كشف باحثون أن الفتيات اللاتي يعانين من نقص في نسبة الحديد في الجسم قد يصبن نتيجة لذلك بنقص الذكاء
وقد كشفت دراسة أجرتها كلية كينج الجامعية - لندن، أن هناك علاقة قوية بين انخفاض مستوى الهيموجلوبين وتدني قدرة الفرد على التفكير أو مستوى الذكاء

والهيموجلوبين هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء التي تلعب دورا حيويا في نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة

ويعتبر الحديد أحد مكونات الهيموجلوبين المهمة وبدون توفر كميات كافية من الحديد في الغذاء لا يمكن للجسم أن يولد العدد الكافي من كريات الدم الحمراء


وقد يقود ذلك في الحالات الخطيرة إلى فقر الدم إذا يضطر الجسم للتعايش مع النتائج اللاحقة لنقص الأوكسجين في الأنسجة

ومن بين أعراض فقر الدم نحول عام وشعور بالتعب وشحوب الوجه وفقدان الشهية

وقد ركز البحث على الفتيات في عمر الحادية عشر حتى الثامنة عشر اللاتي درسن في ثلاث مدارس عامة

وقدمت مائة واثنان وخمسون فتاة عينات دم ومعلومات حول طبيعة النظام الغذائي الذي يتبعنه، كذلك خضعن لاختبارات لقدراتهن العقلية أو ما يعرف علميا بالوظيفة المعرفية

ووجد الباحثون أن الفتيات اللاتي يعانين من نقص الحديد، إلى درجة إصابتهن بفقر الدم، قد يعانين أيضا من انخفاض في مستوى الذكاء

وقد ظل الفرق كبيرا حتى بعد أخذ العوامل الأخرى بنظر الاعتبار مثل الطبقة الاجتماعية والعرق والنظام الغذائي والدورة الشهرية للنساء

وكانت أبحاث أخرى أجراها الفريق نفسه بقيادة مايكل نلسون قد أظهرت أن بين عشرة في المائة وثلاثين في المائة من الفتيات البالغات يعانين من نقص شديد أو ربما خفيف في مخزون الحديد، الذي يسبب فقر الدم

ويقول الباحثون، إنهم استنتجوا أن نقص الحديد شائع بين الفتيات البالغات وإن النظام الغذائي ونسبة الحديد فيه يلعب دورا مهما في تقرير الوظيفة المعرفية

ومن المرجح أن يكون لهذه الفروق الهائلة في الوظيفة المعرفية نتائج مهمة فيما يتعلق بالقدرة على التعلم والتأهل الأكاديمي

وقال الدكتور نلسون إن هناك آليتين محتملتين قد يوضحان سبب ارتباط وظيفة الدماغ بمستوى الحديد في الدم

فمن المحتمل أن يكون انخفاض مستوى الهيموجلوبين مرتبطا بنقص إمدادات الأوكسجين الذاهبة إلى الدماغ مما يعرقل عمله كما ينبغي

كذلك فإن عددا من الأنزيمات التي تسيطر على نقل الإشارات في الدماغ تعتمد أيضا على الحديد كي تعمل بشكل فعال

لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يجب عليهم أن يتناولوا المزيد من الخضر الورقية واللحوم الطرية والحبوب مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس والفواكه الجافة

وتحتوي هذه المواد على مصدر جيد لفيتامين سي، وإذا ما أخذت في كل وجبة غذاء فإنها تعزز امتصاص الحديد في الجسم .