الأبوسوم حيوان من الثدييات ذات الفراء يعيش في نصف الكرة الغربي. تحمل أنثى الأبوسوم صغيرها في جراب على بطنها. ويطلق على الأبوسوم والكنغر وغيرهما من الثدييات التي تلد صغارًا غير مكتملي النمو تمامًا الحيوانات الكيسية. ويعتبر الأبوسوم الحيوان الكيسي الوحيد الذي يستوطن أمريكا الشمالية، فهو يعيش في منطقة تمتد من أونتاريو بكندا جنوبًا حتى أمريكا الجنوبية.

يضم الأبوسوم أنواعًا كثيرة تعيش أغلبها في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. فالأبوسوم الفأر، الذي يسكن الأشجار، يشبه الفأر إلى درجة كبيرة. أما الأبوسوم الصوفي فله فرو ناعم سميك. وأبوسوم اليابوك هو الحيوان الكيسي الوحيد الذي تكيف على الحياة في الماء، وساعدته في ذلك أقدامه الكفية.

يماثل الأبوسوم الشائع القط في حجمه وله شعر خشن أبيض يميل إلى اللون الرمادي وخطم طويل وعينان سوداوان وأذنان كبيرتان خاليتان من الشعر وذيله طويل به قليل من الشعر. ويستطيع هذا النوع من الأبوسوم أن يتدلى وهو مقلوب رأسًا على عقب بلف ذيله حول فرع شجرة، وتساعده مخالبه الحادة في التسلق. وللأبوسوم 50 من الأسنان الحادة. ويمكن تعقب أثر الأبوسوم بسهولة، وذلك لأن أصابع أقدامه طويلة ومنفصلة عن بعضها.

تلد أنثى الأبوسوم صغارًا يتراوح عددهم بين 5 و 20. وعند ولادته، يكون الأبوسوم في حجم حبة الفاصوليا. وبعد الولادة، تحمل أنثى الأبوسوم صغارها في جراب على بطنها لمدة شهرين. وبعد أن يترك الصغير الجراب يظل قرب أمه لعدة أسابيع أخرى. وعندما يصبح قادرًا على الاعتناء بنفسه، فإنه يترك الجراب بلا عودة.

يصطاد الأبوسوم ما يتغذى به ليلاً. وهو يقتات أي نوع من الحيوانات أو الخضراوات. وعندما يستشعر الخطر، فإنه يخمد بلاحركة متظاهرًا بأنه ميت.