أَرُوبا جزيرة من جزر الهند الغربية، تابعة لهولندا تقع على بعد نحو 25كم شمالي فنزويلا. ولمعرفة موقعها الجغرافي انظر: جزر الهند الغربية.

تغطي أروبا مساحة 194كم²، ويقطنها نحو 112,000 نسمة. وعاصمتها أورنجستاد وهي أكبر مدينة. وأروبا جزيرة جبلية وصخرية، تقل بها الأراضي الزراعية، ولكن سلسلة صخور شعبها المرجانية وشواطئها الرملية البيضاء ومناخها الدافئ، عوامل جذب لكثير من السائحين. وتنحدر أصول سكان أروبا من الهنود والسود والبيض الأمريكيين، وهناك طوائف من السكان تنحدر من هجين من الأعراق. ويعمل معظم الناس في الداوئر الحكومية والأنشطة السياحية وصناعة تصفية النفط الخام المستورد من فنزويلا المجاورة.

وقد كان الهنود الأمريكيون أول من استوطن أروبا. وفرضت هولندا سيطرتها على الجزيرة في عام 1634م وجعلتها جزءًا من جزرها المستعمرة المسماة الأنتيل الهولندية. انظر: الأنتيل الهولندية، جزر. وفي منتصف السبعينيات من القرن العشرين بدأت أروبا تطالب باستقلالها عن هولندا وعن بقية جزر الأنتيل الهولندية. وقد أدت اتفاقيةٌ بين أروبا وهولندا إلى انفصال أروبا عن بقية الجزر في عام 1986م، ولأروبا حكومة ذاتية، ولكن هولندا مسؤولة عن شؤونها الخارجية والدفاع عنها، وهناك مخططٌ لحصولها على الاستقلال.