الأرنب البَرِّي حيوان ثديي طويل الآذان وله أرجل خلفية قوية وذيل زغبي قصير. ويشبه الأرانب العادية الأليفة وغالبًا ما يخلط الإنسان بينهما. لكن الأرنب البري يختلف من بعض النواحي: فهو يلد على الأرض أو على منخفض محفور يسمى الوِجَار. وتولد الصغار وهي مغطّاة بالفرو وأعينها مفتوحة، بينما تولد الأرانب العادية عارية وعمياء في مأوى مبطن بالفرو. ولاتحفر الأرانب البرية جحورًا كما تفعل الأرانب الأليفة. وعادة ماتحاول الأرانب البرية الهرب من أعدائها بالقفز عاليًا وبسرعة. والأرانب الأليفة تحاول عادة التَّخَفِّي من أعدائها. وأشهر أنواع الأرانب البرية الأرنب البري البلجيكي وأرنب الحذاء الثلجي في شمالي أمريكا والأرنب الأمريكي.

ومعظم الأرانب البرية ذات لون رمادي داكن مُسْمَر ولها بطن ناصع البياض. وبعض أنواع الأرانب البرية التي تعيش في الأجواء الباردة تتحول إلى بيضاء تمامًا أثناء الشتاء. وأكبر الأرانب البرية ينمو حتى يبلغ طوله 70سم ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 3,5كجم.

والأرانب البرية تتزاوج في الربيع. وأثناء فترة التزاوج غالبًا ما تقفز في الهواء للتودد. وهذا ما يفسِّر المثل المستخدم في بعض البلاد الغربية "مجنون كأرنب بري في مارس". والأرانب البرية الصغيرة تُسمى الخِرْنِق. وتلد في العادة أقل من خمسة في البطن الواحد، ولكن قد تحمل سبعة بطون في السنة. وتستريح الأرانب البرية أثناء النهار وتبحث عن الطعام أثناء الليل أو الفجر. وتلتهم النباتات، ويمكن أن تصبح مؤذية فتدمر البرسيم وبعض المحاصيل الحقلية الأخرى. ويضرب الأرنب البري الأرض برجليه الخلفيتين، لتحذير رفاقه من الأعداء مثل النسور والثعالب.