آرمِسْترُونج - لُويس (190IMG-1971م). عازف بوق أمريكي، كان أول عازف منفرد يشتهر عالميًا في الجاز. أصبح معروفًا بنغمته الجميلة وأسلوبه الألمعي، وأيضًا بصوت غنائه الأجش. كان أول موسيقي للجاز يغني بأسلوب الزفزفة، مستخدمًا متتابعات من المقاطع المرتجلة الإيقاعية التي لاتعني شيئًا بدلاً من الأغاني.

ولد آرمسترونج في أسرة فقيرة بنيو أورليانز. تعلم العزف على القُرْنيطة وعمره 14 سنة، وهو يقيم في دار للأطفال. عزف في فرق الجاز بشوارع نيو أورليانز والسفن النهرية في المسيسيبي.

وفي عام 1922م انتقل آرمسترونج إلى شيكاغو للعزف مع فرقة جوكينج أوليفر. بعد عامين من ذلك، التحق بفرقة فيتشر هندرسول من عام 1925م إلى عام 1928م، سجل آرمسترونج سلسلة من الأسطوانات مع مجموعات سميت الخمسة الساخنون والسبعة الساخنون وسافوي بول روم فايف. هذه الأسطوانات تقع رتبتها بين أعظم أعمال الجاز، وكثير من الناس يعتبرون الأخيرة أفضل أسطوانات آرمسترونج.

قاد آرمسترونج فرقة ضخمة أثناء الثلاثينيات والأربعينيات ولكنه نظم مجموعة صغيرة في عام 1947م سافر كثيرًا وسجل أسطوانات ضربت الرقم القياسي، بما فيها هالو دوللي، وماك ذانايف. وقد اشتهر أرمسترونج في أفلام مثل: نيو أورليانز (1947م)؛ المجتمع الراقي (1956م)؛ هالو دوللي (1969م.