كيوبرسينيوس

الأرز الحقيقي



الأنواع الرئيسية للأرز. تختلف تركيبة النوعين الرئيسين للأرز وهما كيوبرسينيوس، والأرز الحقيقي. يشمل نوع كيوبرسينيوس، أرز بورت أورفورد «إلى أسفل» أما أرز لبنان «إلى أعلى» فهو ينتمي إلى الأرز الحقيقي.
الأَََرْز اسم ٌلمجموعة من الأشجار دائمة الخضرة تنمو في العديد من أنحاء العالم، وهناك نوعان رئيسيّان من الأَرْز هما كيوبرسينيوس من فصيلة السَّرو والأَرْز الحقيقي من فصيلة الصنوبر.


كيوبرسينيوس. يمتاز بأوراق صغيرة تشبه كفة الميزان وتنمو مسطحة على ظهر الأغصان. لها أيضًا أشكال مخروطية صغيرة لايزيد طول معظمها عن 3,سم، وتنمو أنواع عديدة من أرز كيوبرسينيوس في أمريكا الشمالية. وجذورها ليست عميقة وتنمو في التربة الرطبة. ينمو أرز بورت أورفورد في الجبال الغربية لأمريكا الشمالية من ألاسكا إلى شمالي كاليفورنيا. يعد أرز أمريكا الشمالية شديد المقاومة للتعفن، ويمكن أن ينشر بسهولة ويقشط وينقش وتستخدم أخشابه في صناعة القوارب وأقلام الرصاص وأعمدة الهاتف.


الأرز الحقيقي. ينتمي لفصيلة الصنوبر له باقات عشبية ذات أوراق تشبه الإبر يتراوح طولها ما بين 1,3سم و4سم وجيوب أسطوانية مخروطية الشكل يتراوح طولها بين 8 و13سم. تنمو الأشكال المخروطية مباشرة من أغصان الأشجار المكتملة النمو وتستغرق عامين حتى تنضج.

هناك أربعة أنواع من الأرز: أرز الأطلسي الذي ينمو في جبال الأطلس في أمريكا الشمالية، والأرز القبرصي الذي ينمو في جزيرة قبرص، وأرز لبنان والذي ينمو في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأرز الهملايا أو الهند. يمتاز أرز الأطلس بأغصان تمتد رأسيا إلى أعلا، وتتجه أغصان أرز الهملايا إلى أسفل بينما تنمو أغصان أرز لبنان أفقيا. يعتبر الأرز شجرًا فخمًا يزرع للزينة خاصة في المناطق التي تتمتع بصيف دافئ. وخشب الأرز خفيف لكنه شديد الصلابة لونه مائل للأحمر، وله رائحة طيبة. ويمتاز أرز لبنان بأن لخشبه أريجًا خاصًا، وقد استخدم قديمًا في حضارة الشرق الأوسط لتشييد المنازل والسفن والمعابد والمقابر. ويقل تواجد الشجر طبيعيًا وذلك للإفراط في استخدامه، ويعتبر أرز لبنان من الأصناف المهددة بالانقراض.

توجد أنواع أخرى من الأشجار دائمة الخضرة، لون خشبها يميل للاحمرار تعرف بأنها أشجار أرز في أستراليا. يطلق اسم الأرز على نوعين من الشجر. الأرز الأحمر والأرز الأبيض أو شجرة الليلك الفارسية