شاليط يثير فضيحة في إسرائيل

  1. افتراضي شاليط يثير فضيحة في إسرائيل



    شاليط يثير فضيحة في إسرائيل

    فضيحة شاليط، هذا هو العنوان الرئيسي الذي اختارته أمس الاثنين صحيفة معاريف الإسرائيلية، للخبر الحصري الذي أوردته حول اعتراف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بفشلها الذريع في الحصول علي أية معلومات عن مكان أو مصير الجندي الإسرائيلي المأسور غلعاد شليط، والذي تم أسره من قبل المقاومة الفلسطينية في الخامس والعشرين من شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي، أي قبل 11 شهرا.

    وقال مراسل الصحيفة بن كاسبيت، الذي أورد النبأ، ان خلافات عميقة اندلعت بين جهاز الامن العام (الشاباك الاسرائيلي) وبين قائد هيئة الأركان العامة المستقيل الجنرال المتـــقاعد دان حالوتس، وان التنظيمين يتبادلان التهم حول الفـــــشل في العثور علي الجندي المأسور ولكن بدون نتائج.

    وكشف ايضاً الصحافي الإسرائيلي المعروف بعلاقاته الوطيدة مع صناع القرار في تل أبيب، ان الخلافات بين الشاباك وقيادة الجيش تأججت كثيرا، الأمر الذي استدعي تدخل وزير الأمن عمير بيرتس لحل النزاع بينهما وتقسيم الأدوار، إلا ان ذلك لم يجد نفعا، فما زال تراشق الاتهامات سيد الموقف، علي حد تعبير مصدر امني إسرائيلي تحدث للصحيفة.

    وعلى الرغم من المعلومات التي تم تسريبها من قبل الإسرائيليين والمصريين وأيضا الرئاسة الفلسطينية حول اقتراب خروج صفقة تبادل الأسرى إلى حيز التنفيذ، قالت الصحيفة الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر أمنية وسياسية وصفتها بالموثوقة، ان الصفقة ما زالت بعيدة كثيرا عن الخروج إلى حيز التنفيذ، خصوصا ان المقاومة الفلسطينية رفضت بأي شكل من الأشكال تزويد إسرائيل بمعلومة واحدة عن وضع شاليط الصحي، ولفتت الصحيفة إلى ان كل ما نشر كان مجموعة من التقولات ليس إلا.

    واعترفت المصادر الأمنية الإسرائيلية انه علي الرغم من ان الشاباك تلقي الميزانيات الهائلة للبحث عن شاليط، وعلي الرغم من انه جند لهذه المهمة عناصر كبيرة جدا من صفوفه، إلا انه فشل فشلا ذريعاً في الحصول علي معلومات عن شاليط.

    وحسب مصدر امني فان فشل الشاباك ألزم رئيسه يوفال ديسكين، بالعودة إلى دراسة المعلومات التي جمعت منذ عملية الأسر مرة ثانية، ودراسة الملفات التي أعدت قبل عملية الأسر في معبر كرم أبو سالم في القطاع.

    وحاولت مصادر في الشاباك التقليل من حجم الفضيحة الجديدة، زاعمة ان الحرب الثانية علي لبنان اندلعت بعد اقل من شهر من اسر شاليط، الأمر الذي ألزم الشاباك بصب جل جهوده في الجبهة الشمالية، وعدم معالجة ملف شاليط، ولكن بموازاة ذلك، قالت مصادر في هيئة الأركان العامة، ان الشاباك لم يشكل طاقم تحقيق خاصا بالجندي شاليط، علاوة علي ذلك، فانه ما زال حتى اليوم يرفض أي شكل من أشكال التعاون بينه وبين باقي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ويرفض تزويدهم بالمعلومات عن مصير شاليط، على الرغم من ان الجيش طلب ذلك مرارا وتكرارا، والأنكى من ذلك، وفق المصادر الأمنية الإسرائيلية، فان الشاباك يرفض بشكل كامل التعاون مع شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) في القضية، الأمر الذي يؤثر سلبا علي الجهود المبذولة لإطلاق سراح شاليط ، علي حد تعبيرها.

    وكشف الصحافي كاسبيت النقاب عن ان السبب الرئيسي لعدم قيام إسرائيل باجتياح قطاع غزة ليس كما يدعي الإسرائيليون بأنهم سيخسرون العديد من الجنود في المعركة وبان المجتمع الدولي سيعارض معارضة شديدة عملية من هذا القبيل، إنما السبب الحقيقي يعود الي ان الشاباك يعلم علم اليقين ان اجتياح القطاع لن يقدم ولن يؤخر في قضية شاليط، وهذا ما يفسر معارضة جهاز الشاباك ممثلا برئيسه يوفال ديسكين بالبدء بعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة.

    واتهمت مصادر في الجيش الإسرائيلي الشاباك بأنه يزعم بأنه يعلم عن كل تحرك في الجانب الفلسطيني، ولكن في قضية شاليط فانه لا يملك معلومة واحدة، الأمر الذي يدل على فشله من ناحية، وعلي قدرة المقاومة الفلسطينية في اخفائه في منطقة كقطاع غزة دون ان تتمكن المخابرات الاسرائيلية من معرفة أي شيء عن مصيره، الامر الذي يزيد من حالة الارباك والاحباط التي تسود جهاز الشاباك بشكل خاص، والحكومة الاسرائيلية بشكل عام، علي حد قول المصادر العسكرية.

    وكشفت الصحيفة ايضا ان الشاباك رفض تشكيل طاقم تحقيق خاص في القضية، وفقط في شهر شباط (فبراير) من العام 2006 وافق علي هذا المطلب، كما ان وزير الأمن اصدر أوامره الي الجهات ذات الصلة بتزويد المخابرات بكل ما تطلبه، ولكن علي الرغم نمن ذلك، فان العلاقات بين الجيش والشاباك ما زالت متوترة للغاية بسبب حجب المعلومات عن الجيش.

    وأكدت الصحيفة الإسرائيلية انه بناء علي مصادر في الشاباك الإسرائيلي فان تصرف الجهاز في القضية يثير الكثير من التساؤلات، ولا توجد كلمة مناسبة لتصرف الشاباك سوي الفضيحة، علي حد قول المصادر من داخل الشاباك.

  2. افتراضي

    يعني علشان واحد سو 10IMG حرب.الله اكبر

  3. افتراضي

    ياريت الخلافات تزيد أكتر وتولع النار ما بينهم نفسنا نشمت فيهم شوية

    شكرا لك يا أخ لطفى على الخبر وأشكرك على ها التنوع فى الموضوعات

  4. افتراضي

    الاستاذ الكبير الفاضل حلواني

    بارك الله لك

    وجزاك الله جنة الفردوس الاعلى

    دمت بحفظ المولى

المواضيع المتشابهه

  1. إسرائيل
    بواسطة كنوز في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11 - 01 - 2011, 01:30 AM
  2. القرار يثير استياء الدولة
    بواسطة hero80 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 17 - 12 - 2010, 02:16 PM
  3. صور فضيحة ريما الفقية
    بواسطة كنوز في المنتدى منتدى صور المشاهير
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24 - 10 - 2010, 09:49 PM
  4. سؤال يثير فضول البنات وضيق الشباب؟؟؟؟؟؟
    بواسطة Aya Essam في المنتدى منتدى الرومانسيه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31 - 08 - 2007, 01:07 AM
  5. بقرة بني إسرائيل
    بواسطة المصمم الصغير في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07 - 05 - 2006, 03:59 AM