هدف من خط الجزاء يسكنه لطفي الياسيني المرمى

  1. افتراضي هدف من خط الجزاء يسكنه لطفي الياسيني المرمى

    هدف من خط الجزاء يسكنه لطفي الياسيني المرمى



    --------------------------------------------------------------------------------


    من أهم الحروب المروعة المؤلمة حرب (داحس والغبراء) وهى أشهر من نار على علم فى تاريخ العرب ، وقد احتدمت نارها أربعين عاماً بين قبيلتى عبس وذبيان أبنى بغيض بن ريث بن غطفان. والسبب الذى اشعل الشرارة الأولى لنيران هذه الحرب الضروس كان السباق الذى أجرى بين الفرسين داحس وكان فحلاً لقيس بن زهير العبسى ، والغبراء وكانت حجراً (أنثى) لحمل بن بدر الذبيانى ، وكان قد تم الاتفاق بين الطرفين على رهان قدره مائة بعير وجعلا منتهى الغاية (مسافة السابق) مائة غلوة ومدة للإضمار قدرها أربعون يوماً. وعند انتهاء مدة الإضمار (تدريب الخيل للسباق) وحلول موعد السباق قيد الفرسان إلى موضع انطلاق وكان حمل بن بدر صاحب الغبراء قد أعد كميناً من بعض فتيان قبيلته وراء بعض التلال على مسالك طريق السباق وأمرهم بالوثوب بوجه الفرس داحس إن جاء سابقاً فيجفل وينحرف عن الطريق المعين ويؤمن فوز الغبراء، وبدأ السباق وكانت الغبراء فى الطليعة فى بادئ الأمر ولكن سرعان ما انتزع داحس القيادة منها بدون جهد (وهذا ما كان يخشاه حمل بن ندر) ومضى الفرسان فى السباق وكان تفوق داحس واضحاً لا شك فيه إلا أنه ما كاد يصل إلى موقع الكمين حتى خرج فجأة الفتيان من المخبأ ووثبوا بوجهه فجفل ووقع وأوقع فارسه ، وبهذا فسح المجال للغبراء للفوز ، ثم نهض فارس داحس وامتطى صهوة جواده ثانية بعد أن تأكد من عدم إصابته بعطب وانطلق داحس بفارسه كالصاعقة إثر الغبراء وكاد أن يظفر بها لولا قصر المسافة المتبقية لخط النهاية ال ى أنقذ الغبراء وحرم داحساً من نصر محقق رغم المؤامرة التى دبرت له أثناء السباق. فازت الغبراء وطالب صاحبها بدر بالرهان وكاد أن يحصل عليه لولا أن المؤامرة انكشفت وبان زيف السباق بعد أن ندم فتيان الكمين على فعلتهم الشنعاء واعترفوا بإيعاز حمل بن بدر إليهم فى تنفيذ المؤامرة ، وقد حكم المحكمون بالفوز لداحس وطالبوا حمل بن بدر وأخاه حذيفة بن بدر بإعطاء الرهان إلى قيس بن زهير العبسى فرضخا للأمر وسلما الرهان .فى هذه المرحلة حيث انتهى السباق المغشوش بدأت نذر الشؤم ت حوم حول القبيلتين وغيوم الحرب تتلبد فى سماء عبس وذبيان تنذرهم بشر مستطير وحرب طاحنة لا تبقى ولا تذر. انتهى الأمر بسلام و كادت نار الفتنة أن تخمد وتهمد لولا أن أثارها جماعة السوء من قوم حذيفة بن بدر بتحريض من حمل شقيق حذيفة وذلك بأن لاموا حذيفة على تسليمه بالأمر الواقع وإعطائه الرهان إلى قيس ، وقرعوه على ضعفه تجاهه وأوغروا صدره ، وبدأت خيوط المأساة تحاك من جديد فقد أرسل حذيفة إلى قيس يطالبه بإرجاع الرهان ولم يكن من المنتظر أن ينال هذا الطلب غير الرفض، وقد طال الجدل بينهما دون جدوى ، وتطور النقاش إلى تراشق بالكلمات البذيئة كان بن حذيفة قد تمادى فى التطاول على قيس بالشتائم فما كان من قيس إلا أن طعنه برمح بالقرب منه وأرداه قتيلاً. ولكن العقلاء ورسل الخير من الطرفين قد تدخلوا وأنهوا النزاع بفرض دية المقتول على قيس الذى وافق على تقديمها دفعاً للشر وتجنباً لوقوع مالا تحمد عقباه بين العشيرتين الشقيقتين. كان المفروض أن تتوقف أعمال العدوان بعد أن سوى النزاع وارتضاه الطرفان إلا أن حذيفة بن بدر وأخيه حمل أبا ألا تخلق ما من شأنه أن يفسد الجو بين أولاد العم ، فبعد بضعة ايام من مقتل ابن حذيفة حرض حذيفة بعض رجال قبيلته على اغتيال مالك بن زهير شقيق قيس قد تم تنفيذ هذا الاغتيال. وجرت محاولات لإصلاح ذات البين ، وقد امتنع رؤساء عشائر عن المصالحة إلا أن قيس بن زهير كان أكثر تسامحاً من زملائه رؤساء العشائر وقبل الدية عن مقتل أخيه مالك ووافق رؤساء العشائر على مضض ، إلا ن حذيفة رفض إعطاء الدية رغم تسامح قيس الذى كان يروم إرجاع المياه إلى مجاريها بين أولاد العم ، فحلت الكارثة وقامت الحرب اربعين سنة.
    من الصعب قياس الاحداث والمشاهد التي تجري في الضفة وغزة على هذه الحادثة من ايام العرب ولكن كثير من المشاهد الواقعة والمتوقعة في الضفة وغزة تشترك مع أحداث " داحس والغبراء". نذكرها في نقاط:
    1.السبب المباشر للحرب بين عبس وذبيان سباق خيول، والسبب المباشر للفتنة بين الفرقاء سباق سلطة حتى وصل السباق بينهما الى وجود حكومتين لشعب واحد.
    2.سفك الدم بين عبس وذبيان كان نتيجة شيء لا يستحق سفك الدماء مدة أربعين سنة، فسباق داحس والغبراء غير مبرر لسفك الدماء، وسفك الدماء بين الفرقاء غير مبرر لان فلسطين تحت الاحتلال.وحتى لو لم تكن فلا مبرر على وجه الارض لسفك دم مسلم دون وجه حق وبواسطة قضاء اسلامي عادل مستقل.
    3.الفتيان الذين خرجوا من المخبأ ووثبوا بوجهه داحس فجفل ووقع وأوقع فارسه ، وبهذا فسح المجال للغبراء للفوز، هم الذين يحيكون المؤمرات ويزرعون الفتن، وهم الذين يمسكون خيوط السباق ولهم الاثر الكبير في النتائج على الرغم من دورهم الخفي الغير معلن واحيانا معلن. في هذه النقطة الذين يمسكون خيوط القضية الفلسطينية من أصحاب النوايا السيئة والذين يمكرون ويدبرون كثر ولا يختلف على ذلك اثنان بل لا ينتطح على ذلك عنـزان. حتى الحيوانات من البغال والحمير والجمادات من الجبال والسهول في فلسطين تدرك المؤامرات التي تحاك ضدها.
    4.بعد الاتفاق الذي جرى بين عبس وذبيان جرى تحريض احد الأطراف لاغتيال وقتل زهير شقيق قيس وهذا الاغتيال هو الذي فجر الحرب، والمعلوم ان الاتفاقيات التي تمت بين الفرقاء لم تصمد بسبب تحريض بعض أبناء كل فريق وعدم التزامه ومنها اتفاق مكة والقاهرة.
    5.هنالك بين قبليتي عبس وذبيان رسل خير واطراف صلح والحق يقال الفصائل الفلسطينية فيها من الرجالات من اهل العلم والخير ما فيها ولكن الغلبة كما في داحس والغبراء للأشرار.
    6.الحرب دامت أربعين سنة وهذا يدل على عقلية الطرفين وحمقهما اذ كيف يمكن أن تدوم حرب كهذه من اجل سباق حصانين او حتى من اجل إظهار العزة والمنعة. الم يكن بالإمكان أن يتنازل طرف من اجل حقن الدماء. ونخشى ان تكون عقلية الفرقاء في فلسطين عبس وذبيان.
    اعذرني أيها القارئ بهذا التشبيه، فما شاهدناه من فرحة على وجوه المتربصين، وما شاهدناه من انبساط على وجوه المتامرين، اقفل لنا الصدور وقبض لنا القلوب وجعلنا نذكر ايام العرب وايام العصبية الجاهلية المنتة.
    لا يمكن وصف الصراع الفلسطيني الفلسطيني وسفك الدماء بين ابناء الشعب الواحد على انه صراع بين حق وباطل او ملائكة وشياطين، ومهما تكن المبرارت التي يزعهمها كل طرف في تبرير سلوكياته فانه مردود عليه. وكل الفتاوى التي تبيح الدم الفلسطيني للفلسطيني فتاوى ساقطة هابطة لا تدل إلا على حمق صاحبها. نحن لا نعلم خفايا الأمور والذي يهمنا في مثل هذا الحال هو الرأي العام وما نشاهده بام اعيينا وقد نبه الرسول صلى الله عليه وسلم الى أهمية الرأي العام في قضية قتل الناس:"عن جابر بن عبد الله يقول ثم كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال الأنصاري يا للأنصار وقال المهاجري يا للمهاجرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال دعوى الجاهلية قالوا يا رسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار فقال دعوها فإنها منتنة فسمعها عبد الله بن أبي فقال قد فعلوها والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل قال عمر دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال دعه لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه." رواه مسلم ولا يختلف اثنان على الأذى الذي سببه راس الفتنة للدولة الإسلامية ومع هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه فقال دعه لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه" لا يتحدث الأعلام ان محمدا يقتل أصحابه؟ وهل راس الفتنة والكفر والذي يشهد التاريخ والسيرة انه عمل على زرع الفتنة والعبث بدماء وأموال واعراض المسلمين هل هو من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟ لا وألف لا .ألا تلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم التفت إلى الرأي العام في منعه لعمر مع أن المسألة المطروحة أن الرجل يستحق القتل، والرسول صلى الله عليه وسلم التفت إلى الرأي العام فقال بصراحة لا يتحدث الناس، والناس من ألفاظ العموم تشمل المسلم وغير المسلم لا يقول ان الناس ان محمدا يقتل أصحابه فلا مجال للشك أن الشريعة الإسلامية تقيم للرأي العام وزناً ولو أن الحديث عن مسألة مشروعة أو ممنوعة.
    إن الأحداث الأخيرة بين الفرقاء في فلسطين لا تبشر بخير وعلى الأطراف أن يكفوا أيديهم ويسعوا إلى ايجاد حل عادل وشامل فيما بينهما، وإلا يخشى أن تتحول القضية من قضية فلسطينية إسرائيلية الى قضية فلسطينية فلسطينة .
    [/SIZE]

  2. افتراضي

    إن الأحداث الأخيرة بين الفرقاء في فلسطين لا تبشر بخير وعلى الأطراف أن يكفوا أيديهم ويسعوا إلى ايجاد حل عادل وشامل فيما بينهما، وإلا يخشى أن تتحول القضية من قضية فلسطينية إسرائيلية الى قضية فلسطينية فلسطينة
    ربنا يهديهم
    ونتمنى لو وجهوا سلاحهم ضد الغزاة والمحتلين وليس ضد بعضهم بعضا

    بارك الله فيكم استاذنا الياسينى

  3. افتراضي

    الاستاذ الكبير الفاضل مدحت الخطيب

    شكرا لك على المرور الكريم

    دمت بخير

  4. افتراضي

    مشكور جدا اخي لطفي الياسيني
    والله بهديهم ويهدينا
    امين

  5. افتراضي

    الاستاذ الكبير الفاضل ظل القمر

    شكرا لك على المرور الكريم

    دمت بخير

المواضيع المتشابهه

  1. قريتي ذكرين / شعر لطفي الياسيني
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30 - 11 - 2009, 05:16 AM
  2. بين مصر والجزائر / لطفي الياسيني
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27 - 11 - 2009, 06:57 AM
  3. الى الاستاذ ابي عدي / لطفي الياسيني
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25 - 11 - 2009, 04:07 PM
  4. انا اسرائيل / لطفي الياسيني
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17 - 11 - 2009, 05:38 PM
  5. ضربة جزاء يسكنها لطفي الياسيني المرمى
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16 - 06 - 2007, 04:37 PM