الأرقام الرومانية رموز تُعبِّر عن أرقام، وتُكتب كل الأعداد الرومانية باستخدام سبعة رموز أساسية، إما منفردة وإما مـركّبة. وتشمل هذه الرموز السبعة:

M ، (50IMG) d ، (10IMG) c ، (50) l ، (10) x ، (5) v ، (1) i (ألف).

وتُكتب الأعداد الرومانية من اليسار إلى اليمين، باستخدام مبدأ الإضافة في معظم الحالات، فتُكتب الآلاف أولا تليها المئات ثم العشرات وأخيراً الآحاد. ويكتب اليوم الوطني الماسي للمملكة العربية السعودية، (مرور 75 عامًا على تأسيسها) بالتقويم الميلادي، الذي يصادف سنة 2006، كالآتي: Mmvii.

في نظام الأعداد الرومانية ، يكون وضع عدد أصغر قبل عدد أكبر، معناه أن الرقم الأصغر مطروح من الرقم الأكبر. ويُستخدم هذا المبدأ عموماً في الأربعات والتسعات. وعلى ذلك فإن رقم 4 يُكتب iv 1-5 ، كما يكتب رقم 9 بالشكل ix 1-10 وعادة ما ينطبق هذا المبدأ على أي رقم يبدأ بعدد 4، أو 9 مثل؛ 40 xi، و 90 xc ، ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام مبدأ الجمع في كتابة مثل هذه الأعداد. فمثلا يمكن كتابة 40IMG بالشكل cccc بدلاً من cd .

اخترع الرومان القدماء الأعداد الرومانية. غير أن النظام العددي الروماني الذي كان مُستخدماً نحو القرن الخامس قبل الميلاد يختلف عن النظام المستخدم الآن. فمثلا يكتبون 4 بالشكل iiii ، ورقم 9 بالشكل viiii. أما في الجمع فكان لهم رموز مختلفة للأرقام القابلة للقسمة على 1,000.

استخدم الناس في كل أنحاء أوروبا الأرقام الرومانية، حتى القرن السادس عشر الميلادي. فقد وجدوا سهولة في الجمع والطرح باستخدام الأعداد الرومانية. غير أنهم وجدوا صعوبة في إجراء العمليات الحسابية الأخرى. وفي أواخر القرن السادس عشر، بدأ استخدام الأعداد العربية بدلاً من الرومانية. ويُستخدم الآن النظام الروماني لترقيم أوجه بعض الساعات، ولتسجيل التاريخ على الآثار والمباني العامة، وأحيانًا في ترقيم فصول بعض الكتب أو المطبوعات.