احرصي على اتباع نظاماً غذائياً متوازناً يوفر لك احتياجاتك من السعرات الحرارية والبروتين والكالسيوم والفيتامينات على أن تتناسب مع الطاقة التى تبذليها حتى لا تفاجئين بزيادة الوزن وخاصة بعد الولادة ، ويقدم لكِ الأطباء بعض الأغذية التى تفيدك أثناء فترة الحمل:



* حمض الفوليك : عنصر هام لصحة الحامل في الأشهر الثلاث الأولي حيث يقلل من احتمال ولادة طفل مصاب بتشوهات في العمود الفقري ، ويتوافر في السبانخ وعصير البرتقال الطازج والفول والعدس كما أنه يؤخذ على شكل حبوب.



* الكالسيوم : تحتاج الحامل للكالسيوم بنسبة كبيرة ومن أهم مصادره الحليب ومنتجات الألبان لأنه غذاء يحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة للحامل ، بالإضافة إلى الجبن والبيض واللبن والسردين والجرجير والسبانخ والمكسرات.



* الحديد : الحامل يب أن تراعي أن يحتوي غذائها على كمية كبيرة من الحديد لتلائم كمية الدم وتعتبر اللحوم الحمراء وكذلك الدجاج والتونة والمشمش والبيض والسبانخ والحبوب أفضل مصادر الحديد .

* الفيتامينات : تناولها يساعد على نمو الجنين وخاصة فيتامينات A.B.C.D.K لاهميتها للعمليات الحيوية وتجديد الأنسجة.



* البروتينات : توجد في اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والجبنة والبيض المسلوق والمكسرات والحبوب



* النشويات : احذري الإكثار منها لأنها تسبب السمنة كالخبز والمعكرونة والرز والبطاطس.



* الماء : احرصي على تناول أكثر من 8 أكواب من الماء لمنع الجفاف في الجسم ومنع حدوث الالتهابات البولية والمهبلية .



ويحذر الأطباء من تناول البيض النيى والحليب غير المغلي لاحتوائهما على بكتيريا ضارة،وعليكِ التقليل من تناول الكيك والبسكويت والنشويات والقهوة والشاي والابتعاد تماماً عن التدخين وعدم تناول إي دواء بدون استشارة طبيبك.


:a20IMG[1]: