الأَرْض - عِلْم. يُعْنَى علم الأرض بدراسة طبيعة الأرض ونشأتها وتطورها. كما يُعنى بتشكل الأرض وتكوينها مع جوها ومياهها. وعلم الأرض مجال واسع يجمع الكثير من التخصصات ذات الصلة، ومنها علم طبقات الأرض، وعلم الظواهر الجوية وعلم وصف المحيطات، والجغرافيا الطبيعية.

يدرس علماء الأرض العوامل التي شكّلت مظاهر سطح الأرض، أو أحدثت تغييرات على كل من سطح الأرض وسطح المحيط. فعلى سبيل المثال، تؤثر تحركات الهواء الجوي وتيارات المحيط على المناخ والجو، وهما عاملان يساعدان على تشكيل سطح الأرض. كذلك للهزات الأرضية والحرارة والعمليات الأخرى داخل الأرض دور رئيسي في تشكيل مظاهر الأرض. وقد يساعد البحثُ المستمر في مثل هذه العوامل الداخلية العلماءَ على التوقع الدقيق للهزات الأرضية والثورات البركانية.

كذلك يستقصي بحث عُلماء الأرض توزيع العناصر الكيميائية في الأرض والعمليات التي أظهرت هذا التوزيع، وتستخدم نتائجهم غالبًا في تحديد موقع ترسبات الفلزات والمعادن المهمة للصناعة. وتشمل بحوث أخرى في علوم الأرض دراسة البقايا المُتحجرة للنبات والحيوان، وعن طريق تحليل هذه البقايا المتحجِّرة عرف العلماء الكثير عن أشكال الحياة التي سادت خلال فترات مختلفة من التاريخ، وعن عمر الأرض. كذلك يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة لتحديد ترسبات الفحم، والمواد النفطية والأنواع الأخرى القيِّمة من وقود البقايا المُتحجرة