أجزاء زهرة الأركيد

كيفية تكاثر الأركيد

أنواع الأركيد


أركيد عيد الميلاد أركيد النجم

كوركيم نيجريسين أركيد القارب

إبيدندرم أونسيدويديز . أركيد العقرب

أركيد الفراشة الأركيد الهجين شبه الأسطواني

الأرْكِيد نبات ينتمي لفصيلة نباتية كبيرة يحمل معظم أفرادها أزهارًا جميلة، وتضم هذه الفصيلة أكثر من 20,000 نوع من النباتات المزهرة. وتزرع على نطاق واسع في المنازل والحدائق والبيوت الزجاجية. كما أنها تنمو بشكل بري. والأركيد نبات معمِّر، حيث يعيش على الأقل ثلاث سنوات.

زهرة الأركيد ذات ألوان زاهية، تعيش فترة طويلة. وهي مشهورة بأنها أزهار تقطف، وتهدى في مناسبات خاصة وتزين النساء في الغرب صدور ملابسهن بباقة صغيرة منها. وتصدِّر أستراليا كميات كبيرة من أزهار الأركيد للأسواق لهذا الغرض.

يتفاوت حجم نبات الأركيد من نبات صغير، يبلغ طوله IMG,5 سم إلى نباتات معترشة يصل طولها 30م. وتتلون الأزهار بجميع الألوان ما عدا الأسود. ويمكن أن تكون مرقطة أو مخططة. ينمو الأركيد البرّي في جميع أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبي (أنتاركتيكا). ويكثر في المناطق ذات الأمطار الغزيرة. تنمو معظم الأنواع على سيقان الأشجار وأغصانها أو على الصخور في المناطق الاستوائية والدافئة. وينمو الأركيد على الأرض في المناطق الباردة.


أجزاء زهرة الأركيد. تتكون زهرة الأركيد ـ مثل زهرة الزنبق ـ من ثلاث بتلات داخلية وثلاث سبلات شبه تويجية. ولكنها تختلف عن الزنبق بأن البتلة الوسطية تكون أكبر وأكثر رونقًا من البتلات الأخرى، وغالبًا يكون شكل هذه البتلة غير عادي. فقد تكون بشكل الكوب أو الملعقة أو البوق أو الجراب. وتسمى البتلة الوسطية بالشفوية أو الشفة. تحتوي أزهار معظم الأنواع على سداة واحدة (الجزء الذكري) ومدقة واحدة في وسط الزهرة (الجزء الأنثوي). تحمل السداة حبوب اللقاح التي تنتج الخلايا الذكرية. تحتوي المدقة على خلايا البيضة. ومن بين أنواع الأركيد، تلك التي تلتحم فيها السداة مع المدقة مكونة عمودًا واحدًا.






كيفية تكاثر الأركيد. تتكاثر معظم الأنواع بوساطة التلقيح الخلطي، حيث تحمل حبوب اللقاح من سداة زهرة إلى مبيض زهرة أخرى على نبات آخر بوساطة حشرة أو خفاش أو طائر. يجذب أريج زهرة الأركيد وحجمها وشكلها أنواعًا معينة من الحشرات أو الطيور. فكثير من أزهار الأركيد تشبه النحل في شكلها ورائحتها؛ ولهذا السبب ينجذب النحل لهذه الأزهار. تتحد الخلايا الذكرية مع خلايا البيضة في المبيض بعد حدوث التلقيح، ومن ثم تتطور البذرة. بذور الأركيد صغيرة جدًا لدرجة أنها بحاجة إلى مساعدة من فطريات معينة لتزودها بمواد متعددة ضرورية لنموها.


أنواع الأركيد.



يُقسم معظم علماء النبات الأركيد إلى ثلاث مجموعات وفقًا لعدد الأسدية وشكل العمود في الزهرة. والمجموعة الكبيرة تحتوي على أكثر من 96% من أنواع الأركيد، وتكون الأعمدة فيها متحدة تمامًا، وتحوي الزهرة سداة واحدة فقط. ومن الأمثلة عليها أركيد الفانيلا، الذي ينمو في المكسيك والمناطق المدارية. والفانيلا مادة منكهة تستخدم في كثير من الأغذية والمشروبات، وتتكون بشكل طبيعي في نبات الأركيد. انظر: الفانيلا.

أما الأنواع التي لها سداتان متلاصقتان بشكل كامل تقريبًا في العمود فتتبع مجموعة تسمى أركيد خف السيدة. وهناك مجموعة ثالثة صغيرة تشمل النباتات التي لها من اثنتين إلى ثلاث أُسدية ملتحمة بشكل جزئي في العمود.

أصبح كثير من أنواع الأركيد مهددًا بالانقراض؛ نتيجة تناقص البيئة الطبيعية وخاصة تلك الأنواع التي تعيش على الأشجار معيشة تلازمية تطفلية في الغابات المدارية المطيرة.