تكلفة الزواج فى مصر

  1. افتراضي تكلفة الزواج فى مصر

    هوه موضوع مهم انا لاقيته فى جريدة المصرى اليوم بتاريخ 14/7/2008
    بيتكلم فى نقطه مهمة جدا تخصنا كلنا سواء متزوجين او لاء

    عايز رأيكم فى الكلام ده

    «بروكنجز»: تكلفة الزواج في مصر تعادل دخل العريس ووالده لمدة ٤٣ شهراً




    قال الباحث في معهد بروكنجز الأمريكي، مدير مبادرة الشباب في الشرق الأوسط ناف ديلون: «إن تكلفة الزواج في مصر تعادل دخل ٤٣ شهراً كاملاً لكل من العريس ووالده، مما يعني أن علي العريس ووالده ادخار كامل دخلهم علي مدار ٤ سنوات تقريباً لتوفير نفقات الزواج».
    وأضاف في حوار نشره المعهد أمس علي موقعه الإلكتروني أنه في الأجيال السابقة كان الشباب في الشرق الأوسط يتزوجون وهم في منتصف العشرينيات، أما اليوم فحوالي ٥٠% من الشباب بين ٢٥ و٢٩ سنة لم يتزوجوا بعد وذلك بسبب المعاناة الاقتصادية.
    وأشار ديلون إلي أن معدل البطالة بين الشباب في الشرق الأوسط يبلغ ٢٥% وهو أعلي من نظيره العالمي الذي يبلغ ١٤%، وقال: «إن معظم هؤلاء يتجهون إلي العمل في القطاعات غير الرسمية بدخل منخفض».


    وقال إن من بين أسباب تأخر سن الزواج لدي الفتيات «استمرار عدد منهم في التعليم فترات أطوال من المعتاد»، وقال: «هؤلاء يتزوجن في سن متقدمة، ويفضلن إنجاب طفلين فقط، وهذا هو الجانب الإيجابي في المسألة».


    وأضاف أن «تأخر سن الزواج يضع تكاليف جديدة علي المجتمع»، مشيراً إلي أن الأسرة في منطقة الشرق الأوسط، هي «حجر الزاوية»، وأن الزواج يعد «جزءاً من طقوس بلوغ سن الرشد»، إضافة إلي أن العلاقات الجنسية ليست متاحة إلا عبر الزواج،

    مما يعني أن «تأخير الزواج يفتح الطريق أمام الزواج السري، وهو لعنة اجتماعية» علي حد قوله، كما أنه يزيد فترة اعتماد الشباب علي ذويهم وما يعنيه ذلك من أعباء مالية علي الأسرة».


    وأعرب عن اعتقاده بأن هناك ثلاثة أسباب رئيسية، وراء زيادة معدل البطالة في الشرق الأوسط، وهي «عدم قدرة سوق العمل علي التعامل مع التدفق السريع للشباب، وعدم قدرة النظام الاقتصادي علي استيعاب الضغوط الديمغرافية»، مشيراً إلي أن «الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط هو اقتصاد القطاع العام مما قلص خلق فرص عمل في القطاع الخاص».


    وقال إن «حوالي ٦٠% من السكان في الشرق الأوسط دون الرابعة والعشرين من العمر»، وهذا يعد «هبة» إذا تم استغلالها وتوسيع فرص التعليم والعمل، لكنه يمكن أن يؤدي إلي حالة من «اليأس» بين الشباب إذا لم يتم استغلال طاقة الشباب بشكل جيد، مما «يؤثر علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة».


    وأضاف أن العديد من الجماعات الدينية، والجمعيات الخيرية الإسلامية في الشرق الأوسط تعمل علي مساعدة الشباب في المهر وتنظيم حفلات الزفاف الجماعي، لكن «الجانب السلبي في المسألة أن هناك أجندات سياسية خلف هذه المساعدة».


    وأشار إلي أن هذه المشكلة «مهمة إلي حد ما بالنسبة للولايات المتحدة»، التي تعتمد علي هذه المنطقة في الحصول علي النفط، كما أنها المنطقة التي تشهد أبشع الصراعات»، علي حد قوله، سواء كان ذلك الصراع العربي الإسرائيلي، أو ما يحدث في العراق.
    وقال إن هذه المشكلة تثير القلق حول قضايا الأمن الوطني والتطرف، ولكننا لا يجب أن نركز استراتيجيتنا علي مكافحة التطرف بدلاً من محاولة تلبية احتياجات وطموحات أغلبية المواطنين المعتدلين.



    وأضاف «علي الولايات المتحدة تقديم قدر أكبر من المساعدات للمنطقة، وتقديم دعم فعلي من الشراكات مع دول الشرق الأوسط في التعليم والمجتمع المدني، مشيراً إلي أن مشاركة الولايات المتحدة في المنطقة حتي الآن «تركز علي الدفاع والدبلوماسية، ولم تقم بعمل كاف لتعزيز التنمية الاقتصادية».

  2. افتراضي

    بصراحة الموضوع هذا شاغلني بشكل كبير جدا
    لدرجة انني اسأل جميع المتزوجات واللتي لم يتزوجو

    عن اسباب التأخير واسبابها كثيرة
    أهمها الغلى في المهور
    والثاني لإستفادة الوالد من قدر الإمكان من راتب ابنائه ذكور أو إناث على حد سواء
    والثالث والذي لا يقل أهمية عن الاول وهو الحالة الإجتماعية في جميع أقطار الوطن العربي بذات وسائر البلدن


    اشكر طرحك للموضوع الشيق والمهم لنا نحن الشباب

    تسلم يدك على ما خطة وزاد الله لك في ميزان حسناتك

  3. افتراضي

    المشكله مش فى كده بس المشكله ان ممكن بعض الناس يقومو بالأقتراض من اجل عمل المظهره أمام الجميع
    والأسره بتطلب مطالب إلى حد ما مبالغ فيها ومش هتستخدم من الأساس غير فى المناسبات والمناسبات المهمه واللى ممكن نتغاضى عنها .
    ليه مش بنكلف الأساسيات بس على قدر الأحتياجات وبس ....؟؟؟؟

    شكراً لمتابعتك الموضوع

  4. افتراضي

    شكرا ليك والحل هو الحب والتفاهم بين الأسر


  5. افتراضي

    شكرا لمرورك الجميل
    وياريت تفدينا برأيك
    شكراً

  6. افتراضي لكل مشكلة سبب وحل

    بصراحة الموضوع جميل وممتاز لانه بيلمس حاجة في كل الناس بس انا شايف ان سبب كل هذا الغلاء والمبالغة في تكاليف الزواج هي عدم تفهم الاسرة لاعباء الشاب وما يقابله من مشكلات ومصاعب حتي يحضر لقمة العيش ولا يكون تفكيرهم الا في اغراق الشاب بما لا يتحمله بشر وفي حال ما اذا لم يقدر الشاب علي كل هذه الاعباء لا يجد من يرحمه بل نجد ان اسرة الفتاه قد تسلبه القليل الذي تعب في جمعة حتي يتزوج وذلك بحجة انه " داخل خارج عليهم وطبعا البنت سمعه " والمهم ان الشاب يخرج من المولد بلا حمص زي ما بيقولو .
    نيجي بقى للحل والحل جميل وسهل وقدامنا من زماااااااااااااان واحنا كلنا تايهين عنه اقوله ولا بلاش ... لا خلاص هاقوله بس ياريت ندركة كويس جدا لانه من كلام سيد البشر وولد ادم وخاتم المرسلين محمد صلي الله عليه وسلم
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اذا جاؤكم من ترضون دينيه وخلقه فزوجوه " صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

  7. افتراضي

    wolf8080 عندك حق والله . و بصراحه فيه ناس بتعمل بالحديث الشريف
    بس للأسف فيه كتير جدا مبيعملوش بيه ولا فى دماغهم من الأساس .
    شكرا لمرورك ولحلك الجميل .... فى انتظار مواضيع ومشاركات اكتر منك..



المواضيع المتشابهه

  1. ما هو الزواج ؟
    بواسطة More في المنتدى منتدى الصور الطريفة والنكت والطرائف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 20 - 11 - 2010, 05:48 PM
  2. تكلفة نكسة 1967 - خسائر بشرية
    بواسطة عضو عامل في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 - 03 - 2010, 05:56 PM
  3. تكلفة حرب عاصفة الصحراء - الخسائر المادية
    بواسطة عضو عامل في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 - 03 - 2010, 05:53 PM
  4. حب قبل الزواج
    بواسطة febe في المنتدى منتدى الرومانسيه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09 - 10 - 2007, 10:31 PM
  5. رأس الخيمة تبني ميناء للفضاء بكلفة 265 مليون$
    بواسطة المصمم الصغير في المنتدى منتدى التكنولوجيا والتقنية الحديثة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27 - 04 - 2006, 09:37 AM