إيقاف الحرب الأهلية هناك. انظر: سوريا. وقد أرسل الأسد وحدات من جيشه لتسهم مع القوات المتحدة في حرب الخليج عام 1991م ضد العراق. انظر: حرب الخليج الثانية.

أدار الأسد، بحذر وحنكة، مباحثات السلام السورية الإسرائيلية لاسترداد مرتفعات الجولان العربية السورية، خاصة بعد وصول بنيامين نتنياهو، الذي عرف بتعنته وسياساته الاستيطانية، إلى سدة الحكم في إسرائيل عام 1996م.

وُلد الأسد في القرداحة قرب اللاذقية في سوريا، وتخرَّج في الأكاديمية العسكرية بحمص، كما تخرج في الأكاديمية الجوية في حلب. وعمل قائدًا للقوات الجوية ووزيرًا للدفاع قبل أن يصبح رئيسًا لسوريا.

توفي إثر نوبة قلبية، ودفن بمسقط رأسه. وفي يوليو 2000 فاز ابنه الفريق بشار الأسد في الاستفتاء الشعبي على ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية وأصبح رئيسًا للبلاد.