أعلنت Space Adventures "سبيس أدفينتشرز" الأمريكية المتخصصة في سياحة الفضاء، أنها تعتزم بناء ميناء لإطلاق سائحين إلى الفضاء في إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بكلفة تبلغ 265 مليون دولار.

وقالت الشركة التي تتخذ من أرلينغتون بفيرجينيا مقرا لها إن حكومة الإمارات رصدت للمشروع مبدئيا 30 مليون دولار، وفق وكالة أسوشيتد برس.
وقالت الشركة التي أرسلت حتى الآن ثلاثة سائحين أثرياء في رحلة إلى المحطة الفضائية الدولية مقابل 20 مليون دولار للشخص، إنها تنظر إلى سنغافورة وأمريكا الشمالية كمواقع محتملة لإقامة موانئ فضائية أخرى.

يُذكر أن صناعة سياحة الفضاء بدأت تشهد نموا في عدد الشركات الخاصة لنقل سائحين للمدار الخارجي.

ففي ديسمبر /كانون الأول الماضي أعلن صاحب شركة فيرجين للطيران، السير ريتشارد برانسون عن تطوير ميناء لإطلاق سائحين للفضاء بتكلفة تصل إلى 225 مليون دولار، يكون موقعه جنوب نيو مكسيكو.

وكانت الشركة المصنعة لصاروخ "سبايس شيب وان" SpaceShipOne الأمريكية دخلت التاريخ في هذه الصناعة عندما قامت بإطلاق وبنجاح، أول صاروخ مأهول خاص إلى الفضاء في 21 يونيو /حزيران 2004. وعادت الشركة ذاتها وكررت التجربة الناجحة بإطلاق رحلتين في نفس العام لتفوز بجائزة Ansari X Prize البالغة قيمتها 10 مليون دولار.