الاسْتِـنْبات في علم الأحياء هو نمو الكائنات الحيّة الدقيقة أو الخلايا التي يتم إنتاجها في ظروف يتم السيطرة عليها داخل المختبر. وتشمل الكائنات الحية الدقيقة التي تُنمى بالاستنبات: البكتيريا والفيروسات والخمائر. وتسمى خلايا النبات أو الحيوان المنماة بهذه الطريقة مستنبت الخلايا.

تتطلب مستنبتات الخلايا تعقيمًا كاملاً، كما تتطلب وسط استنبات ملائمًا (أي المادة التي تمدها بالغذاء) وتنمو الخلايا المستنبتة ويتضاعف عددها إذا لبى وسط الاستنبات حاجاتها الغذائية. وإذا اكتظ المستنبت الابتدائي بالخلايا؛ فإن العالِم يستطيع أن ينقل عددًا منها إلى مستنبت ثانوي. وبطبيعة الحال لا يحدث انقسام الخلايا إلا مرات محدودة ثم تموت بعد ذلك ولكن أحيانًا قد تحدث طفرة تمكنها من الانقسام إلى مالا نهاية.

توضِّح مستنبتات الخلايا كيفية نمو الخلايا ووظائفها العادية، مما يمكّن العلماء من التعرف أكثر على شذوذ الخلايا الذي يحدث في حالة الإصابة بمرض السرطان، وغيره من الأمراض، ويساعد استنبات الكائنات الحية الدقيقة الأطباءَ في تشخيص الأمراض. وعلى سبيل المثال فإن البكتيريا والفيروسات التي توجد في المخاط أو أنسجة الجسم يمكن استنباتها لمعرفة كنهها. وتستخدم المستنبتات أيضًا في صناعة المضادات الحيوية واللقاحات والأدوية الأخرى.