الأََرْدفَارْك حيوانٌ ثدييٌّ إفريقي يعيش في الأرض ويأكل النمل والنمل الأبيض. أطلق المستوطنون الهولنديون بإفريقيا خلال القرن السابع عشر الميلادي على الأردفارك هذا الاسم الذي يعني خنزير الأرض. وللأردفارك خرطوم طويل، لكنه ليس شبيهًا بالخنزير بأي حال. يتراوح حجم الأردفارك بين 1,2 و 1,8م طولاً من مؤخرة خرطومه إلى طرف ذيله. ويزن نحو 64كجم؛ ويمكن لبذلة رقيقةٍ من الصوف أن تغطي جلده السميك. وتشبه أذناه الضخمتان أذني الحمار، ولرجليه القصيرتين الأماميتين أربعة مخالب أما رجلاه الطويلتان الخلفيتان فلهما خمسة مخالب. ينبش الأردفارك بيوت النمل والنمل الأبيض بمخالبه، ثم يقبض على الحشرات بلسانه الطويل اللزج، والذي قد يصل طوله إلى 45سم.

يستعمل هذا الحيوان مخالبه كذلك لحفر مخبئه، ويمكن لقليل من الحيوانات أن تجاريه في السرعة، حيث يمكنه في دقائق معدودات أن يحفر لنفسه مخبأًً في باطن الأرض ويختفي عن أعين أعدائه.

ينام الأردفارك نهارًا، ويخرج بحثًا عن طعامه فقط بعد أن يخيِّم الظلام، كما أنه يمارس الصيد وحده في غالب الأمر.

غالباً مايصيد الناس والأُسُود الأردفارك لأكله. وتأوي الخنازير الوحشية الإفريقية والأَصَلَة (الثعابين الضخمة) أحياناً إلى مخابئ الأردفارك. والأردفارك ليس شرسًا بطبعه، لكنه ينقلب على قفاه حين يُعْتَدى عليه، ويستعمل مخالبه لحماية نفسه