نظام الحكم

الملك

رئيس الوزراء

البرلمان

الحكم المحلي

الأحزاب السياسية

المحاكم

القوات المسلحة

السكان

الأسلاف وعدد السكان

اللغة

حياة المدينة

حياة الريف

الطعام والشراب

الترويح

الديانة

العطلات الدينية

التعليم

المتاحف والمكتبات

الفنون

الأدب

الرسم

العمارة

الموسيقى

السطح

الميزيتا

الجبال الشمالية

حوض الإيبرو

السهول الساحلية

حوض الوادي الكبير

جزر البليار

جزر الكناري

المناخ

الاقتصاد

الموارد الطبيعية

الصناعات الخدمية

الصناعة

الزراعة

السياحة

صيد الأسماك

التعدين

القدرة الكهربائية

التجارة الخارجية

النقل

الاتصال

نبذة تاريخية

العصور القديمة

الفتح الروماني

الحكم الجرماني

الفتح الإسلامي

فتح الممالك النصرانية الثاني

اتحاد الممالك الأسبانية

الإمبراطورية الأسبانية

أفول الإمبراطورية الأسبانية

إصلاحات البوربون

النزاع مع بريطانيا

الغزو الفرنسي

فقدان الإمبراطورية

عهد إيزابللا الثانية

عهد ألفونسو الثالث عشر

الجمهورية الأسبانية

الحرب الأهلية

الحرب العالمية الثانية (1939-1945م)

الحرب الباردة

النُّمو والتبرم

التطورات الأخيرة

أسئلة



--------------------------------------------------------------------------------


أسبانيا بها العديد من القلاع تعرف بـالكازار (القصر)، وقد شيدت خلال العصور الوسطى. والقلعة التي تبدو أعلى بالقرب من طليطلة، في وسط أسبانيا، يرجع تاريخها إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي.

مدريد عاصمة أسبانيا وأكبر مدينة فيها، وأحد المراكز التجارية والثقافية والصناعية الرئيسية في البلاد. وساحة دي سبليس إلى اليمين، واحدة من تقاطعات الطرق المهمة بالمدينة.
أسبانيا دولة تقع جنوب غربي أوروبا مشهورة بتاريخها السياسي والثقافي العريق، وبدورها كنقطة اتصال بين شعوب وحضارات مختلفة. كانت أسبانيا حتى منتصف القرن العشرين واحدة من بين الدول الأكثر تخلفًا في أوروبا الغربية. وكان معظم السكان مزارعين فقراء. وبعد ذلك وخلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين غيرت التنمية الاقتصادية المتسارعة أسبانيا وجعلت منها دولة صناعية.

واليوم يفوق عدد الأسبانيين العاملين في الصناعة عدد أولئك العاملين بالزراعة. ويعيش معظم السكان في المدن. وقد ارتفع مستوى المعيشة بدرجة سريعة. وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة أكثر انتشارًا. وأخذت الكثير من العادات القديمة، مثل ضجعة الظهيرة (القيلولة) بعد الغداء، في الاندثار.

وأسبانيا ثالثة كبريات دول أوروبا مساحة بعد روسيا وفرنسا. وتحتل حوالي خمسة أسداس شبه الجزيرة الأيبيرية، التي تقع جنوب غربي أوروبا بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. وتحتل البرتغال باقي شبه الجزيرة، وتضم أسبانيا أيضًا جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي. وتقع مدريد، وهي عاصمة أسبانيا وأكبر مدنها، في وسط البلاد.

وأسبانيا واحدة من أقطار العالم الرائدة في مجال السياحة. وفي كل عام يزور ملايين الناس مصايف وجزر أسبانيا المشمسة على البحر الأبيض المتوسط، والساحل الصخري للمحيط الأطلسي، والقلاع وروائع العمارة الإسلامية في المدن التاريخية الأسبانية خاصة.

وعلى حدود أسبانيا الشمالية الشرقية تفصل جبال البرانس أسبانيا عن فرنسا. وكانت هذه الجبال في وقت من الأوقات عائقًا كبيرًا للسفر البري بين شبه الجزيرة الأيبيرية وبقية أوروبا. وتقع إفريقيا على بعد 13كم فقط من جنوب أسبانيا عبر مضيق جبل طارق.

معظم أسبانيا هضبة مرتفعة جافة تسمى الميزيتا. وترتفع التلال والجبال في كل أنحاء الميزيتا، ويمتد إلى الشمال منها حاجز جبلي عبر شبه الجزيرة. وتفتقر أسبانيا إلى العديد من المواد الخام التي تحتاجها الصناعة، كما أن المحاصيل لاتنمو جيدًا في تربة البلاد الفقيرة ومناخها الجاف. وبالرغم من المنظر الطبيعي الوعر لأسبانيا ومواردها الفقيرة فإن الأسبان أنشأوا في وقت من الأوقات واحدة من أكبر الإمبراطوريات في تاريخ العالم.


قصر الحمراء في غرناطة مأثرة إسلامية
وفي القرن الثامن الميلادي أسس العرب المسلمون، في معظم أراضي أسبانيا حضارة إسلامية دامت لمئات السنين. انتهت هذه الفترة بعد ضعف الحكام المسلمين، وسقطت آخر ممالك المسلمين وهي غرناطة سنة 1492م. وفي تلك السنة نفسها وصل كُولمبوس الذي كان يبحر في سفن أسبانية، إلى أمريكا.

وقد فجرت رحلة كُولمبوس حقبة مهمة من الاستكشاف والغزو الأسباني. إذ بنى الأسبان إمبراطورية شملت قسمًا كبيرًا من غربي أمريكا الجنوبية، وجنوبيْ أمريكا الشمالية إلى جانب أراضٍ في إفريقيا، وآسيا وأوروبا؛ لكن مع بداية أواخر القرن السادس عشر الميلادي أدت المصاعب الاقتصادية، والحروب مع الدول الأخرى، والحروب الأهلية إلى إضعاف أسبانيا. وفقدت على أثرها البلاد معظم إمبراطوريتها الضخمة. وتبع ذلك أن ظلت أسبانيا دولة فقيرة وضعيفة حتى منتصف القرن العشرين الميلادي.

وخلال أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي مزقت حرب أهلية دموية أسبانيا تمزيقًا شديدًا. وقد نتج عن الحرب تقلد الجنرال فرانْسيسكو فرانكو للسلطة حاكمًا متسلطًا. وقد سيطر فرانكو على البلاد حتى موته في عام 1975م. وبدأت أسبانيا عملية تأسيس حكم ديمقراطي بعد وفاة فرانكو. وفي عام 1978م أقر الناخبون الأسبان دستورًا جديدًا أُجريت في ظله انتخابات ديمقراطية.


نظام الحكم
حكم الجنرال فرانسيسكو فرانكو أسبانيا حكمًا مستبدًا من بعد نهاية الحرب الأهلية الأسبانية في عام 1939م حتى موته عام 1975م. وخلال ذلك الوقت كان فرانكو ومستشاروه المقربون يتخذون القرارات المهمة حول القوانين الجديدة والسياسات الحكومية. وأسس فرانكو حزبه السياسي الخاص وأبطل كل الأحزاب السياسية الأخرى في البلاد.

بعد موت فرانكو أسس الأسبان نمطًا من الحكم الديمقراطي يُعرف بالملكية البرلمانية. وسُمحَ لأحزاب سياسية جديدة بالعمل وأُعطي الشعب الأسباني صوتًا في الحكومة. ورجال الدولة الرسميون هم الملك ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة والبرلمان.



الملك خوان كارلوس الأول أدى القسم ملكًا في نوفمبر 1975م، ودوره مهم في تأسيس الديمقراطية في أسبانيا بعد موت الجنرال فرانكو عام 1975م.
الملك. يقوم بوظيفة رأس الدولة في أسبانيا. وليس له دور مباشر في أعمال الحكومة، لكن دوره استشاري في الأمور الخاصة بالسياسات الحكومية. ويمثل الملك البلاد في الشؤون الدبلوماسية والاحتفالات. وقد أدَّى خوان كارلوس الأول، الذي أصبح ملكًا عام 1975م، دورًا مهمًا في عملية تحول أسبانيا من حكم مطلق إلى حكم ديمقراطي.

ملوك أسبانيا في عام 1469م تزوج الأمير فرديناند أمير أراغون الأميرة إيزابللا أميرة قشتالة. أصبحت الأميرة الملكة إيزابللا الأولى ملكة قشتالة في عام 1474م. وأصبح فرديناند الملك فرديناند الثاني ملك أراغون عام 1479م. وبهذا أصبح معظم مايُعرف بأسبانيا اليوم تحت حكم الملكة والملك. وماتت إيزابللا عام 1504م. وعند وفاة فرديناند عام 1516م كان قد أَخضع كل مايعرف الآن بأسبانيا لسيطرته تحت اسم فرديناند الخامس.

الاسم الفترة
تشارلز الأول
(الإمبراطور الروماني المقدس تشارلز الخامس). 1516 - 1556م
فيليب الثاني 1556 - 1598م
فيليب الثالث 1598 - 1621م
فيليب الرابع 1621 - 1665م
تشارلز الثاني 1665 - 170IMGم
فيليب الخامس 170IMG - 1724م
لُويس الأول 1724 -
فيليب الخامس 1724 - 1746م
فرديناند السادس 1746 - 1759م
تشارلز الثالث 1759 - 1788م
تشارلز الرابع 1788 - 1808م
فرديناند السابع 1808 -
جوزيف بونابرت 1808 - 1813م
فرديناند السابع 1814 - 1833م
إيزابللا الثانية 1833 - 1868م
أماديُو 1870 - 1873م
ألفونسو الثاني عشر 1875 - 1885م
ألفونسو الثالث عشر 1886 - 1931م
خوان كارلوس الأول 1975 -



رئيس الوزراء. يُطلق عليه في أسبانيا رئيس الحكومة. ويرأس مجلس الوزراء الذي يقوم بأعمال الحكومة اليومية. ورئيس الوزراء هو زعيم الحزب السياسي الحاصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان.



مبنى البرلمان في أسبانيا. قصر الكورتس، في مدريد (إلى اليسار)، هو مقر الهيئة التشريعية القومية. شيد المبنى في منتصف القرن التاسع عشر.
البرلمان. في أسبانيا، يعرف بـالكورتس يسِن قوانين البلاد. والكورتس هيئة تشريعية مكونة من مجلسين: مجلس أدنى مكون من 350 عضوًا يُسمى مجلس النواب، ومجلس أعلى مكون من 208 أعضاء يسمى مجلس الشيوخ. وينتخب الشعب أعضاء كلا المجلسين لفترة أربع سنوات. ويمكن للأسبان الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر أن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات.


الحكم المحلي. أسبانيا مقسمة إلى50 مديرية. ويتكون البر الرئيسي لأسبانيا من 47 مديرية، وجزر الكناري من مديريتين وجزر البليار من مديرية واحدة. وتعيِّن الحكومة القومية حاكمًا لكل مديرية. وينتخب سكان كل مديرية أعضاء المجلس الإقليمي. وينتخب الناخبون في كل مدينة أو بلدة مجلس المدينة أو البلدة. ولكل مدينة أو بلدة محافظ. وينتخب السكان المحافظين في التجمعات السكانية التي يتعدى عددها 10,000 نسمة. ويعيِّن الحكام الإقليميون محافظي التجمعات الصغرى. والمديريات هي جزء من مساحات أكبر تسمى الأقاليم التي تتمتع أيضًا بحكوماتها الخاصة.


الأحزاب السياسية. حزب العمال الاشتراكي اليساري هو الحزب السياسي الأكبر في أسبانيا. ويأتي التحالف الشعبي اليميني في المرتبة الثانية.


المحاكم. في أسبانيا جهازان قضائيان: مدني وعسكري. ويقوم القضاة الذين تعينهم الحكومة القومية بالفصل في كل القضايا. وينظر الجهاز القضائي المدني في معظم القضايا المدنية والجنائية. ويتكون الجهاز من محكمة عليا و17 محكمة استئناف، و52 محكمة إقليمية، وأكثر من 9,000 محكمة محلية. وتنظر المحاكم العسكرية في القضايا المتّصلة بالجرائم العسكرية، والجرائم المدنية التي تصنف كتمرد عسكري.


القوات المسلحة. تتكون القوات المسلحة الأسبانية من الجيش والبحرية وسلاح الطيران، ويعمل حوالي 197,000 شخص في القوات المسلحة.


السكان

أين يعيش سكان أسبانيا
كان معظم الأسبان شعبًا ريفيًا فقيرًا قبل التطور الاقتصادي السريع للبلاد في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وكان الكثير من الناس يمتلكون مزارع صغيرة. وكان الآخرون يعملون في ملكيات كبيرة. وكان الناس في كل منطقة من البلاد، مثل الأندلس في الجنوب أو جاليسيا في شمال غربي أسبانيا، يشعرون بولاء كبير لمناطقهم. وكان اتصالهم قليلاً بالأسبان في المناطق الأخرى. وكانت الكنيسة الكاثوليكية هي القوة الأعظم الموحِّدة بينهم. وكان كل الأسبان تقريبًا كاثوليكيين. كما كانت الكنيسة الكاثوليكية تنتصب في وسط معظم القرى.

وأسبانيا اليوم بلد صناعي، ويعيش الناس في مجتمع حضري مطّرد الحداثة. ويتناول معظم الأسبان طعامًا أفضل ويلبسون أفضل، ويسكنون في منازل أُفضل، ويتلقون تعليمًا أكثر، وعناية صحية أفضل مما كان في أي وقت مضى. وتبقى الإقليمية والكاثوليكية القوى المؤثرة في الحياة الأسبانية. لكن التغيير الاقتصادي والاجتماعي السريع قد قلل من تأثير هذه القوى على الكثير من الناس.



الباسك في شمالي أسبانيا يشكلون واحدة من مجموعات السكان الأسبانية العديدة. ولكل مجموعة رقصاتها الشعبية وعاداتها الأخرى التي تختلف عما لدى كل المجموعات الأخرى.
الأسلاف وعدد السكان. لقد عاش الناس فيما يُعرف الآن بأسبانيا لأكثر من 10IMG,000 سنة. وعند بداية التاريخ المُدَوَّن ـ قبل حوالي 5,000 سنة ـ غزا شعب عرف بـالأيبيريين معظم أسبانيا. وخلال الـ 4000 سنة التالية قدمت مجموعات أخرى إلى أسبانيا كغزاة أو مستوطنين أو تجار أو فاتحين. ويمثل الفينيقيون أول هذه المجموعات، وقد تبعهم السَّلْتيون ثم اليونانيون فالقرطاجيون، فالرومان ثم شعوب جرمانية ثم المسلمون الفاتحون. واختلطت كل مجموعة مع شعوب أخرى في أسبانيا. وقد ساعدت هذه الطريقة في تشكيل سلالة الشعب الأسباني في الوقت الحاضر.

يبلغ عدد السكان في أسبانيا 39,567,000 نسمة. ويعيش أكثر من 64% منهم في المدن. وهناك مدينتان في أسبانيا يبلغ عدد السكان في كل منهما أكثر من مليون شخص وهما مدريد، عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها، وبرشلونة. وتوجد حوالي 16 مدينة يزيد عدد السكان في كل منها على 20IMG,000 شخص. انظر: المقالات المنفصلة عن المدن الأسبانية التي تم إيراد قائمة لها في المقالات ذات الصلة في نهاية هذه المقالة.


اللغة. الأسبانية القشتالية هي اللغة الرسمية لأسبانيا، ويتحدثها معظم الناس. ولاتوجد لهجات (أشكال محلية) لهذه اللغة. لكن النطق يختلف قليلاً بين منطقة وأخرى.

وتُستخدم لغة ثانية في ثلاث مناطق في شمالي أسبانيا: قطلونيا وأقاليم الباسك وجاليسيا، بالإضافة إلى الأسبانية القشتالية. ويتحدث الكثير من الناس في قطلونيا القطلونية، وهي لغة شبيهة باللغة البروفانسية في جنوبي فرنسا. ويتحدث بعض الناس في أقاليم الباسك اللغة الباسكية ـ وتسمى أيضًا يسكيرا أو يوسكارا ـ التي لايعرف لها صلة بأي لغة أخرى. وفي جاليسيا يتحدث معظم الناس لهجة من اللغة البرتغالية تعرف بالجاليسية.



مباني الوحدات السكنية الحديثة، مثل هذا المبنى في برشلونة، منتشرة في المدن الأسبانية. ويعيش كل سكان المدينة تقريبًا في شقق. ويذهب أطفال هذا المبنى السكني إلى المدرسة الملحقة به إلى اليسار.
حياة المدينة. ارتفع مستوى المعيشة في المدن الأسبانية سريعًا منذ الخمسينيات من القرن العشرين، وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة شائعة بدرجة متزايدة. ويعيش كل الناس تقريبًا في شقق سكنية، وكثيرون منهم يمتلكون مساكنهم ولايستأجرون. ويلبس سكان المدينة ملابس على أحدث طراز غربي. وكل مساكن المدينة تقريبًا بها كهرباء، ويمتلك كثير من الأسر سيارات وأجهزة تلفاز. لكن الناس يعانون أيضًا مشكلات مثل التلوث والازدحام المروري.

لايزال الناس في المدن يتبعون عددًا من عادات العهود القديمة بالإضافة إلى أحدث النزعات. فمثلاً تتوقف معظم المصانع والمتاجر والمكاتب عن العمل مدة ثلاث ساعات كفترة راحة للغداء، ومن ثم تظل مفتوحة حتى حوالي السابعة مساء. ويأخذ بعض الأسبان راحة بعد الغداء، مع أن معظم الناس لم يعودوا يتبعون هذه العادة القديمة. ويستمتع الأسبان بـالباسيو (التمشي) قبل وجبتهم المسائية، التي لايتناولونها في الغالب قبل العاشرة أو الحادية عشرة ليلاً. ويذهب الأسبان أيضًا إلى مقاهي الأرصفة، والحانات والأندية حيث يتسامرون مع الأصدقاء ويحتسون القهوة والمشروبات غير المسكرة أو النبيذ.


حياة الريف. تغيرت حياة الريف في أسبانيا بدرجة أقل كثيرًا من تغير حياة المدينة. ومنذ أواخر الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي. ساعدت الخدمات الكهربائية المنتشرة وطرق الزراعة المتطورة والآلات الحديثة في جعل حياة المزارعين أكثر يُسرًا. لكن الزراعة تأخرت كثيرًا عن الصناعة من ناحية الأهمية الاقتصادية. كما أن مستويات المعيشة في الريف تقل كثيرًا عن مستويات المدن. ومنذ بداية الستينيات من القرن العشرين الميلادي انتقل آلاف المزارعين إلى المدن الأسبانية أو إلى أقطار أخرى بحثًا عن الوظائف.

يعيش معظم المزارعين في القرى أو المدن الصغيرة. وفي كل صباح ومساء يقطعون الطرق غير المعبدة بين مساكنهم ومزارعهم إمَّا مشيًا على الأقدام أو راكبين في عربات تجرها الحمير. وعلى خلاف سكان المدن فإنهم يأخذون فترة راحة قصيرة للغداء. لكن التمشي في المساء هو أمر محبب في المناطق الريفية مثلما هو في المدن. ويستمتع أهل الريف أيضًا بالجلوس في ساحة القرية أو البلدة.

ومعظم المساكن الريفية مبنية بالطين والحجر، وتكون مغطاة بالجبس المبيض للحماية الإضافية من الشمس. ولمعظم البيوت سقوف من البلاط ذات ميلان طفيف. ويرتفع كثير من المساكن مباشرة من الشارع أو من رصيف ضيق. والكثير منها له حاجز من الحديد المتقاطع فوق النوافذ. والمزارعون في لباسهم أقل التزامًا بالرسميات من أهل المدن. ويلبس الرجال لباسًا تقليديًا يتكون من قمصان قطنية بيضاء، وبناطيل سوداء مع وشاح، وقلنسوات مستديرة تسمى بيرتس. وترتدي النساء فساتين غير مزخرفة أو تنورات كاملة وبلوزات.


الطعام والشراب. يستمتع الأسبان بأكل الطعام البحري وهو رخيص ومتوافر بكثرة في المياه الساحلية. ويُحَضِّرُونه بطرق متعددة. والبايلا طبق شعبي، ويحتوي على مواد مثل الروبيان والكركند والدجاج وفخذ الخنزير والخضراوات. وتخلط جميعها مع الأرز الذي يكون قد تم طبخه مع مادة منكِّهة تسمى الكركم. وتشمل الأطباق الأسبانية المحببة الأخرى الحَـبَّار وسرطان البحر والسردين وصغار سمك الأنقليس المقلية. والجازباشو طبق شعبي يتم تناوله في الطقس الدافئ، وهو حساء بارد معد من الطماطم المصفاة، وزيت الزيتون والبهارات. ويقدم الأسبان الجازباشو منثورة عليه مكعبات الخبز والخيار المقطع والبصل والطماطم.

وتشمل اللحوم الشعبية عند الأسبان لحم البقر، والدجاج، والغنم، ولحم الضأن ولحم الخنزير والأرانب. والخبز الأبيض المخبوز في شكل رغيف مستدير أو بيضي يتم تناوله بمفرده أو مع الجبن والزبدة.

وتشمل المشروبات الشعبية الأخرى الشراب غير المسكر، والقهوة التركية المركزة. والشوكولاتا الساخنة الكثيفة، التي تُقدم عادة مع قطع من العجين المقلي لفترة طويلة وتسمى شُرُّس.



مصارعة الثيران إحدى مشاهد أسبانيا الأكثر جاذبية. وتضم معظم المدن الأسبانية بلازا دى تورُس (حلبة مصارعة الثيران).
الترويح. يقضي الأسبان جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم في العراء. ويستمتعون بالجلوس لساعات مع أصدقائهم عند مقاهي الأرصفة أو في ساحات المدن أو القرى. وقد أصبحت عطلات الصيف على شواطئ أسبانيا الرملية الجميلة أمرًا شائعًا بدرجة متزايدة. وفي عطلات نهاية الأسبوع يتجه أهل المدن بسياراتهم إلى الريف الأسباني في نزهات أو رحلات لليلة واحدة.

وكرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في أسبانيا، ويوجد في الكثير من المدن ملعب مُدَرَّج لها يسع 10IMG,000 مشجعٍ أو أكثر. ومصارعة الثيران هي الأكثر شهرة وجذبًا للأنظار في أسبانيا. وفي معظم المدن توجد حلقة لمصارعة الثيران على الأقل، كما أنّ مصارعي الثيران الأوائل هم في مكانة الأبطال القوميين.



كاتدرائية جو دي، برشلونة
الديانة. حوالي 95% من الشعب الأسباني كاثوليك. وهناك حوالي 15,000 من البروتستانت، كما أن آلافًا قليلة من المسلمين واليهود يعيشون في أسبانيا.

وخلال معظم الفترة الممتدة من عام 1851م إلى 1978م كانت الكاثوليكية دين الدولة في أسبانيا. وخلال هذا الوقت قيّدت أسبانيا حقوق غير الكاثوليك بطرق ما. فمثلاً لم يكن مسموحًا لغير الكاثوليك بمحاولة كسب أتباع جدد لدياناتهم، كما أن مراسم الزواج التي تتم بوساطة الكنيسة الكاثوليكية هي الوحيدة التي كانت تُعتبر شرعية. وقد تبنت أسبانيا دستورًا جديدًا في عام 1978م، وطبقًا لمواد الدستور، فإنه ليس لدولة أسبانيا دين محدّد. ولأفراد الشعب بجميع معتقداتهم كامل الحرية في الأمور الدينية.


العطلات الدينية. الأسبوع المقدس هو فترة العطلة الأسبانية الأكثر أهمية. ويتم الاحتفال به في الأسبوع السابق لعيد الفصح بمسيرات ووقائع خاصة أخرى. كذلك يقيم الأسبان الاحتفالات لتكريم قدِّيْسهم الراعي (الوصي) المحلي. ويستمر العديد من هذه الاحتفالات لعدة أيام. ويقوم الناس بتزيين الشوارع ويبنون المَشْعَلات ويرقصون ويغنون ويطلقون الألعاب النارية ويُسيِّرون المواكب ويقيمون مصارعات للثيران ومسابقات للجَمال.

ويُعدّ مهرجان فيستا الذي يقام بمدينة سان فيرمن أشهر الاحتفالات الأسبانية. ويتم الاحتفال به في شهر يوليو من كل عام في مدينة بامبلونا، وتطلق الثيران في الشوارع كجزء من الاحتفالات، ويجري الشباب من الرجال أمام الحيوانات إلى حلبة المصارعة حيث يقيمون مباريات للهُواة في مصارعة الثيران.


التعليم. تطور التعليم في أسبانيا كثيرًا منذ عام 190IMGم. واليوم فإن جميع ممن هم في سن الخامسة عشرة وما فوقها يقرؤون و يكتبون، مقارنة مع نسبة 40% في عام 190IMGم.

ويُلزم القانون الأسباني كل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست وثلاث عشرة سنة بالالتحاق بالمدرسة. لكن الكثير من الأطفال يتركُون المدرسة عندما يبلغون الرابعة عشرة. ويتناقص عدد الطلاب بدرجة كبيرة في كل مرحلة تالية أعلى في السلم التعليمي.

ويدرس الطلاب بالمدرسة الابتدائية لفترة ثماني سنوات، ولثلاث سنوات في المدرسة الثانوية. ولابد لهم من قضاء سنة إضافية لدراسة خاصة قبل التحاقهم بالجامعة. وتدير الحكومة معظم المدارس الابتدائية والثانوية. لكن هناك مدارس كاثوليكية أيضًا، ومدارس خاصة غير دينية في المراحل الابتدائية والثانوية. وفي أسبانيا حوالي 30 جامعة يدرس بها أكثر من 70IMG,000 طالب.


المتاحف والمكتبات. يضم البرادو في مدريد، وهو متحف أسبانيا الأشهر، واحدة من أجمل المجموعات الفنية في العالم. ويشتمل على أعمال رسامي أسبانيا العظام مثل فرانسيسكو جويا، وبارتولومي موريللو، ودييغو فيلازكيز. كما يشمل أعمال العديد من الفنانين الأجانب. وتضم متاحف مدريد الأخرى متحف الأمريكتين، متحف الآثار القومي، والقصر الملكي ومتاحف الجيش والأسطول البحري والمتحف البلدي.

وتحتوي معظم مدن أسبانيا الرئيسية على متاحف تعرض فن المنطقة المحيطة. وأشهر هذه المتاحف متحف الآثار الريفي في إشبيليا، وفي طُليْطلة تم تحويل مسكن الرسام المشهور إلجريكو إلى متحف. ويعرض المتحف الكثير من أعماله.

وتضم المكتبة القومية في مدريد، وهي المكتبة الكبرى في أسبانيا، أكثر من ثلاثة ملايين مجلد. وتملك مكتبة البلدية للدوريات في مدريد واحدة من أكثر مجموعات الدوريات المتكاملة في العالم. وتحفظ ملايين السجلات والوثائق المهمة في تاريخ أسبانيا في أرشيف محفوظات الإنديز في إشبيليا. كما تُحفظ سجلات المملكة في سيمانكاس بالقرب من فالادوليد (بلد الوليد)، وفي الأرشيف التاريخي القومي في مدريد.


الفنون
لأسبانيا تراث فني غني، كما أنها أنجبت مجموعة من أبرع الرسامين والكتّاب في العالم. وقد ازدهرت الفنون الأسبانية خلال عصرها الذهبي في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين عندما كانت البلاد تحتل مكانتها بين قوى العالم الرائدة. وبعد ذلك بدأت الآداب الأسبانية في التدهور، لكن ميلادًا جديدًا قد حدث في منتصف القرن العشرين الميلادي.


الأدب. أقدم كتابات أسبانية لاتزال موجودة هي ملحمة السِّيد و مسرحية الرجال الحكماء. ويعتقد المتخصصون أن كلا العملين يرجع تاريخهما إلى القرن الثاني عشر الميلادي، لكنهم لايعرفون من كتبهما. وتصف ملحمة السِّيد أعمال أحد أبطال أسبانيا القوميين، السيد. انظر: السيد. وقد تم حفْظُ جزء فقط من مسرحية الرجال الحكماء. وتحكي عن زيارة الرجال الحكماء الثلاثة للطفل المسيح.

أنتج الكتَّاب الأسبان جانبًا من أفضل ماعُرف من أدب خلال العصر الذهبي. فمثلاً كتب ميجل دي سرفانتس رواية دون كيشوت وهي من أعظم الأعمال الأدبية في العالم. وقدم الكاتب المسرحي بدْرُو كالْديرُون دو لا بارْكا تصويرًا دراميًا حيًا لأحلام وحقائق الحياة في مسرحيته الشهيرة الحياة حلم. وتشمل قائمة كتّاب أسبانيا البارزين في القرن العشرين المفكرين خوسيه أوْرتيجا جاسيه، وميجل ديه أونامُوْنو، وكاتب المسرحية أنطونيو بويرو باييخو، والروائي كميلو خوزيه سيلا، والشاعر خُوان رامُون خيمينيز وحاز الأخيران جائزة نوبل للأدب. انظر: الأسباني، الأدب.


الرسم. تشمل أسماء الرسامين البارزين في أسبانيا خلال العصر الذهبي إلجريكو، وموريللو، وفيلازكيز جويا، والأخير أحد الرسامين الأفذاذ الأوائل. وقد اشتهر بالرسم خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر الميلاديين.

وظل بابْلو بيكاسو فنان أسبانيا الأكثر شهرة خلال القرن العشرين. وقد أبدع تماثيل، ورسومًا تصويرية، وتخطيطات وخزفيات رائعة بالإضافة إلى رسوماته الزيتية. ومن بين الرسامين الأسبان البارزين الآخرين سلفادور دالي، وخوان جريس، وجوان ميرو وأنطونيو تابيس.



قصر الحمراء قصر مشهور في غرناطة عُرف بجمال ساحاته الداخلية، مثل ساحة الأسود، (فوق) وقد بنى المسلمون قصر الحمراء خلال القرنين السابع والثامن الهجريين، الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.
العمارة. تعكس العمارة تأثير الشعوب المختلفة التي سيطرت على البلاد في الماضي. ولايزال بعض القنوات والجسور والمنشآت التي بناها قدماء الرومان مستخدمة في أسبانيا، كما أن أنقاض بعض الأبنية الرومانية الأخرى يمكن مشاهدتها في كل أنحاء أسبانيا. كذلك فإن المساجد التي أقامها المسلمون تقف شامخة في بعض المدن الجنوبية، برغم أن معظم هذه المباني حُولت فيما بعد إلى كنائس كاثوليكية. والكاتدرائية الضخمة في قرطبة كانت مسجدًا جامعًا خلال القرن الثاني الهجري، الثامن الميلادي. وهناك أكثر من 1000 قائم من الجرانيت واليَشْب والمرمر والعقيق تحمل أقواس هذا المبنى. كذلك شيد المسلمون قلاعًا محصنة تسمى الآن القصور. وأكثر هذه القلاع شهرة قصر الحمراء المشهور في غرناطة. انظر: قصر الحمراء.



المعمار الإسلامي في غرناطة
وفي أسبانيا حوالي 140IMG قلعة وقصر. ويقع الإسكوريال، وهو مبنى متعدد الأغراض يحتوي على مقبرة وكنيسة ودير وقصر وخزانة كتب تضم مخطوطات عربية نادرة على بعد حوالي 48 كم شمال غربي مدريد. وقد أنشأه الملك فيليب الثاني، وهو أحد أكبر المباني في العالم. وتبلغ مساحة المبنى الجرانيتي الرمادي حوالي 37,000م²، وبه 30IMG غرفة، و 88 نافورة و86 مدرجًا. وتقبع مقابر العديد من الملوك الأسبان في الإسكوريال. انظر: الإسكوريال.

وعلى بعد حوالي 15كم يقع وادي الصريع، وهو مقبرة أخرى ودير أيضًا. وتقع حجرة الدفن داخل جبل. وقد دُفن هناك حوالي 46 ألف رجل كانوا قد ماتوا في الحرب الأهلية الأسبانية. كذلك دفن جثمان الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو هناك. وتُعدّ الكاتدرائية القوطية في إشبيليا ثالثة أكبر كنيسة في أوروبا، ولايوجد أكبر منها إلا كنيسة بطرس في روما والبازيليقا في لوردز بفرنسا. ويبلغ طول كاتدرائية إشبيليا 116م. وعرضها 76م وارتفاع برجها 120م.



الفن الإسلامي في أسبانيا
الموسيقى. على خلاف البلاد الأوروبية الأخرى، قدمت أسبانيا عددًا قليلاً من مؤلفي الموسيقي البارزين في المسرحيات الموسيقية والمعزوفات الكبرى. لكن الموسيقيين الأسبان ابتدعوا خلال القرن السابع عشر الميلادي شكلاً من الأوبرا الخفيفة عُرفْ باسم زارزيولا، يؤلِّف بين الغناء والكلمات الملفوظة. ومن بين أكثر موسيقيي أسبانيا شهرة في القرن العشرين عازف الفيولونسيل بابْلو كاسالز، والمؤلف الموسيقي مانويل دو فالا، وعازف الجيتار الكلاسيكي أندريه سيجوفيا.

وقد ظل الغناء والرقص الشعبي في أسبانيا شائعين لفترة طويلة، وللناس في كل منطقة أغانيهم ورقصاتهم الخاصة بهم. ويلزم الموسيقيون العزف على الآلات المصاحبة كالصنوج وآلات الجيتار والدفوف. وقد أصبحت الرقصات الأسبانية مثل البُوليرو والفاندانجو والفلامنكو مشهورة على مستوى العالم.


السطح

خريطة أسبانيا
تبلغ مساحة أسبانيا 505,992 كم² ولها سبعة أقاليم برية: 1- الميزيتا، 2- الجبال الشمالية. 3- حوض الإيبرو، 4- السهول الساحلية. 5- حوض الوادي الكبير، 6-جزر البليار، 7- جزر الكناري.





الميزيتا هضبة مرتفعة تغطي معظم أسبانيا. ويرتفع العديد من التلال والجبال المنخفضة من السهول الجافة الممتدة عبر معظم المنطقة.
الميزيتا. هضبة جافة ضخمة تغطي معظم أسبانيا. وتتكون بصفة رئيسية من السهول التي تفصلها التلال والجبال المنخفضة. توجد الجبال الأكثر ارتفاعًا في الشمال الشرقي والجنوب. وإلي الغرب تمتد الميزيتا إلي داخل البرتغال. وقمة جبل مُلْهاسِنْ، الذي يرتفع إلى 3,478م، هي أعلى قمة في البر الرئيسي الأسباني، ويقع الجبل في سلسلة سييرا نيفادا المثلّمة على الطرف الجنوبي للإقليم.

وتغطي تربة حمراء أو بنية مائلة للاصفرار غير ملائمة لزراعة الغلال، معظم الميزيتا. وتنمو الغابات على الجبال والتلال، غير أنه لايوجد سوى شجيرات صغيرة متناثرة ونبتات مزهرة فقط على معظم السهول. وترعى المعز والأغنام في نجود الميزيتا.

وتنبع معظم أنهار أسبانيا الرئيسية في الميزيتا. ويجري نهر تاجو، وهو أطول نهر، لمسافة 1,IMG07كم من الميزيتا الشرقية مارًا بالبرتغال إلى المحيط الأطلسي. ويتدفق الوادي الكبير لمسافة 640كم من الميزيتا الجنوبية إلى الأطلسي.



جبال البرانس ذات القمم المغطاة بالجليد (فوق)، التي تُكوِّن الطرف الشرقي لمنطقة الجبال الشمالية، تفصل أسبانيا عن فرنسا. وتقع قرى وبلدات متناثرة بين جبال البرانس الوعرة قليلة السكان.
الجبال الشمالية. تمتد عبر أقصى شمال أسبانيا من المحيط الأطلسي إلى السهول الساحلية. وتتكون المنطقة من جبال جاليسيا في الغرب، وجبال كانتابريا في المنطقة الوسطى، وجبال البرانس التي تفصل بين أسبانيا وفرنسا في الشرق. وترتفع جبال جاليسيا وكانتابريا بحدة من البحر على امتداد معظم الساحل الأطلسي.

وتغطي الغابات كثيرًا من المنحدرات الواقعة في منطقة الجبال الشمالية. ويتدفق عديد من الأنهار القصيرة سريعة الجريان عبر الجبال. وللمنطقة بصفة عامة تربة فقيرة في زراعة الغلال وتُستخدم مساحات كبيرة منها للرعي.


حوض الإيبرو. يتكون من سهول عريضة تمتد بمحاذاة نهر الإيبرو في شمال شرقي أسبانيا. ويجري الإيبرو ـ وهو واحد من أطول أنهار أسبانيا ـ لمسافة 909كم من الجبال الشمالية إلي البحر الأبيض المتوسط. والحوض يقع في منطقة جافة، لكن أنظمة الري الحديثة حولتها إلى منطقة زراعية مهمة.




السهول الساحلية. تمتد السهول الساحلية بمحاذاة ساحل البحرالمتوسط الأسباني بأكمله. وتتكون المنطقة من سهول خصبة تتخللها تلال تمتد إلي البحر. وهي منطقة زراعية غنية. وقد استخدم الفلاحون على امتداد منطقة السهول الساحلية الأنهار التي تقطع السهول لإنشاء أنظمة للري.


حوض الوادي الكبير. يقع هذا الحوض في جنوب غربي أسبانيا. ويمتد بمحاذاة نهر الوادي الكبير إلى المحيط الأطلسي. والحوض جاف لكنه منطقة خصبة بدرجة كبيرة تقع في الجزء الأكثر حرارة من البلاد، ويعتمد المزارعون على الري لسقي محاصيلهم.



بالما في جزيرة ميوركا في البحر الأبيض المتوسط عاصمة جزر البليار.والجزر، التي تكوِّن واحدة من مقاطعات أسبانيا، المكان المفضل لقضاء العطلات. ويزورها كثير من السياح لرؤية معالمها التاريخية.
جزر البليار. تقع هذه الجزر على بعد نحو 80 إلى240كم شرقي البر الرئيسي لأسبانيا في البحر الأبيض المتوسط. وتتكون المجموعة من خمس جزر رئيسية، إلى جانب جزر عديدة أصغر. والجزر الثلاث الكبرى مرتبة حسب حجمها هي: ميوركا، مينوركا وإبيزا. وميوركا جزيرة خصبة بها سلسلة جبلية منخفضة على امتداد شاطئها الشمالي الغربي.

تمتد السهول من الجبال إلى تلال على الساحل الجنوبي الشرقي، ومينوركا منبسطة في أغلبها مع تلال غابية في الوسط. أما إبيزا فهي ذات تلال كثيرة. وكلتا الجزيرتين الصغيرتين أقل خصوبة من ميوركا.


جزر الكناري. تقع في المحيط الأطلسي على بعد حوالي 95 إلى 430كم من ساحل إفريقيا الشمالي الغربي. وتشمل سبع جزر رئيسية. والجزر الكبرى مرتبة حسب أحجامها، هي: تنريف، وفويرتفنتورا، وجران كناريا. ويرتفع بيكو دي تيدي، وهو أعلى جبل في أسبانيا، لمسافة 3,707م في وسط تنريف. وجران كناريا بها جبال في وسطها ووديان خصبة. وتقع لاس بالماس، أكبر مدينة في جزر الكناري، في جران كناريا. وفويرتفنتورا أكثر استواءً وجفافًا وأقل سكانًا من تنريف وجران كناريا.


المناخ

متوسط التساقط السـنوي متوســط درجـات الحرارة في يناير متوســط درجـات الحرارة في يوليو
الميزيتا ومناطق أخرى في أسبانيا ذات طقس جاف ومشمس على مدار السنة. هذه المناطق التي تُكون معظم أسبانيا ذات صيف حار وشتاء بارد. ويرتفع متوسط درجة الحرارة إلي مافوق 27°م خلال يوليو، وهو أكثر الشهور حرارة. ويهبط إلى أدنى من درجة واحدة مئوية تحت الصفر في يناير، أكثر الشهور برودة. وجفاف الصيف والشتاء، الذي تتخلله العواصف المطرية من آن لآخر شيء معتاد. وتلفح الرياح بصفة دائمة التربة الجافة. ومنحدرات الجبال العليا في الميزيتا ينزل عليها الجليد معظم الشتاء.


ساحل أسبانيا المشمس على البحر المتوسط به كثير من المنتجعات (المصايف) مثل مصيف كوستا برافا (فوق) الذي يجذب ملايين السياح من كل مكان. وكل أسبانيا تقريبًا ذات صيف جاف حار.
ويتناوب الشتاء المعتدل الممطر مع صيف حار جاف مشمس في السهول الساحلية وجزر البليار. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة إلى مادون 4°م، بينما يرتفع متوسط درجة الحرارة في يوليو عادة إلى مايقارب 27°م. والعواصف الممطرة الغزيرة والقصيرة أمر عادي في الشتاء. لكن فترات جفاف الصيف تمتد لثلاثة أشهر في بعض المناطق. وتجذب مواسم الصيف المشمسة ملايين المصطافين إلى جزر البليار، وإلى منتجعات كوستا برافا، وكوستا دل سول بالإضافة إلى منتجعات مشهورة أخرى على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الأسباني. وجزر الكناري، وهي أيضًا محطة اصطياف مشهورة ذات درجات حرارة تتفاوت بين الاعتدال والدفء طوال السنة.

ويصاحب الرياح القادمة من المحيط الأطلسي طقس معتدل يعم الجبال الشمالية في كل المواسم. وفي هذه المنطقة من أسبانيا يوجد أعلى تساقط، (أمطار، جليد وأشكال أخرى من الرطوبة). وتسقط الأمطار معظم الوقت طوال السنة، وهي عادة ماتكون على شكل رذاذ منتظم. وهناك الكثير من الأيام الغائمة الرطبة، كما أن الضباب والشَّبُّورَة غالبًا ماتنتشران من جهة البحر. ويحدث أكبر تساقط في المنطقة في الشتاء، عندما تبدأ سلسلة الجبال العليا عادة في تكوين الجليد الكثيف. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة في يناير إلى مادون 4°م، كما أن متوسط درجة الحرارة في يوليو نادرًا مايرتفع إلي أكثر من 21°م.


--------------------------------------------------------------------------------

متوسط درجات حرارة مدينة مدريد

--------------------------------------------------------------------------------

الشهر فهرنهايت
أعلى فهرنهايت
أدنى مئوي
أعلى مئوي
أدنى أيام مطر
أو جليد
يناير 57 24 14 -4 9
فبراير 61 27 16 -3 9
مارس 68 30 30 -1 11
أبريل 76 34 24 1 9
مايو 84 40 29 4 9
يونيو 91 47 33 8 6
يوليو 96 53 36 12 3
أغسطس 96 54 36 12 2
سبتمبر 89 45 32 7 6
أكتوبر 77 37 25 3 8
نوفمبر 63 30 17 -1 10
ديسمبر 57 25 14 -4 9

متوسط درجات حرارة مدينة إشبيليا

--------------------------------------------------------------------------------

الشهر فهرنهايت
أعلى فهرنهايت
أدنى مئوي
أعلى مئوي
أدنى أيام مطر
أو جليد
يناير 67 35 19 2 8
فبراير 71 35 22 2 9
مارس 77 39 25 4 9
أبريل 84 43 29 6 8
مايو 94 48 34 9 5
يونيو 101 55 38 13 2
يوليو 107 60 42 16 IMG
أغسطس 107 61 42 16 IMG
سبتمبر 101 56 38 13 3
أكتوبر 91 48 33 9 5
نوفمبر 76 39 24 4 9
ديسمبر 68 34 20 1 8



الاقتصاد

الناتج الوطني الإجمالي لأسبانيا بلغ 595,568,000,000 دولار أمريكي في عام 1999م. و يقصد بذلك القيمة الإجمالية للبضائع و الخدمات المنتجة خلال سنة في بلد ما. و الخدمات تشمل: الاتصال و الخدمات الاجتماعية و الشخصية و التمويل و التأمين و العقار و الحكومة و التجارة و الفنادق و المطاعم و النقل و المرافق العامة. كما تشمل الصناعة: الإنشاء، و التصنيع، و التعدين، وتشمل الزراعة، و الغابات، وصيد الأسماك.
تحولت أسبانيا خلال عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين من قطر زراعي فقير إلى دولة صناعية حديثة. وخلال هذه الفترة حققت البلاد واحدًا من أعلى معدلات النمو الاقتصادي في العالم إذ إنّ إنتاجها السنوي من البضائع والخدمات تضاعف ثلاث مرات. ومعظم هذا النمو نتج عن الاستثمار الأجنبي الكبير في صناعات أسبانيا، ومن تجارة السياحة المزدهرة.

ومنذ عام 1950م هبطت نسبة العمال الأسبان العاملين بالزراعة وصيد الأسماك من حوالي 50% إلى 17%. وفي الوقت نفسه ازدادت نسبة العمال العاملين في الإنشاء والتصنيع، والصناعات التعدينية من حوالي 25% إلى 31%. وقد زادت العمالة في قطاع الخدمات، الذي يشمل مجالات مثل التمويل، والحكومة والتجارة من 25% إلى 52%.

وقيمة الإنتاج الصناعي السنوي في أسبانيا اليوم أكثر من الإنتاج الزراعي بأكثر من أربعة أضعاف ونصف. ومع أن أسبانيا لم تصبح قوة صناعية رئيسية، إلا أنها لم تعد فقيرة أو متخلفة اقتصاديًا.


--------------------------------------------------------------------------------

إنتاج الأنشطة الاقتصادية والعاملون بها

--------------------------------------------------------------------------------

الأنشطة الاقتصادية النسبة المئوية للناتج الوطني الإجمالي عدد العمال المستخدمون النسبة من الإجمالي
التصنيع 18 2,634,50IMG 19
التجارة،الفنادق،المطاعم * 3,114,50IMG 23
خدمة المجتمع والحكومة والخدمات الشخصية 67 3,340,50IMG 24
التمويل والتأمين والعقار * 1,294,000 9
الإنشــــاء 8 1,463,70IMG 11
الزراعة والغابات وصيد الأسماك 4 1,014,90IMG 9
النقل والاتصالات * 805,90IMG 6
التعــدين + 63,10IMG -
المرافق العامة + 95,000 -
الإجمالي 10IMG 12,042,000 10IMG

* ضمنت في خدمة المجتمع والحكومة والخدمات الشخصية
+ ضمنت في التصنيع
إحصاءات عام 1999م
- أقل من نصف بالمئة
المصدر: منظمة العمل الدولية وصندوق النقد الدولي




الزراعة والصناعة في أسبانيا
الموارد الطبيعية. أسبانيا فقيرة في الموارد الطبيعية. والبلاد بها قليل من الأرض الصالحة للزراعة، كما أنها تفتقر إلى الكثير من المواد الخام الصناعية المهمة.

ومورد أسبانيا المعدني الرئيسي هو خام الحديد العالي الجودة الموجود في جبال كانتابريا. وتحتوي هذه الجبال على الفحم الحجري أيضًا. لكن المخزون منه في غالبه ذو نوعية سيئة. وتشمل المعادن الأخرى الموجودة في أسبانيا النحاس والرصاص والزئبق والبوتاس والبيرايت وملح الأرض والتيتانيوم واليورانيوم والزنك.

ومعظم أسبانيا ذات تربة فقيرة وكمية أمطار محدودة، مما يجعل زراعة المحاصيل أمرًا صعبًا. وكانت الغابات الكثيفة تغطي أجزاءً كبيرة من أسبانيا، لكن معظم الأشجار تم قطعها عبر الزمن. واليوم توجد مساحات قليلة بها غابات.


الصناعات الخدمية. هي تلك النشاطات الاقتصادية التي تنتج عنها خدمات، وليس منتجات. ويعمل حوالي نصف العمال في الصناعات الخدمية، وهذه الصناعات الخدمية مهمة على نحو خاص لاقتصاديات المدن الكبرى.

وتشكل خدمات المجتمع والحكومة والخدمات الشخصية أهم نوع من الصناعة الخدمية. وتشمل هذه الصناعة أنشطة اقتصادية مثل التعليم والعناية الصحية، والإدارة العامة، والجيش وتحليل المعلومات. كما أنها تشمل أيضًا خدمات صغيرة مثل الغسيل الجاف وإصلاح السيارات. ومدريد هي المركز الأهم للصناعة.

والبيع بالجملة وتجارة التجرئة هما ثاني أهم صناعة خدمية في أسبانيا. وبرشلونة هي المركز الرئيسي للتجارة. ويتم تصدير كميات كبيرة من النسيج والخمور والفواكه الحمضية من المدينة. كذلك فإن لإشبيليا تجارة كبيرة في الخمور والفواكه الحمضية. وبلباو هي منطقة التوزيع الرئيسية للحديد والفولاذ. سراقوسا مدينة رائدة في تجارة الآلات بالجملة، كما أن قرطاجنة هي مركز تجاري للمنتجات الزراعية. ومدريد هي المدينة الأهم لتجارة التجزئة بسبب عدد سكانها الكبير وعدد سياحها أيضًا.

وتشمل الصناعات الخدمية الأخرى الاتصالات، والتمويل والتأمين والعقار والفنادق والمطاعم والنقل والمرافق العامة. وسنتناول النقل والاتصال في هذا القسم فيما بعد.



مصانع الفولاذ الأسباني، مثل هذا المصنع في شمالي أسبانيا، تزود صناعات السيارات وبناء السفن وصناعات مهمة أخرى. وقد ازداد إنتاج الفولاذ في أسبانيا بدرجة كبيرة منذ الخمسينيات من القرن العشرين بوصفه جزءًا من النمو الصناعي السريع في البلاد.
الصناعة. تأتي أسبانيا ضمن منتجي السيارات الأوائل في العالم. والمنتجات المصنعة المهمة الأخرى تشمل: الإسمنت والمنتجات الكيميائية والأجهزة الكهربائية والحديد والفولاذ والآلات، والمنتجات البلاستيكية ومنتجات المطاط والسفن، والأحذية وملبوسات ومنسوجات أخرى. وبرشلونة وبلباو ومدريد مراكز الصناعة الرئيسية في البلاد. ومعظم مصانع الفولاذ وأحواض السفن الأسبانية موجودة في المناطق الشمالية. ويتم تصنيع القطن والأنسجة الصوفية والأحذية في منطقة برشلونة. وتختص مدريد بالإلكترونيات والصناعات الأخرى ذات التقنية العالية. وتقع مصانع السيارات الرئيسية في برشلونة ومدريد وبلنسية وسراقوسا.

تسيطر الحكومة على جزء كبير من إنتاج صناعة الفولاذ، والصناعات الرئيسية الأخرى. لكن معظم المصانع في أسبانيا يملكها ويقوم بتشغيلها القطاع الخاص. ويشارك في الاستثمار الشركات والأفراد من أقطار أخرى بدرجة كبيرة في الصناعات الأسبانية. وتجذبهم تكاليف العمالة المنخفضة، ونسب الضرائب المنخفضة وشروط مواتية للاستثمار في أسبانيا.



بساتين أشجار الزيتون في ميزيتا ومناطق عديدة أخرى في أسبانيا. والزيتون منتج أسباني مهم، كما أن أسبانيا تصنف قطرًا رائدًا في زراعة الزيتون.

البرتقال أحد المنتجات الأسبانية المهمة، يعبأ في صناديق ليُشحن إلى أسواق في أسبانيا وإلى أقطار عديدة أخرى. ويأتي محصول البرتقال بصفةرئيسية من جنوب وشرقي أسبانيا.
الزراعة. تستخدم نحو 60% من الأراضي في أسبانيا تقريبًا للزراعة، إما لزراعة المحاصيل أو للرعي. لكن الإنتاج الزراعي في معظم المناطق ظل دائماً منخفضًا بسبب التربة الفقيرة والمناخ الجاف.

ومنتجات أسبانيا الزراعية الرئيسية هي: الشعير، والزيتون، والبرتقال، والبطاطس والقمح وعنب النبيذ. وتشمل المنتجات المهمة الأخرى الفلين، والليمون، والذرة الشامية، والحليب، والبصل، وبنجر السكر وبذور دوّار الشمس، والطماطم، والصوف. وأسبانيا من الدول الرائدة في العالم في إنتاج الفلين، والليمون، والزيتون، والبرتقال، والنبيذ. وتُزرع محاصيل الحبوب بدرجة رئيسية في المناطق الشمالية من أسبانيا. وينتج المزارعون في الجنوب والشرق معظم محصول العنب والزيتون والبرتقال والفواكه الحمضية الأخرى. ويُزرع الموز في جزر الكناري. والأغنام هي الماشية الرئيسية في أسبانيا. وتشمل حيوانات المزارع المهمة الأخرى أبقار اللحم وأبقار الحليب، والمعز والخنازير، والدواجن. ويملك حوالي الثلثين من مجموع المزارعين الأسبان مزارعهم. ويعمل الباقون أجراء في المزارع الكبيرة. ويمتلك أقل من 1% من مجموع ملاك الأراضي حوالي 50% من الأرض الزراعية في أسبانيا. أما ملاك الأرض الأكثر فقرًا فإن 50% منهم يمتلكون حوالي 5% فقط من الأراضي الزراعية. ويمتلك صغار المزارعين في الشمال معظم الأرض الزراعية. وفي الجنوب يسيطر الأغنياء من ملاك الأراضي على معظم الأراضي.

ومنذ حوالي عام 1960م. هيأت الحكومة طرقًا ومعدات حديثة لأعداد متزايدة من المزارعين الأسبان. فقد ازدادت المساحة الكلية للأراضي الزراعية المروية كما ازداد عدد الجرارات الزراعية بدرجة كبيرة. وقد زادت هذه التحسينات في الإنتاج الزراعي. لكن الزراعة تبقى الجانب الأضعف في اقتصاد أسبانيا، كما أنها تتأخر عن الزراعة في معظم الأقطار الأوروبية الأخرى.


السياحة. تؤدي السياحة دورًا مهمًا في اقتصاد أسبانيا. وتوظف صناعة السياحة حوالي عُشر مجموع العمال الأسبان. وتكسب أسبانيا مايربو على 7,5 بليون دولار أمريكي في العام من تجارتها السياحية. ويزور حوالي 40 مليون سائح أسبانيا كل عام. وتشجع الحكومة السياحة، وتقوم بتدريب مديري الفنادق والمرشدين السياحيين والطباخين والأشخاص الآخرين العاملين في الأعمال السياحية. كما أن الحكومة تشرف أيضًا ـ عن كثب ـ على نوعية الخدمات المقدمة للسياح.

ويأتي معظم زوار أسبانيا من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا والولايات المتحدة. وتجذبهم إلى أسبانيا منتجعاتها الدافئة المشمسة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما تجذبهم مصارعات الثيران في أسبانيا والقلاع والمهرجانات النابضة بالحياة. كما أن الزوار تجذبهم الأسعار في أسبانيا، التي هي أدنى مما هي عليه في معظم أقطار أوروبا الغربية.


صيد الأسماك. تُعدّ أسبانيا واحدةً من دول أوروبا الرائدة في صيد الأسماك. وأنواع الأسماك والمحار الرئيسية التي يتم صيدها تشمل الأنشوقة والقُدّ والنازلي والأخطبوط والسردين والحبار والتونة. وتأتي كمية كبيرة من الصيد من المياه الواقعة إلى جانب ساحل أسبانيا الشمالي، كذلك يتم صيد كميات كبيرة من بلح البحر على طول الساحل الشمالي.


التعدين. تتنوع الموارد المعدنية في أسبانيا تنوعًا كبيرًا. لكن البلاد لاتملك إلا مخزونات قليلة من معظم المعادن، كما أن التعدين قد قلت أهميته بشكل منتظم خلال القرن العشرين.

وتُعدّ أسبانيا من الدول الرائدة في إنتاج الزئبق. أما المعادن الأهم التي تليه فهي الفحم الحجري، وخام الحديد، والبيرايت، والتيتانيوم واليورانيوم. كذلك تنتج البلاد النحاس، والرصاص، والبوتاس، وملح الأرض والزنك.


القدرة الكهربائية. يُسْتَمد حوالي ربع القدرة الكهربائية في أسبانيا من محطات القوة الكهرومائية. أما معظم طاقة البلاد الكهربائية المتبقية فإنها تأتي من محطات توليد الطاقة التي تنتج من حرق الفحم الحجري أو أنواع الوقود الأخرى. ولأسبانيا محطات طاقة ذرية.


التجارة الخارجية. تستورد أسبانيا البضائع أكثر مما تصدر بسبب مواردها الطبيعية المحدودة. لكن العائد من أعمال السياحة الأسبانية قد سَدَّ نقصًا كبيرًا في هذا الاختلال.

وتأتي السيارات في مقدمة الصادرات الرئيسية لأسبانيا. وتشمل الصادرات الرئيسية الأخرى: الفواكه الحمضية، والحديد والفولاذ، والزيتون، وزيت الزيتون، والمنسوجات والخمور. والنفط هو الوارد الرئيسي لأسبانيا. وتشمل الواردات الرئيسية الأخرى الذرة الشامية وفول الصويا. ومثل معظم الأقطار الصناعية، تستورد أسبانيا بعض أنواع الآلات والمواد الكيميائية، بينما تُصدِّر أنواعًا أخرى. وشركاء أسبانيا التجاريون هم فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا والمكسيك وهولندا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

في عام 1986م أصبحت أسبانيا عضوًا في المجموعة الأوروبية ـ التي تعرف الآن باسم الاتحاد الأوروبي ـ وهو اتحاد لعدد من الدولة الأوروبية يعمل على توحيد مواردها في اقتصاد واحد ولاتوجد تعريفات جمركية، مع وجود حواجز تجارية قليلة بين أعضاء الاتحاد. و كانت أسبانيا و عدد من الدول الأوروبية قد اتخذت من اليورو عملة موحدة للتداول في عام 1999م. وقد استبدل اليورو بالعملات الوطنية الأخرى ومن بينها البيزيتا الأسبانية.

انظر: الاتحاد الأوروبي.


النقل. لأسبانيا شبكة طرق معبدة جيدة. وتملك معظم الأسر الأسبانية سيارات. وتحمل الشاحنات معظم البضائع المنقولة داخل البلاد. وتقوم خطوط أيبريا الجوية المملوكة للدولة ـ وهي الخطوط الدولية الأسبانية الوحيدة ـ بتسيير رحلاتها إلى كل أنحاء أسبانيا، وإلى معظم مدن العالم. كذلك فإن العديد من الخطوط الأجنبية تعمل في البلاد. وتشمل المطارات الدولية الرئيسية مدريد وبالْمادي وميورْكا وبرشلونة وملقا وولاس بالْماس وسانتا كروز دي تنريْف في جزر الكنارى.

وتقوم خطوط السكك الحديدية القومية المملوكة للدولة بتشغيل شبكة واسعة من الخطوط. لكن السفر بالسكة الحديدية ظل منخفضًا لأن أعدادًا متزايدة من الأسبان تسافر بالسيارة أو الطائرة.

وتنقل السفن الأسبانية حوالي ثلث البضائع التي تُنْقل بين أسبانيا والدول الأخرى. كما أنها تُبْحر أيضًا بين الموانئ الأسبانية حاملة ما يقارب ثلث البضائع المنقولة داخل البلاد. وألجيسيراس وبرشلونة وبلباو هي أكبر موانئ البلاد.


الاتصال. تقوم الحكومة بتشغيل خدمات البريد والبرق الأسبانية. كذلك تسيطر الحكومة على محطات التلفاز والراديو في البلاد. وفي معظم البيوت الأسبانية يوجد هاتف، وجهاز تلفاز، وجهاز راديو أو أكثر. وفي أسبانيا حوالي 10IMG صحيفة يومية، تمثل مجموعة واسعة من وجهات النظر السياسية. وأكبر هذه الصحف هي إل بايز التي تصدر في مدريد، ولافانقارديا في برشلونة. وتصدر أكثر من 5,50IMG مجلة وصحيفة أسبوعية في البلاد.


نبذة تاريخية


مدينة رُونْدا التاريخية. أسفل جنوبي أسبانيا على جانبي واد يفوق عمق انحداره 90م.
العصور القديمة. منذ أكثر من 10IMG,000 عام عاش الناس فيما يُعرف الآن بأسبانيا. وفي بداية التاريخ المُدَوَّن ـ قبل حوالي 5000 عام ـ استوطن شعب عُرف بـالشعب الأيبيري قسمًا كبيرًا من أسبانيا. وقد فلحُوا الأرض وبنوا القرى والبلدان. وتطورت بعض هذه البلدات مثل قرطاجنة وما يعرف الآن باسم تاراجونا، لتصبح المدن الأولى في أسبانيا.

بدأ الفينيقيون، الذين عاشوا على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في إنشاء مستعمرات على طول سواحل أسبانيا الشرقية والجنوبية في القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وقد أقاموا تجارة مزدهرة مع مستعمراتهم. وقد بقيت بعض المدن التي أنشأوها، مثل قادس وملقا، إلى يومنا الحاضر. وانتقلت الشعوب السلتية من الشمال إلى داخل أسبانيا حوالي عام 90IMGق.م، كما انتقلت مرة أخرى حوالي سنة 60IMGق.م. واستقرت في شماليْ أسبانيا. وحَط الإغريق في أسبانيا حوالي عام 60IMGق.م. وأنشأوا فيما بعد نقاطًا تجارية على امتداد الساحل الشرقي.

وخلال القرن الخامس ق.م. غزت قوات مدينة قرطاج القوية الواقعة في شمالي إفريقيا الكثير من أراضي أسبانيا. وخلال القرن الثالث قبل الميلاد هاجم هانيبال، القائد القرطاجي العظيم، إيطاليا الرومانية من جهة أسبانيا خلال القرن الأول ق.م. لكن الرومان هزموا هانيبال في الحرب البونية الثانية (218-201ق.م) وطردوا كل القوات القرطاجية خارج أسبانيا.


--------------------------------------------------------------------------------

تواريخ مهمة في أسبانيا

--------------------------------------------------------------------------------

القرن الحادي عشر ق.م. بدأ الفينيقيون في استعمار أسبانيا
القرن الخامس ق.م. فتح القرطاجيون أجزاء كثيرة من أسبانيا
القرن الثالث ق.م. طرد الرومان القرطاجيين من أسبانيا
القرن الخامس الميلادي انتزع القوط الغربيون أسبانيا من الرومان
711-718م أخضع المسلمون كل أسبانيا تقريبًا للحكم الإسلامي
القرن الحادي عشر الميلادي بدأت الممالك النصرانية قتال المسلمين من أسبانيا لكنهم ظلوا يسيطرون على الجزء الجنوبي
1479م اتحدت مملكتا أراغون وقشتالة، وبذلك أخضعتا كل مايعرف اليوم بأسبانيا تقريبًا تحت حكم واحد
1492م هزمت القوات الأسبانية غرناطة، آخر معقل للوجود الإسلامي في أسبانيا. أبحر كريستوفر كولمبوس إلى أمريكا وطالب بتبعيتها لأسبانيا
1512م استولى الملك فرديناند الخامس على مملكة نافاري مستكملاً توحيد مايعرف الآن بأسبانيا
1556-1598م بلغت الإمبراطورية الأسبانية أوجها - وبدأت في الاضمحلال تحت حكم فيليب الثاني
1588م هزم الأسطول البحري الإنجليزي الأرمادا الأسبانية
1808م استولت جيوش نابليون على مدريد
1808-1814م طردت القوات الإنجليزية والبرتغالية والأسبانية الفرنسيين من أسبانيا خلال حرب شبه الجزيرة
1810-1825م تمردت كل مستعمرات أسبانيا الأمريكية، عدا كوبا، وبورتوريكو، وأعلنت استقلالها. وبحلول ذلك الوقت كانت أسبانيا قد فقدت كل إمبراطوريتها
1898م فقدت أسبانيا كوبا وبورتوريكو والفلبين في الحرب الأمريكية الأسبانية
1931م هرب الملك ألفونسو الثالث عشر من البلاد وأصبحت أسبانيا جمهورية ديمقراطية
1936-1939م اندلعت الحرب الأهلية الأسبانية. وجاءت بالجنرال فرانسيسكو فرانكو للسلطة كديكتاتور لأسبانيا
الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين الميلادي حققت أسبانيا واحدًا من أعلى معـدلات النمو في العالم
1975م مات فرانكو. بدأ الأسبان في إنشاء حكم ديمقراطي جديد ليحل محل حكمه المطلق
1978م أقر الأسبان دستورًا جديدًا يقوم على أسس ديمقراطية
1982م انضمت أسبانيا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتُوْ)
1986م انضمت أسبانيا إلى المجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي)




المباني الرومانية القديمة يمكن مشاهدتها في كثير من أجزاء أسبانيا. حكم الرومان أسبانيا أكثر من أربعمائة عام، حيث قاموا بإنشاء العديد من الجسور والمباني والمنشآت الأخرى إضافة إلي قناة سيجوفيا الموضحة أعلاه.
الفتح الروماني. بدأ الفتح الروماني لأسبانيا خلال الحرب البونية الثانية. لكن الجيش الروماني الجبار أمضى مايقارب 20IMG سنة يهزم القبائل الصغيرة العاشقة للحرية في كل منطقة من أسبانيا. كذلك غزت روما مايُعرف الآن بالبرتغال. وبذلك أخضعت شبه الجزيرة الأيبيرية بكاملها، ولأول مرة، تحت حكم واحد. وأصبحت شبه الجزيرة مقاطعة رومانية سُميت هسبانيا. واسم أسبانيا في اللغة الأسبانية هو إسبانا الذي هو مشتق من هسبانيا.

أصبحت أسبانيا مقاطعة مهمة في الإمبراطورية الرومانية، وانتقل الكثير من الرومان للعيش هناك. وبنوا مدنًا في أسبانيا، كما عبَّدوا طُرُقًا ممتازة امتدت إلى كل المناطق. كذلك أنشأوا قنوات ضخمة كانت تحمل الماء من الأنهار إلى المناطق الجافة. وقد وُلِد العديد من أباطرة روما العظام ـ مثل هادريان وتراجان ـ في أسبانيا. كذلك فإن كتابًا بارزين مثل مارشيال وسنيكا انحدروا من أسبانيا.

أدخل الرومان اللغة اللاتينية إلى المقاطعة، وتطورت اللغة الأسبانية تدريجيًا عن اللاتينية التي كانت لغة التخاطب. كذلك أدْخلت النصرانية إلى المقاطعة خلال الحكم الروماني، وأصبحت النصرانية هي الديانة الرسمية للمقاطعة ـ وللإمبراطورية الرومانية ـ خلال أواخر القرن الرابع الميلادي. وفي الوقت نفسه تقريبًا انقسمت الإمبراطورية إلى جزأين: الإمبراطورية الرومانية الشرقية والإمبراطورية الرومانية الغربية. وأصبحت أسبانيا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية الغربية.


الحكم الجرماني. خلال القرن الخامس الميلادي اجتاحت القبائل الجرمانية الإمبراطورية الرومانية الغربية، وساعدت بذلك في انهيارها عام 476م. ودخلت إحدى القبائل ـ وهي قبيلة القوط الغربيين ـ أسبانيا، واحتلت شبه الجزيرة بكاملها بحلول عام 573م. وأقام القوط الغربيون مملكة في أسبانيا كانت هي الحكومة الأولى المنفصلة والمستقلة التي تحكم كامل شبه الجزيرة. وحاول القوط الغربيون، وقد كانوا نصارى، إقامة حضارة شبيهة بحضارة الرومان. لكن القتال المستمر بين نبلاء القوط الغربيين وثورات النبلاء المتكررة ضد الملوك أضعفت الدولة.



الإسكوريال وبه مخطوطات إسلامية نفيسة.
الفتح الإسلامي. حكم القوط الغربيون أسبانيا حتى أول القرن الثامن الميلادي، عندما فتحها المسلمون بقيادة طارق بن زياد. وبدأ الفتح الإسلامي في عام 93 هـ، 711م، ومن ثم أخضع المسلمون كل المملكة القوطية الغربية تقريبًا بحلول عام 10IMGهـ، 718م. وبقيت فقط المنطقة الجبلية الضيقة عبر أقصى شمالي أسبانيا مستقلة عن حكم المسلمين. انظر: الأندلس، فتح؛ طارق بن زياد؛ موسى بن نصير.

أصبح الكثيرون من الشعب الأسباني مسلمين لما رأوه من سماحة الإسلام. وكان للمسلمين حضارة أكثر تقدمًا مما كان لدى أوروبا في العصور الوسطى. وحقق المسلمون اكتشافات عظيمة في الرياضيات، والطب، والفلك وفي حقول دراسية أخرى. وكانوا أيضًا قد حفظوا الكثير من كتابات الحضارات اليونانية والرومانية والشرق أوسطية القديمة وزادوا عليها. وفي أسبانيا جعل المسلمون هذه الأعمال متاحة للعلماء الأوروبيين. وأنشأوا أيضًا الكثير من المباني في أسبانيا، وشمل ذلك المساجد الجميلة والقلاع الحصينة التي تُسمى القصور. كما أبدعوا في الآداب والفنون. انظر: العلوم عند العرب والمسلمين؛ الحضارة؛ العمارة الإسلامية.

وانهار حكم المسلمين لأسبانيا خلال أوائل القرن الحادي عشر الميلادي في عصر ملوك الطوائف. ومن ثم تجزأت البلاد إلى دويلات صغيرة عديدة، ومدن مستقلة.


فتح الممالك النصرانية الثاني. ظلت جماعات من القوط الغربيين ـ كما ظل نصارى آخرون في أقصى شمال أسبانيا ـ مستقلين بعد الفتح الإسلامي. وكونت هذه المجموعات سلسلة من الممالك امتدت من الساحل الشمالي الغربي لأسبانيا إلى البحرالأبيض المتوسط. وخلال القرن الحادي عشر الميلادي بدأت هذه الممالك في التوسع وفي دفع المسلمين نحو الجنوب.

وأصبحت قشتالة في الشمال الأوسط أقوى الممالك النصرانية النامية، وقاد جنودها القتال ضد المسلمين، وبرز رجل قشتالي يُدْعى السِّيد، والذي يُعد أحد أبطال أسبانيا القوميين، وبطلاً نصرانيًا. انظر: السيد.

خلال القرن الثاني عشر الميلادي كوَّن العديد من الملوك الأسبان برلمانًا لتقوية التأييد لهم بين الناس. وكان كل برلمان يحضر ممثلين له في الحكومة من الطبقة المتوسطة، والنبلاء والكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ولم يكن الملوك الأسبان يعطون البرلمانات إلا سلطة يسيرة.

كذلك نالت المنطقة المعروفة الآن بالبرتغال استقلالها عن قشتالة خلال القرن الثاني عشر الميلادي. وبحلول منتصف القرن الثالث عشر الميلادي كانت البرتغال تسيطر على كل أرضها الحالية. وفي هذه الأثناء استمر النصارى في قتال المسلمين. وبحلول أواخر القرن الثالث عشر الميلادي تم تقليص الإقليم الإسلامي في أسبانيا إلى مملكة غرناطة في الجنوب. وسيطرت ممالك أراغون ونافاري وقشتالة النصرانية على باقي مايُعْرف الآن بأسبانيا. وحكمت أراغون معظم أسبانيا الشرقية وجزر البليار. بينما حكمت نافاري منطقة صغيرة إلى الشمال الغربي من أراغون، وسيطرت قشتالة على باقي أسبانيا، كما أنها ظلت المملكة الأكبر والأعظم قوة في أسبانيا خلال القرن الرابع عشر ومعظم الخامس عشر الميلاديين.


اتحاد الممالك الأسبانية. في عام 1469م تزوج أمير أراغون من إيزابللا أميرة قشتالة. وأصبحت إيزابللا ملكة لقشتالة سنة 1474م. كما أصبح فرديناند ملكًا لأراغون سنة 1479م، وبهذا أصبح كل ما يُعْرف الآن بأسبانيا تقريبًا تحت حكمهما.

وأراد فرديناند وإيزابللا أن يؤسسا أسبانيا القوية المتحدة. واعتبرا المسلمين واليهود خطرًا على هذا الهدف. وفي عام 1480م قاما بإنشاء محاكم التفتيش، التي كانت تقوم بسجن أو قتل الأشخاص الذين يُشتبه فيهم أنهم لايتبعون تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. واستمرت محاكم التفتيش لأكثر من 30IMG سنة. وكان رجال ديوان مجمع قضاة الإيمان الكاثوليكي (محاكم التفتيش) ينظرون إلى ممارسة الشعائر الإسلامية أو حتى مجرد الاتجاه إلى الكعبة لأداء الصلاة أو الصوم على أنه جريمة يعاقب عليها بالموت.

وبعد عام 1502م، كان من تبقى من المسلمين الذين غُلبوا على أمرهم ودخلوا النصرانية، مكرهين، يتظاهرون بقبولهم لهذا الدين الجديد، فكانوا يترددون على الكنائس والأديرة لكي يشاهدهم الأسبان ويرضوا عنهم. غير أنهم استمروا في ممارسة شعائرهم الدينية سرًا أيام الجمعة، وكانوا يؤدون فرائض الصلاة داخل بيوتهم بحذر شديد، وكانوا يغلقون على أنفسهم بيوتهم أيام الأحد من كل أسبوع، موهمين الطرف الآخر بأنهم يذهبون إلى الكنيسة. وقد بلغ الحد بأن أُخذ أبناء المسلمين ممن هم بين 5 - 12 سنة من العمر ليربوا تربية خاصة في المعاهد النصرانية ويُزرع في قلوبهم التعصب ضد ذويهم المسلمين، وبعد نضجهم يستخدمون أدوات للتجسس عندما يُعادون إلى أهاليهم، ليخبروا بكل صغيرة وكبيرة تدور في بيوت آبائهم.

كذلك بدأ فرديناند وإيزابللا في الثمانينيات من القرن الخامس عشر الميلادي في طرد المسلمين من غرناطة. بعد توقيع معاهدة غير متكافئة مع أبي عبدالله الصغير، آخر ملوك غرناطة بتاريخ 21 محرم 897هـ، الموافق 25 نوفمبر 1491م. وهي معاهدة ـ رغم ما فيها من إجحاف، إلا أنها ضمنت للمسلمين في الأندلس ممارسة حريتهم ولغتهم وشعائرهم الدينية وأنظمتهم وعاداتهم، باستثناء حمل الذخائر الحربية. ولكن الملكين الكاثوليكيين فرديناند وإيزابللا نكثا بالمعاهدة ونقضا الشروط التي أقسما على تنفيذها إلى أجل غير مسمى؛ فقاما بتعيين أحد الكرادلة لملاحقة المسلمين وخاصة العائلات المسلمة ذات الأصول الأسبانية وإِساءة معاملتهم وتشريد الكثيرين منهم وحملهم على التنصير القسري، وحُظر عليهم كل ما لهم من حقوق بموجب المعاهدة المذكورة، مما دفع بالمسلمين أن يقوموا بانتفاضات كان من أبرزها انتفاضة البيازين عام 1499م وثورة البشرات عام 1501م.

ولم يكتف الملكان الكاثوليكيان فرديناند وإيزابللا بذلك، بل صدر أمرهما بإحراق مليون وخمسمائة ألف كتاب ديني، منها وثائق ومخطوطات تتعلق بالتراث الإسلامي. وهزمت قواتهما المسلمين سنة 1492م. وفي تلك السنة نفسها تم طرد آخر اليهود الأسبان الذين لم يتحولوا إلى الكاثوليكية، من البلاد. لكن بعض اليهود الذين كانوا قد تحولوا إلى الكاثوليكية كانوا يمارسون الطقوس اليهودية في السر. واستمر هذا الوضع لأجيال. واستولى فرديناند على مملكة نافاري الصغيرة عام 1512م ليستكمل اتحاد أسبانيا.



الإمبراطورية الأسبانية
الإمبراطورية الأسبانية. في عام 1492م بينما كان فرديناند وإيزابللا يعملان على توحيد أسبانيا، أرسلا كريستوفر كولمبوس في رحلة بحرية قادته إلى أمريكا. وخلال الخمسين عامًا التالية توافد المكتشفون والجنود والمغامرون الأسبان إلى العالم الجديد. فعبر فاسكو نونيز دي بالبوا أمريكا الوسطى سنة 1513م، وأصبح أول أوروبي يقع نظره على الشاطئ الشرقي للمحيط الهادئ. وأخضع هيرناندو كورتيز دولة الآزتك القوية في المكسيك عام 1521م. وبحلول عام 1533م كانت إمبراطورية الإنكا المترامية في أمريكا الجنوبية الغربية قد سقطت في يد فرانسيسكو بيزارو. وقام هؤلاء الرجال وأسبان آخرون باكتشاف جزء كبير من أمريكا الجنوبية، وجنوبي أمريكا الشمالية.

وبحلول عام 1550م سيطرت أسبانيا على المكسيك، وأمريكا الوسطى، وكل جزر الهند الغربية تقريبًا، وعلى جزءٍ مما يُعْرف الآن بجنوب غربي الولايات المتحدة، وأجزاء كبيرة من غربي أمريكا الجنوبية. وفي معاهدة تُوردسيلاس، المُوَقَّعَة سنة 1494م، كانت أسبانيا والبرتغال قد اتفقتا على خط يقسم كل أمريكا الجنوبية بينهما. لكن القوتين لم تستطيعا المحافظة على الأرض، لأن إنجلترا وفرنسا وهولندا طالبت بالكثير منها. انظر: الخط الفاصل القاري.

وبينما كانت إمبراطوريتها تنمو في أمريكا، استولت أسبانيا على مناطق في أوروبا وإفريقيا. وأخضعت القوات الأسبانية مقاطعة روز لون الفرنسية، وجزءًا كبيرًا من إيطاليا، وجزر الكناري وأراضي في شمالي إفريقيا.

وفي عام 1516م أصبح تشارلز الأول حفيد فرديناند وإيزابللا ملكًا لأسبانيا. وكان تشارلز قد حكم البلدان المنخفضة (مايعرف الآن ببلجيكا ولوكسمبرج وهولندا) وضم هذه البلدان إلى المملكة الأسبانية. وكان تشارلز هو الأول في سلسلة الملوك الأسبان المنحدرين من أسرة هابسبيرج. وكانت هذه الأسرة قد حكمت الإمبراطورية الرومانية المقدسة في وسط أوروبا. وأصبح تشارلز الإمبراطور الروماني المقدس في عام 1519م. وحكم الإمبراطورية الرومانية باسم تشارلز الخامس، بينما كان يحكم أسبانيا باسم تشارلز الأول.

وبلغت الإمبراطورية الأسبانية أَوْجَهَا خلال فترة حكم فيليب الثاني، ابن تشارلز، الذي أصبح ملكًا في سنة 1556م. وفي عام 1580م. اتحدت البرتغال مع أسبانيا، وبسطت أسبانيا سيطرتها على جزر الفلبين خلال أواخر القرن السادس عشر الميلادي. وقد شهد حكم فيليب بداية العصر الذهبي للفن الأسباني، وهي فترة ابتدع فيها الكتاب والرسامون بعضًا من أشهر الأعمال الفنية الأسبانية. كذلك شهد حكم فيليب بداية النهاية للإمبراطورية الأسبانية.



هزيمة الأرمادا الأسبانية في عام 1588م ألحقت الضرر بهيبة أسبانيا، التي كانت في ذلك الوقت أقوى دولة في العالم. أبحرت الأرمادا المكونة من 130 سفينة لمواجهة إنجلترا، ودمر نصفها تقريبا. وقد أنزلت السفن الإنجليزية، (يمين الصورة)، الزوارق المشتعلة لمهاجمة
أفول الإمبراطورية الأسبانية. بدأ خلال القرن السادس عشر الميلادي، بعد وقت قصير من وصول أسبانيا إلى ذروة نفوذها. وتسببت سلسلة من الحروب في إفلاس الخزينة الملكية وإضعاف القوات الأسبانية المسلحة. وتضافر الطقس السيئ والإدارة الهزيلة، بالإضافة إلي الإنفاق الكثير، في تحطيم الاقتصاد الأسباني. إضافة إلى ذلك، فقد قام الناس في العديد من الأقاليم الأسبانية بالثورة.

كان فيليب يأمل في تغيير مستقبل أسبانيا بإخضاعه لإنجلترا. وفي عام 1588م دفع بأكبر أرمادا (أسطول حربي) أسبانية مكونة من 130 سفينة ضد إنجلترا. لكن الأسطول البحري الإنجليزي والطقس العاصف دمرا نصف الأرمادا تقريبًا.

وتدهورت أسبانيا أكثر في ظل الحكام الضعفاء الذين خلفوا فيليب. واستمرت تعاني الثورات في أقاليمها، ومن اقتصاد محطم وحرب متكررة مع بلدان أخرى. وأعلنت البرتغال استقلالها في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، واحتلت فرنسا العديد من أقاليم أسبانيا الشمالية الشرقية.

استمرت القوات الفرنسية في مهاجمة أسبانيا خلال أواخر القرن السابع عشر الميلادي، ولإيقاف الهجمات قام الملك تشارلز الثاني بتسمية الدوق الفرنسي، فيليب أوف أنجاو وريثًا لعرش أسبانيا. ولم يكن لتشارلز أولاد من صلبه. ومات في عام 170IMGم، وأصبح فيليب أوف أنجاو الملك فيليب الخامس ملكًا على أسبانيا. وكان فيليب حفيدًا لملك فرنسا الملك لُويس الرابع عشر، وأصبح أول ملك في سلسلة الحكام الأسبان المنحدرين من أسرة البُوربون الفرنسية.

وأشعلت خلافة فيليب الخامس حرب الخلافة الأسبانية (1701-1714م). وحاربت فرنسا إنجلترا وهولندا ودولاً أوروبية أخرى عارضت سيطرة فرنسا على التاج الأسباني. وخسرت فرنسا الحرب. ونتيجة لمعاهدة السلام ظل فيليب ملكًا على أسبانيا، بيد أن أسبانيا فقدت كل ممتلكاتها في أوروبا. إضافة إلى ذلك، تسلمت بريطانيا جبل طارق وجزيرة مينوركا البليارية. انظر: حروب خلافة العرش.


إصلاحات البوربون. خلال القرن الثامن عشر الميلادي، قام حكام أسبانيا البوربون بالكثير من الإصلاحات الحكومية، فخفضوا الضرائب، كما أصبح جمعهم لها أكثر عدالة. كذلك قام حكام البوربون بتشييد الطرق وبأشغال عامة أخرى. وبدأ الاقتصاد في النمو. وفي هذه الأثناء نمت علاقات قوية بين أسبانيا وفرنسا لأن الحكام في كلا البلدين كانوا من البوربون.


النزاع مع بريطانيا. شهد القرن الثامن عشر الميلادي دخول أسبانيا في نزاع مع بريطانيا عندما تنافستا من أجل السيطرة الاستعمارية في أمريكا. يضاف إلى ذلك أن أسبانيا أرادت استعادة جبل طارق ومينوركا من بريطانيا. ونتيجة لهذا النزاع تورطت أسبانيا إلى جانب دول أوروبية عديدة أخرى في حروب مع بريطانيا.

كذلك أعلنت أسبانيا الحرب على بريطانيا في الثورة الأمريكية (1775-1783م). وفي عام 1779م غزت القوات الأسبانية فلوريدا، التي كانت أسبانيا قد فقدتها لصالح بريطانيا سنة 1763م. وطبقًا لمعاهدة باريس التي انتهت بموجبها الحرب الثورية في عام 1783م، أعيدت فلوريدا إلى السيطرة الأسبانية. كذلك أقرت المعاهدة بسيادة أسبانيا على مينوركا، التي احتلتها القوات الأسبانية عام 1782م. واحتلت القوات البريطانية مينوركا مرة أخرى في عام 1798م، لكن بريطانيا أعادت الجزيرة إلى أسبانيا عام 1802م. وقد أدى الصراع مع بريطانيا إلى ضعف أسبانيا.


الغزو الفرنسي. سيطر نابليون بونابرت على فرنسا عام 1799م. وفي بداية الأمر تحالف نابليون مع أسبانيا. بيد أن القوات الفرنسية غزت أسبانيا عام 1808م وسيطرت سريعًا على الحكم. وأجبر نابليون فرديناند السابع على التخلي عن العرش الأسباني، وأعلن أخاه جُوزيف بونابرت ملكًا على أسبانيا.

قاوم الشعب الأسباني الاحتلال الفرنسي بعنف. ورَدَّ بأسلوب قتال "اضرب واهرب" الذي يُعرف بحرب العصابات (الحرب الصغيرة) وهي كلمة ظلت مستخدمة منذ ذلك الوقت لوصف مثل هذه الحرب. وأدت هذه المقاومة إلى بداية حرب شبه الجزيرة فيما بعد في سنة 1808م، عندما انضمت بريطانيا إلى أسبانيا والبرتغال في حربهما ضد فرنسا، وتم طرد الفرنسيين من شبه الجزيرة عام 1814م.

وخلال حرب شبه الجزيرة، قام البرلمان الأسباني ـ الذي كان قد انتقل من مدريد إلى جنوبي أسبانيا ـ بإعداد دستور ديمقراطي للبلاد. قلَّص الدستور الجديد من سلطة الكنيسة الكاثوليكية، كما زاد في الحقوق والحريات الفردية. لكنه سمح باستمرار الملكية الأسبانية. وعُرِف مؤيدو الدستور باسم الأحرار.


فقدان الإمبراطورية. رجع الملك فرديناند السابع إلى العرش الأسباني في عام 1814م. وألغى الدستور الجديد واضطهد الأحرار. كذلك حاول إعادة سيطرة أسبانيا على إمبراطوريتها فيما وراء البحار. وكانت معظم مستعمرات أسبانيا الأمريكية قد ثارت وأعلنت استقلالها خلال حرب شبه الجزيرة.

وفي عام 1820م رفضت القوات الأسبانية الموجودة في قادس التحرك في حملة لإعادة إخضاع المستعمرات الأمريكية. وانتشر التمرد سريعًا ليتطور إلى ثورة عسكرية في كل البلاد. وأخمد فرديناند التمرد -بمساعدة القوات الفرنسية- في عام 1823م. لكن أسبانيا ظلت منقسمة سياسيًا بين مؤيدي فرديناند والأحرار. وبحلول عام 1825م كانت أسبانيا قد فقدت جميع ممتلكاتها وراء البحار، ماعدا كوبا وبورتوريكو ومراكز حدودية عديدة في إفريقيا، والفلبين وجزيرة غوام.


عهد إيزابللا الثانية. في عام 1833م خلفت ابنة فرديناند أباها على العرش باسم إيزابللا الثانية. وعارضت حكمها جماعة الكارلوسيين التي أرادت أن يُصبح شقيق فرديناند الأكبر، دون كارلوس، ملكًا، وساند الأحرار إيزابللا. وأدى الانقسام بين الكارلوسيين والأحرار وجماعات سياسية أخرى إلى فوضى خلال عهد إيزابللا. وفي سنة 1868م قادت مجموعة من ضباط الجيش ثورة اكتسبت التأييد سريعًا وأجبرت الملكة وعائلتها على مغادرة البلاد.

وأعقبت الإطاحة بإيزابللا ست سنوات من الاضطراب السياسي، وأُنشئت حكومة جمهورية عام 1873م، لكن حربًا أهلية اندلعت بين الكارلوسيين والأحرار. وأطاح الجيش بالحكومة الجديدة عام 1874م. وفي عام 1875م أعيد ابن إيزابللا إلى البلاد ليصبح الملك ألفونسو الثاني عشر الذي حكم حتى موته سنة 1885م.


عهد ألفونسو الثالث عشر. مات ألفونسو الثاني عشر قبل ستة أشهر من ميلاد ابنه، ألفونسو الثالث عشر، في عام 1886م. وتولت أم ألفونسو الشابة مارْيا كريستينا، ملكة النمسا، الملك بدلاً منه حتى بلغ عمرًا هيأه لارتقاء العرش في عام 1902م.

ثارت مستعمرات أسبانيا الباقية، كوبا والفلبين، في التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. وساندت الولايات المتحدة كوبا وأعلنت الحرب على أسبانيا في أبريل عام 1898م، وانتهت الحرب في أغسطس بهزيمة أسبانيا، ومنحت أسبانيا كوبا استقلالها وتنازلت عن غوام، والفلبين وبورتوريكو للولايات المتحدة. ولم يبق من الإمبراطورية الأسبانية العظيمة سوى نقاط حدودية قليلة وصغيرة في شمالي إفريقيا. انظر: الحرب الأسبانية الأمريكية.

خلال أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الميلادي زادت قوة البرلمان ورئيس الوزراء. وفي ذات الوقت اكتسبت الأحزاب السياسية والنقابات الأسبانية قوة أكثر فأكثر. وكانت السيطرة على الحكومة متبادلة بين الأحرار والمحافظين، الذين كانوا يفضلون طريقة الحياة الأسبانية التقليدية. أما المتطرفون ـ الذين كانوا يريدون إصلاحات جذرية ـ وقادة النقابات فقد نظموا الاحتجاجات ضد الحكومة.

ظلت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى (1914-1918م). وقد كسبت كثيرًا ببيعها البضائع الصناعية للدول المتحاربة. لكن انتهاء الحرب تسبب في بطالة واسعة الانتشار في أسبانيا، كما أصبحت أجور الأسبان العاملين زهيدة. وقد زادت هذه الأوضاع من التبرم المتزايد أصلاً من حكم ألفونسو.

في 1912م سيطرت أسبانيا على أجزاء من المغرب. انظر: المغرب. لكن المغاربة ماكان لهم أن يقبلوا بالخضوع للسلطة الأسبانية. وفي عام 1921م ثاروا وقتلوا أكثر من 10,000 جندي أسباني. وتسببت هذه الواقعة في خلافات حادة داخل أسبانيا، أصبحت هذه الخلافات مشوبة بالتوتر أكثر فأكثر، بينما كان القتال مستمرًا في المغرب. وقد اقترن ذلك بالاضطراب السياسي والاقتصاد الهزيل في أسبانيا، وأدى الوضع المغربي إلى اضطرابات وعنف في كل أنحاء أسبانيا. وفي عام 1923م قاد الجنرال ميجيل بريمو دي ريفيرا ثورة عسكرية بهدف تسلم الحكم واستعادة النظام في أسبانيا. وساند ألفونسو المتمردين، وأصبح بريمو رئيسًا للوزراء، وقد كان يتمتع بسلطات دكتاتور.

واستعاد بريمو النظام في المغرب وأسبانيا. كذلك وعد بإعادة إنشاء حكومة دستورية في أسبانيا، لكنه أجَّل هذه الخطوة مرارًا. وفي نهاية الأمر ثار الجيش ضد بريمو عام 1930م، وأجبره على الاستقالة.

وفي تلك الأثناء اكتسبت حركة سياسية تنادي بنظام جمهوري للحكم قوة في البلاد. وتكونت الحركة من الأحرار والاشتراكيين وأناس آخرين لم يكونوا يريدون لأسبانيا أن تصبح مملكة. وفي بداية سنة 1931م دعا ألفونسو إلى انتخابات في المدن على أن تُعقب بانتخابات إقليمية، ثم انتخابات برلمانية عامة. وفي أبريل صوَّت الناس بأغلبية كبيرة لصالح المرشحين الجمهوريين في انتخابات المدن. وبعد ذلك غادر ألفونسو البلاد، على الرغم من رفضه التخلي عن حقه في المطالبة بالعرش.


الجمهورية الأسبانية. تسلم القادة الجمهوريون مقاليد الحكم بعد رحيل ألفونسو من أسبانيا. ودعوا إلى انتخابات برلمانية عقدت في يونيو 1931م. وكسب الأحرار والاشتراكيون والجماعات الجمهورية الأخرى أغلبية ساحقة في البرلمان. وبدأ البرلمان الجديد في العمل مباشرة لإقرار دستور ديمقراطي، وقد أجيز في ديسمبر 1931م. وفي ذلك الشهر نفسه انتخب البرلمان نيسيتو ألكالا زامورا، أحد الأحرار البارزين، أول رئيس للجمهورية.

وكسب الجمهوريون السيطرة على الحكومة، إلا أن الاضطراب السياسي استمر في البلاد. وكان الكثير من الأسبان لايزالون يفضلون الملكية. إضافة إلى ذلك فقد كانت الجماعات الجمهورية المختلفة متحدة بطريقة هشة فقط. وقام القادة المتطرفون بالتحريض على الإطاحة بالحكومة، كما أنهم خلقوا اضطرابات في أجزاء عديدة من البلاد، وزاد الكساد الاقتصادي العالمي في الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي من هذه المصاعب، مع هبوط صادرات أسبانيا وانتشار الفقر بين الناس.

قلصت الحكومة الجديدة من سلطة الكنيسة الكاثوليكية، ومنحت سلطة أكبر للاتحادات النقابية، واستولت على أملاك الأرستقراطيين، كما زادت أجور عمال المزارع زيادةكبيرة. وفي عام 1932م خضع البرلمان لمطالب الوطنيين في قطلونيا ومنح المنطقة حكمًا ذاتياً محدودًا. وبعدها طالبت مناطق أخرى بحرية مماثلة.

واجهت أعمال الحكومة الجمهورية معارضة بين أعداد متزايدة من الأسبان، ومن المحافظين على وجه الخصوص. وقد أيد المحافظون الكنيسة الكاثوليكية، كما أرادوا لأسبانيا أن تعود ملكية مرة ثانية. ودعت الحكومة إلى انتخابات برلمانية في عام 1933م. وفي الانتخابات برز حزب محافظ حديث التكوين كأكبر قوة سياسية ذات نفوذ في أسبانيا. وكان ذلك الحزب هو الاتحاد الكونفدرالي الأسباني للأحزاب اليمينية الاستقلالية المعروف باسم سيدا.

وفي أواخر عام 1934م قاد الاشتراكيون والقطلونيون تمردًا ضد الحكومة، واتسع التمرد سريعًا في جميع أنحاء أسبانيا. وأخمدت القوات الحكومية الثورة، لكنها قتلت أكثر من 1000 شخص في هذه العملية. ومن ثم اتسع الانقسام السياسي في أسبانيا وكوّن قادة الجيش، والملكيون والجماعات الكاثوليكية اليمين. وشكل الشيوعيون والاشتراكيون واتحادات العمال ومجموعات الأحرار اليسار.

حَلّ الرئيس ألكالا البرلمان في فبراير 1936م، ودعا إلى انتخابات، محاولاً بذلك توحيد الجمهورية. ودخلت قوى اليسار في تحالف سُمِّي الجبهة الشعبية وفازت بالانتخابات بفارق ضئيل. وأشعل فوزهم العنف المتزايد في أسبانيا. وتقاتل اليمينيون واليساريون في الشوارع. وبدأت الفرق المسلحة تسحب الخصوم من منازلهم وتقتلهم. وأصبح الاغتيال السياسي أمرًا شائعًا.


الحرب الأهلية. في يوليو 1936م أعلنت وحدات الجيش الأسباني الموجودة في المغرب الثورة ضد حكومة أسبانيا. وبعد ذلك قامت معظم وحدات الجيش في أسبانيا بالتمرد، وفي وقت وجيز بسطوا سيطرتهم على حوالي ثلث البلاد. وكان الثوار يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة سريعًا وإلى استعادة النظام في أسبانيا. لكن قوات الجبهة الشعبية حملت السلاح ضد الجيش.


فرانسيسكو فرانكو حاكم أسبانيا المطلق من 1939م حتى موته عام1975م. وهذه صورة له (يمين) وهو يتفقد القوات خلال عرض أقيم في سنة 1970م. أصبح خوان كارلوس (يسار) ملكًا لأسبانيا بعد أن مات فرانكو.
وفي أكتوبر اختار الثوار الجنرال فرانسيسكو فرانكو قائداً عامًا لهم. كما جعلوه رئيسًا للحكومة الثورية المسماة مجلس الدفاع، وفي هذه الأثناء كانت الثورة قد تطورت إلى حرب أهلية شاملة. وأصبحت قوات فرانكو تُعرف بالقوميين أو الثوار. وكانوا مُؤيَّدين من قبل الحزب الأسباني الفاشي السياسي المسمى الكتيبة الأسبانية. وعرفت القوات التي كانت تحارب لإنقاذ الجمهورية باسم الموالين أو الجمهوريين. وقتل كلا الجانبين المدنيين والمسجونين في صراع عنيف شمل أسبانيا لما يقرب من ثلاث سنوات.

وقد جذبت الحرب الأهلية الأسبانية الاهتمام العالمي. وأيدت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية قوات فرانكو، بينما ساعد الاتحاد السوفييتي الموالين. إضافة إلى ذلك، فإن المتعاطفين مع الموالين من أقطار أوروبية عديدة أخرى، ومن الولايات المتحدة، انضموا إلى الفرق العالمية التي شكلها الشيوعيون لتحارب في أسبانيا. وبانتهاء عام 1937م ظهر بوضوح أن الوطنيين كانت لهم اليد العليا في أسبانيا. وكانوا قد سيطروا على معظم غربي أسبانيا في صيف عام 1936م، كما كانوا يدفعون بقوات الموالين إلى الشرق والشمال. وأنهى الاتحاد السوفييتي مساعدته الواسعة النطاق للموالين في عام 1938م. وبدأ فرانكو هجومًا ضخمًا ضد الجيوش الموالية في تلك السنة نفسها.

دخل فرانكو مدريد، التي كانت واحدة من معاقل الموالين الأخيرة، في مارس 1939م. واستسلمت قوات الموالين الباقية في الأول من أبريل. وقد مات في الحرب ألوف عديدة من الأسبان. وأصبحت أجزاء كثيرة من أسبانيا خرابًا. وحلتْ ديكتاتورية فرانكو محل الجمهورية قصيرة الأجل.


الحرب العالمية الثانية (1939-1945م). اندلعت الحرب العالمية الثانية بعد انتهاء الحرب الأهلية الأسبانية بخمسة أشهر. وعلى المستوى الرسمي ظلت أسبانيا محايدة في الحرب. لكن فرانكو كان قد مال أكثر إلى ألمانيا بعد سقوط فرنسا عام 1940م، عندما بدا أن ألمانيا سوف تكسب الحرب. ومهما يكن، فقد بدأ ميزان الحرب ينقلب ضد ألمانيا في أواخر عام 1942م. وعند ذاك أصبح فرانكو أكثر وُدًا مع بريطانيا والولايات المتحدة والدول المتحالفة الأخرى.


الحرب الباردة. في عام 1945م بدأ الاتحاد السوفييتي حملة تطالب بالوقوف ضد فرانكو والإطاحة بحكومته. وساندت الدول الغربية هذه الحملة بسبب سياسات فرانكو الاستبدادية ومساندته لألمانيا وإيطاليا في الحرب العالمية الثانية. وقطعت كل الدول الرئيسية تقريبًا علاقاتها الدبلوماسية مع أسبانيا في عامي 1945، 1946م.

وفي عام 1947م أعلن فرانكو أن ملكًا سيخلفه عند موته أو تقاعده. وكان فرانكو يأمل أن يخفف إعلانه ذاك من الانتقاد العالمي لحكمه. لكن الحرب الباردة المتنامية الصراع بين الدول الشيوعية وغير الشيوعية، كانت هي التي حَدَتْ بالقوى الغربية في نهاية الأمر للتخفيف من حدة موقفها من أسبانيا خلال أواخر الأربعينيات من القرن العشرين.

وقف فرانكو معارضًا بشدة للدول الشيوعية، ولجأت الولايات المتحدة لمساعدته لتقوية دفاع أوروبا الغربية. وفي عام 1953م وقَّعتْ أسبانيا والولايات المتحدة اتفاقية عسكرية واقتصادية مدتها عشر سنوات. وسمح فرانكو للولايات المتحدة بإنشاء قواعد عسكرية في أسبانيا، وقدمت الولايات المتحدة لأسبانيا أكثر من بليون دولار أمريكي في شكل منح وقروض. وقد تم تجديد الاتفاقية لفترات أقصر منذ ذلك الحين، على الرغم من أن عوْن الولايات المتحدة لأسبانيا قد تم تخفيضه بدرجة كبيرة.


النُّمو والتبرم. خلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين حققت أسبانيا واحدًا من أعلى معدلات النمو الاقتصادي في العالم. فقد ازدهرت صناعات البلاد في مجال السيارات والإنشاء والفولاذ، كما انتعشت تجارة السياحة. ونتيجة لذلك حدث ارتفاع سريع في المستوى المعيشي لمعظم الأسبان.

وخلال منتصف الستينيات من القرن العشرين بدأت الحكومة في تخفيف بعض القيود المفروضة على الحرية الشخصية. ففي عام 1966م، مثلاً، خففت الحكومة من رقابتها المتشددة على الصحافة. لكن الاحتجاجات ضد الحكومة اندلعت، وبدأت مظاهرات الطلاب في عام 1968م في جامعتي برشلونة ومدريد. وخلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين احتج الناس في كثير من المناطق الأسبانية ضد سلطات الحكومة القومية في أسبانيا. وطالب بعض الناس في محافظات الباسك باستقلال منطقتهم. كما أخذ آخرون من الذين لايرغبون في الاستقلال، يطالبون برقابة أكبر على شؤون الحكم. ونادى بعض الناس في مناطق قطلونيا وبلنسية والأندلس وجاليسيا بسيطرة أكثر على شؤون حكوماتهم. وفي أواخر الستينيات من القرن العشرين بدأت منظمة في منطقة الباَسْك تنادي بالاستقلال، حملة إرهاب ضد الحكومة الأسبانية. وتحت حكم فرانكو تم اعتقال الكثيرين من الباسك والأسبان الآخرين بسبب نشاطاتهم الثورية. وفي عام 1975م أعدمت حكومة فرانكو خمسة إرهابيين.


التطورات الأخيرة. استمر اقتصاد أسبانيا في النمو خلال السبعينيات من القرن العشرين. لكن التضخم الحاد والافتقار إلى التطور التقني تسببا في إبطاء معدل التقدم.

مات فرانكو في نوفمبر عام 1975م، ومن ثم دخلت أسبانيا فترة تغيير سياسي رئيسي. وبدأ الأسبان سريعًا عملية إنشاء حكومة ديمقراطية جديدة لتحل محل حكم فرانكو المطلق.

كان فرانكو قد أعلن في عام 1969م أن الأمير خوان كارلوس سيصبح ملكًا لأسبانيا بعد موت فرانكو أو تقاعده. وخوان كارلوس هو حفيد الملك ألفونسو الثالث عشر، الذي غادر أسبانيا في عام 1931م. وقد أصبح خوان كارلوس ملكًا بعد يومين من موت فرانكو. وفي عام 1976م عُيِّن كارلوس أدولفو سواريز غوانزاليس رئيسًا للوزراء. وكان خوان كارلوس وسواريز ومعظم الأسبان الآخرين يفضلون تغيير الحكم من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

وفي عام 1976م أنهت حكومة أسبانيا الجديدة حظرًا كان فرانكو قد فرضه على الأحزاب السياسية عدا حزبه. وفي عام 1977م أجرت الحكومة انتخابات تنافس فيها العديد من الأحزاب السياسية على مقاعد البرلمان. وكانت تلك هي المرة الأولى منذ عام 1936م التي يحصل فيها الناس على فرصة الاختيار بين المرشحين في الانتخابات البرلمانية. وفي تلك الانتخابات فاز اتحاد الوسط الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء سواريز، بأغلبية مقاعد البرلمان.

وفي عام 1978م وافق الناخبون الأسبان على دستور جديد قائم على أسس ديمقراطية. وفي انتخابات عقدتْ بعد تبني الدستور، فاز اتحاد الوسط الديمقراطي بمعظم المقاعد للمرة الثانية. وفي عام 1981م استقال سواريز من رئاسة الوزراء. وعين خوان كارلوس ـ خلفا لسواريز ـ ليوبولدو كالفو سوتيلو من اتحاد الوسط الديمقراطي.

وبدأت حكومة أسبانيا الديمقراطية في زيادة سلطات الحكومة المحلية في مناطق البلاد. وقد هيأت لقيام برلمانات المناطق في نهاية الأمر. وفي عام 1980م انتخب السكان في محافظات الباسك وقطلونيا برلمانات محلية. ومنذ ذلك الوقت قام سكان المناطق الأخرى أيضًا بانتخاب برلماناتهم. وكان لهذه البرلمانات قدر من التحكم في الضرائب المحلية والشؤون الإقليمية الأخرى.

وفي عام 1982م انضمت أسبانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وهي منظمة دفاعية مشتركة مكونة من الدول الغربية. وفي الانتخابات التي أُجريت عام 1982م فاز حزب العمال الاشتراكي اليساري بمعظم مقاعد البرلمان. وأصبح فيليب غوانزاليس، زعيم الحزب، رئيسًا للوزراء. وقد جاءت الانتخابات بأول حكومة يسارية منذ عام 1939م. وقد أعيد انتخاب غوانزاليس رئيسًا للوزراء في 1986، 1989، 1993م لفوز حزبه في انتخابات هذه الأعوام. وفي عام 1986م انضمت أسبانيا إلي المجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي)، وهي منظمة اقتصادية تتألف من الدول الأوروبية. وفي 6 مايو 1996م، أقسم خوزيه ماريا أزنار اليمين بوصفه رئيسًا للوزراء، بعد أن فاز الائتلاف المكون من حزبه المعروف باسم الحزب الشعبي ومحافظة قطلونيا والحزب الاتحادي. وفي عام 1998م، أعلنت حركة الباسك الانفصالية وقف اطلاق النار، وتطلع الأسبان لإنهاء ثلاثين عاماً من العنف. وفي مطلع عام 2000م، استأنف الانفصاليون هجماتهم الارهابية.

فاز الحزب الشعبي بمعظم مقاعد البرلمان خلال الانتخابات التي أجريت عام 2000م، وظل أزنار رئيساً للوزراء. ساعدت أسبانيا الولايات المتحدة بقوة إبان غزوها للعراق في عام 2003م. وفي يوليو 2003م، تم افتتاح مسجد في غرناطة يعد الأول بالمدينة بعد أكثر من 50IMG عام على رحيل العرب من أسبانيا.

انظر: الأسباني، الأدب.


أسئلة
ما الشعوب التي عاشت في الماضي فيما يعرف الآن بأسبانيا؟
ما الميزيتا؟
كيف ترتقي حكومة أسبانيا بالسياحة؟
متى كان العصر الذهبي للفن الأسباني؟
متي حكم فرانسسكو فرانكو أسبانيا حكمًا استبداديًا؟
ما النزهة؟
متى فتح المسلمون الأندلس؟
متى تحولت أسبانيا من قطر زراعي بدرجة رئيسية إلى دولة صناعية؟
متى وصلت الإمبراطورية الأسبانية إلى أوجها؟ ومتى بدأ اضمحلالها؟
متي انضمت أسبانيا إلى المجموعة الأوروبية؟