هناك عدة أطعمة تقوي الصحة ولها مفعول الدواء في العلاج من الأمراض لأنها تحتوي على مواد غذائية تحافظ على الصحة وتساعد على الشفاء بشكل طبيعي كما تخلص الجسم من الوزن الزائد وأذكر هنا بعضًا منها:

* التفاح: لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم وخفض الكولسترول وعلاج الإسهال والمغص لاحتوائه على نسبة عالية من البكتين.

* الزنجبيل: مفيد لعلاج التعب والإرهاق والبرد وارتفاع الحرارة والصداع وكذلك تنشيط الدورة الدموية ومعالجة التقرحات الجلدية، كما يحتوي على زيوت قوية تساعد على تدفئة الجسم ومقاومة البكتريا.

* الموز: مقو للعظام ومقاوم لمرض هشاشة العظام والاكتئاب والتوتر وهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وهذه المعادن تعمل على تقوية مناعة الجسم وتقاوم الشعور بالإرهاق.

أيضًا يحتوي الموز على فيتامين B وبعض الألياف التي تساعد على التخلص من الفضلات.

* المشمش: لجفاف الجلد والدوالي والاكتئاب ويفضل تناوله طازجًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، C. كما يحتوي على مادة البيتاكروتين المقاومة للشيخوخة. يحتوي المشمش على البوتاسيوم وفيتامين B لتقوية الجهاز العصبي.

* الشوفان: مقو للعظام والأسنان ويفيد مرضى السكري لأنه يقلل من ارتفاع السكر وكذلك الكوليسترول بالدم وأيضًا يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات ومنها فيتامين B.

* الزبادي: مفيد في علاج الفطريات وحب الشباب والتوتر والإرهاق لاحتوائه على نوع مفيد من البكتريا وكذلك احتوائه على نسبة عالية من أملاح البوتاسيوم المفيدة للجسم.

> الثوم: يقاوم البرد والانفلونزا والسعال والربو ويخفض الضغط الدموي ويقوي الدورة الدموية ويعالج التهاب المثانة.

* كما يحتوي الثوم على مركب السلفا واليود اللذين يعملان على تطهير الدم وتخفيفه فيصبح أكثر سيولة وبالتالي ينشط الدورة الدموية ويرفع مناعة الجسم.

* الأرض الشوكي: يساعد على معالجة الإرهاق والتعب ويحتوي على مادة السيتارين التي تساعد الكبد على أداء وظيفته كما أنه مدر للبول.

* زيت الزيتون: يفيد حالات الإمساك والبواسير خاصة أثناء الحمل ويفيد البشرة الحساسة والروماتيزم وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول واضطرابات المعدة والكبد ويُعد من الدهون الأحادية غير المشبعة ويعمل على مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي بسهولة وبسرعة ويحتوي على فيتامين C الذي يعمل مضادًا للمواد المؤكسدة والضارة في الجسم.