باحثون بجامعة Purdue يسعون للحصول على روبوت شبية للانسان بواسطة المستقبلات السلكية

  1. افتراضي باحثون بجامعة Purdue يسعون للحصول على روبوت شبية للانسان بواسطة المستقبلات السلكية

    يبدو من السهل التخلص من رقصة الانسان الآلي الآن، وذلك لعدم ملاءمتها تقنية العصر وما يطمح اليه الناس.
    ويحاول الباحثون من خلال أبحاثهم في جامعة بوردو ومعهد العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في اليابان أن يجعلوا الانسان الآلي يتحرك بشكل إنساني يقارب حركة البشر العاديين.
    ويقول الدكتور هاوارد زيلازنيك، وهو أستاذ بجامعة بوردو، انه اذا تعين ان يصبح الانسان الآلي مساعداً للبشر، فينبغي عليه ان يكون ذا مرونة مشابهة لمرونة البشر.
    هذا ولا تهدف الأبحاث إلى التخلص من الحركة الميكانيكية المظهر فحسب، ولكن ان يتم أيضا تصميم إنسان آلي يمكنه ان يجمع بين الحركات الاساسية لاداء المهام التي تم تدريبه خصيصا عليها. فمن خلال استخدام نفس نوع المعدات المستخدمة لانشاء الصور البشرية المتحركة في الافلام، سوف يقوم الفريق بوضع مجسات على أذرع وسيقان البشر لمراقبة التحركات الثلاثية الابعاد.
    وبهذه الطريقة، يمكن مراقبة كيفية تعلم البشر لاداء المهام البسيطة.


    وقد يأتي التقدم في تكنولوجيا الإنسان الآلي المشابه للبشر في وقت مناسب جدا، حيث يتوقع ان يحدث اندفاع في هذا الاتجاه.
    ومن المعروف أن أفضل أنواع الانسان الآلي المشابه للشبر هو (اسيمو) الذي قامت شركة هوندا بتصنيعه، وهو هيكل يشابه رجل الفضاء وشبه مستقل، حيث يقوم بتحية الضيوف في مصنع هوندا في طوكيو.

    وقد قامت شركة (كاوادا اندستريس) في اليابان مؤخرا بطريح hrp2 وهو انسان آلي شبيه بالبشر يمكنه ان يقف وينام على جانبيه.

    من ناحية أخرى تقوم جامعة بوردو بقيادة مشروع يستغرق 4 سنوات لتمكين الانسان الآلي المشابه للبشر بالتحرك مثل الاشخاص الحقيقيين وان يتأقلم بسرعة مع المواقف الجديدة بحيث يمكنه انهاء سلسلة من المهام التي لم يتم برمجته للقيام بها على وجه التحديد.

    ويقول جورج لي، وهو بروفيسور بجامعة بوردو في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي الذي تخصص في مجال الانسان الآلي: نحاول ان نمنح الانسان الآلي المشابه للبشر القدرة على التصرف والتحرك بشكل يحاكي حركات البشر على نحو اكبر، وان يكون لديه قدرات ومهارات التعلم الموجودة لدى البشر.

    كما سوف تقوم جامعة بوردو بالتعاون مع باحثين من معهد العلوم والتكنولوجيا المتقدمة باليابان، والذي يقود العمل في مئات من الابحاث المتعلقة بالانسان الآلي المشابه للبشر.
    بتطوير الإنسان الآلي الحالي ليكون بالمستوى الذي يمكنه من أداء المهام بشكل أفضل.


    وقال البروفيسور هوارد زيلازنيك من جامعة بوردو: إننا سوف نحاول الحصول على جوهر تعلم البشر لمهارات الحركة.

    ويتم تمويل هذا العمل بواسطة منحة تبلغ 90IMG.000 دولار امريكي لمدة اربع سنوات من قبل برنامج ابحاث تكنولوجيا المعلومات بمؤسسة العلوم الوطنية.

    ويقدر البشر على القيام بشكل تلقائي بالجمع بين سلسلة من الحركات الاساسية، مثل الدفع والرفع او المسك، لاداء المهام الجديدة.

    وأضاف زيلانزيك اذا طلبت منك، على سبيل المثال، ان تفتح الباب وانت تحمل حقيبتين من مواد البقالة، سوف تعرف كيف تقوم بذلك من اول مرة لان لديك المرونة للجمع بين المهارات القديمة والجديدة معا، ونحن نرغب في البحث عن طريقة معقولة من خلال الحاسب الآلي لكي يقوم الانسان الآلي المشابه للبشر بعدة مهارات ودمجها مع المهارات الحديدة بشكل فعال ومرن وسريع.

    والانسان الآلي المشابه للبشر له خصائص مشابهة لخصائص الانسان ومن الامثلة الشائعة له (اسيمو) لدى شركة هوندا للسيارات الذي يسير بشكل مستقيم ولديه ذراعان وساقان ورأس. وبالرغم من ان الانسان الآلي اليوم يمثل تقدما هندسيا رائعا، لكنه لا يتحرك بالطريقة التي يتحرك البشر بها، فهو متصلب وحركته ميكانيكية. لله المثل الاعلي في خلقة تعالي وتبارك

    ومن أهم الأسباب لتعليم الانسان الالي الشبيه بالبشر كيفية القيام بالحركات الجديدة بشكل سريع، انه سوف يتمكن بهذه الطريقة من مساعدة الناس بشكل افضل.
    ويقول زيلانزيك :تخيل شخص في كرسي متحرك وقد سقطت منه مفاتيحه اسفل الكرسي، ولم يتم برمجة الانسان الالي تحديدا لاستعادة المفاتيح من هذا الموقع، فنحن نحاول ان نجد افضل طريقة لجعل الانسان الآلي قابل للتكيف مع ذلك وتعلم المهارات الجديدة على نحو سريع.

    وسوف يقوم فريق جامعة بوردو الذي يضم ثلاثة طلبة في طريقهم للحصول على درجة الدكتوراة باستخدام معدات مخصصة لتسجيل الحركات البشرية بثلاثة ابعاد، وذلك من خلال وضع اجهزة استقبال دقيقة من السلك الملفوف حول اجزاء معينة من الجسم مثل الاصابع والأذرع عندما يتحرك الشخص في مجال مغنطيسي منخفض.
    وعندما يتحرك الانسان، سوف تقوم هذه المستقبلات السلكية الدقيقية باصدار تيار يتم تتبعه بواسطة اجهزة الكمبيوتر المعملية.

    وبعد ذلك سوف يتمكن لي وزيلانزيك من رؤية الانماط الاساسية للحركة بأن يتم استخدام هذه الحركات لبناء نماذج حسابية لجعل الانسان الآلي يتحرك بشكل يشبه البشر. ويتمثل الهدف النهائي في صنع انسان آلي كامل.



المواضيع المتشابهه

  1. روبوت الفتاه الراقصة صور و فيديو
    بواسطة More في المنتدى منتدى التكنولوجيا والتقنية الحديثة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 - 03 - 2017, 04:31 PM
  2. روبوت المستقبل
    بواسطة More في المنتدى منتدى التكنولوجيا والتقنية الحديثة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30 - 03 - 2017, 04:27 PM
  3. اول روبوت معبر - Nao Robot
    بواسطة More في المنتدى منتدى التكنولوجيا والتقنية الحديثة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04 - 07 - 2011, 04:43 AM
  4. امرأة تتزوج انسان آلي - روبوت
    بواسطة More في المنتدى منتدى غرائب وعجائب العالم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27 - 04 - 2011, 04:48 PM
  5. الاتصالات السلكية واللاسلكية
    بواسطة كنوز في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03 - 01 - 2011, 11:49 AM