الأُرْدُوَاز صخرٌ ذو حبيبات رقيقة، يمكن شطره بسهولة إلى ألواح رقيقة متينة، ويحتوي بصفة أساسية على حُبيبات الميكا والكوارتز بالإضافة إلى كميات قليلة من الكلوريت (ملح حمض الكلوروز) والهيما تيت (أكسيد الحديد الأحمر)، ومعادن أخرى. ومعظم ألوان الأردواز ما بين الرمادي إلى الأسود ولكن ربما يكون الصخر أحمر أو أرجواني اللون استنادا إلى محتوياته المعدنية.

والأردواز صخر متحول. انظر: الصخر المتحول.

يتكون معظم الأردواز تحت سطح الأرض عن طريق التغييرات التي تحدث في بِنْية ومظهر الطَّفْل (الصخر الرسوبي). انظر: الصخر الرسوبي؛ الطفل.

ويتكون الصخر الرسوبي من صلصال أو طين وجزيئات الكوارتز الرقيقة. وتغيِّر الحرارة المنبعثة من أعماق الأرض بعض الطين في الطَّفَل وتحوله إلى ميكا وكلوريت (ملح حمض الكلوروز). ينشأ الأردواز عندما يحدث الضغط عن طريق حركات تكوُّن الجبال في قشرة الأرض الذي يعصر الميكا والمعادن الأخرى في طبقات متوازية.

ويوجد معظم الأردواز في أسكتلندا، وويلز، وفرنسا، وجنوبي ألمانيا، وشمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية. تَسْتَخْدِم صناعة المباني الأردواز، في التسقيف والصخور اللَّوحية أو الحجارة لرصف الطرق، نظرًا لأن الأردواز يقاوم الظروف الجوية ويبقى ويدوم طويلا.كما يُسْتَخدم الأردواز أيضا لتهيئة واجهات وردهات المباني.